أرشيفات التصنيف: الاقليات

لقاء الموسسة الدينية مع الموسسة العسكرية.

بسم الحي العظيم
بدعوه من الفريق الركن جميل كامل الشمري رئيس جامعة الدفاع للدراسات العسكرية واللواء المهندس الركن محمد عبد الرزاق عميد كلية الاركان ومدراء القسم البري والبحري والجوي في الكلية.
وفي اول لقاء رفيع المستوى بين المؤسسة العسكرية العراقية وممثلي المكونات الدينية استقبلت قيادات عسكرية في مقر كلية الأركان العسكرية في بغداد يوم امس 19-11-2018 ممثلي المكونات الدينية في العراق، وعلى رأسهم الريش أمة ستار جبار حلو رئيس الطائفة المندائية في العراق والعالم، والقس فائز بشير رئيس الطائفة الإنغليكانية في العراق والنائب صائب خدر عن المكون الايزيدي وسعد سلوم رئيس مؤسسة مسارات وعضو المجلس العراقي لحوار الأديان.
وقد قدم ممثلوا المكونات الأربع محاضرات دينيه وسياسيه لما يقرب من ٢٠٠ ضابطا في دورة الاركان المشتركة مقر كلية الاركان العسكرية .
وتم تكريم ممثلي المكونات من قبل القادة العسكريين وعلى رأسهم الفريق الركن جميل الشمري رئيس جامعة الدفاع للدراسات العسكرية، واللواء المهندس الركن محمد عبد الرزاق عميد كلية الاركان ومدراء القسم البري والبحري والجوي في الكلية. وقدم الريش امه ستار جبار حلو هدايا من كتاب الكنزا ربا للضباط الركن وشهادات تقديريه
ومن الجديد بالذكر ان اللقاء حضره ايضا مراد اسماعيل مدير مؤسسة يزدا وضباط الهيئة التدريسية لكلية الاركان، ويعد اول لقاء من نوعه . ونود هنا ان نعلن لمن لديه الرغبه من ابناءنا في التقديم للكليه العسكريه من خريجي الدراسه الاعداديه تقديم اضابيرهم لمقر مندى الطائفه في بغداد .
مكتب اعلام الطائفة

الأدباء السريان يحتفون بالذكرى التاسعة والستون بعد المائة بيوم الصحافة السريانية .

وكالة الارامية / عينكاوا

بمناسبة يوم الصحافة السريانية الذي يصادف في الأول من تشرين الثاني شهدت قاعة فندق كلاسي في اربيل – عينكاوا ، احتفالا نظمه اتحاد الأدباء والكتاب السريان في الذكرى ال ( 169 ) لصدور أول صحيفة سريانية (زهريرا دبهرا )، وذلك صباح يوم الخميس الأول من تشرين الثاني 2018 .

بعد كلمة ترحيبه بالحضور وقف الحاضرون دقيقة صمت على أرواح شهداء القلم والكلمة الحرة ، ثم ألقى الأديب روند بولص رئيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان كلمة قدم في بدايتها تهنئة إلى جميع العاملين في مجال الصحافة والاعلام السرياني من أبناء شعبنا وأضاف : بعد عام 2003 ظهر حراك واضح في الوسط الإعلامي والثقافي السرياني ـ متمثلا بصدور العشرات من الدوريات والصحف في سهل نينوى وإقليم كردستان ، وهذا الحراك بالرغم من نواقصه وسلبياته ، يعتبر مؤشرا ايجابيا في واقع الصحافة السريانية .
وأضاف بولص : ولكن التجربة لم تنضج وتكتمل ملامحها بعد لتصبح تجربة متميزة وذات خصوصية ، وللأسف الشديد تعرضت صحافتنا النامية ومعها مؤسساتنا الثقافية عام 2014 إلى ضربة قاصمة وانتكاسة قاسية خاصة في الموصل وبلدات سهل نينوى بسبب استيلاء ” داعش ” الإرهابي عليها وتهجير سكانها، واصفا أياها ب ( جينوسايد ثقافي )، وطرح عدد من المعالجات الهامة للنهوض بالواقع الصحافي السرياني.
وعلى راسها “ضرورة ان يكون للاقليات في العراق مؤسسة اعلامية متكاملة تشمل ( فضائية،تلفزيون، اذاعة، مجلة ، جريدة ..الخ) خاصة بهم، لها قانونها و نظامها الداخلي الخاص بها، تساهم الدولة العراقية و الامم المتحدة في دعم وتبني هكذا مشروع ستراتيجي، تعويضا للحيف والتهميش الذي تعرضت له الاقليات في العراق لعقود طويلة، على ان تدار المؤسسة من قبل هيئة كفوءة خاصة بهم بدون اية وصاية او هيمنة من اية جهة كانت”.
واختتم الاتحاد كلمته بكلمات وفاء وإجلال لرواد صحافتنا السريانية وتضحياتهم .

ثم ألقى السيد أزاد حمه أمين نقيب صحفيي كوردستان كلمة النقابة قدم فيها التهنئة للصحفيين السريان وهم يحتفلون بذكرى تأسيس صحافتهم وأشاد بالدور الذي لعبه الصحفيون السريان في نهضة الصحافة في العراق وإقليم كردستان، مشيرا ان بدايات الصحافة في المنطقة كانت مستقلة وأهلية منها جريدة ( زهريرا دبهرا )، من الجدير بالذكر تلقى الاتحاد برقية تهنئة من نقابة الصحفيين العراقيين بهذه المناسبة.

بعدها عقدت جلستين ونوقش فيها نماذج من المشهد الصحافي السرياني وعلى النحو التالي :

الجلسة الأولى ترأسهاالإعلامي شليمون داؤد وتحدث فيها كل من :

1 . د . بهنام عطالله عن ” مجلة الإبداع السرياني ”
2 . ايفان جاني عن مجلة ” ديانا ”
الجلسة الثانية ترأسها الإعلامي نمرود قاشا وتحدث فيها كل من :
1 . بطرس نباتي ( فائق بطي –الأعمال والمواقف )
2 . سامر الياس ( المواقع الالكترونية السريانية )

وفي ختام الجلستين جرى حوار حول الأفكار التي طرحت فيها والأسئلة والاستفسارات حول ما جاء في الورقتين .
واختتمت الجلسة بكلمة الإعلامي أكد مراد نائب رئيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان شكر فيها الحضور متمنيا لصحافتنا السريانية المزيد من التقدم ، وقام بتقديم وإدارة البرنامج الاعلامي شليمون أوراهم و نمرود قاشا.

ومن الجدير بالإشارة إليه إلى انه يحتفل سنويا بهذه المناسبة وهو يوم صدور أول صحفيه سريانية في 1 تشرين الثاني 1849 وهي ” زهريرا بهرا ” أي أشعة النور التي صدرت في أورميا إيران واستمرت بالصدور لمدة 69 عاما .

الذكرى الرابعة الاليمة لمجزرة كوجو….!!!!

جلال نوري /عضو موسس للاتحاد من الديانة الأيزيدية
تمر علينا اليوم الذكرى الرابعه لمجزرة كوجو والتي ذهب ضحيتها اكثر من ١٥٠٠ ايزيدي (نساء وشيوخ واطفال وشباب) ، هذه المجزره نفذها داعش القذر ومعه بعض من العشائر العربيه المجاوره للمناطق الايزيديه ويمكننا ان نقول بان هؤلاء العشائر كانوا المنفذين الرئيسيين لها ومعهم بعض من عشيرة الخاتونيه الكرديه ، هذه الجريمه الكبيره صنفت من قبل الامم المتحده بانها اباده جماعيه ضد الايزيديين وهناك عدة دول اوربيه اقامت حفلا تابينيا استذكارا على ارواح شهداء كوجو الابطال الا العراق بحكومتيه المركزيه والاقليم لم يحركوا ساكن وكانما هؤلاء الشهداء ليسوا بعراقيين ومن ابناء هذا البلد وللعلم والاطلاع فان اهالي كوجو المساكين استنجدوا في حينها وطلبوا مساعدة من الحكومه المركزيه والاقليم عن طريق مدهم بالسلاح لكي يدافعون عن انفسهم وعن شرفهم لانهم كانوا محاصرين من قبل الدواعش الانذال فلم يتم مساعدتهم إسوة باهالي تلعفر حيث تم ارسال لواء الذئب في حينها من قبل الحكومه المركزيه الذي فتح الحصار الذي اقامه داعش القذر عليهم وبالتالي تم انقاذهم، وكذلك الاهالي في آمرلي تم انقاذهم عندما كانوا محاصرين من قبل داعش الاجرامي حيث كانت ترسل لهم الامدادت من اسلحه ومواد غذائيه عبر طيران الجيش ، علما ان اهلنا في كوجو كانوا يناشدون الحكومه والاقليم لمدة ١٥ يوما لكن للاسف دون جدوى . هذه الجريمه الكبيره سيخلدها التأريخ وستبقى وصمة عار في وجه مرتكبيها وكل من تهاون وتعاون مع داعش الاجرامي ضد الابرياء العزل والمساكين من ابناء المكون الايزيدي .

المكتب الاعلام للاتحاد الدولي للاقليات
بثينة الناهي السوداني

باجلان سفير للتنمية المستدامة في العراق

 

محمود المنديل

أختيار احمد غالب باجلان سفيراً للتنمية المستدامة في العراق تم اختيار السيد احمد غالب باجلان سفير للتنمية المستدامة في العراق من قبل شبكة الشباب العربي للتنمية المستدامة (AYSDN) نظراً للجهود والأنشطة الذي يقوم بها في رفع حس المسؤولية والانضباط لدى الشباب و تحفيزهم لإظهار إبداعاتهم في مجال التنمية المستدامة. وتعتبر شبكة الشباب العربي للتنمية المستدامة (AYSDN) شبكة شبابية تضم مجموعة من القيادات الشبابية من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تسعى الى إيجاد منظومة شبابية اكثر فاعلية تساهم فى تعزيز جهود أشراك الشباب العربي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وخلق علاقة تبادل تجارب وخبرات وشراكات نوعية في هذا المجال واستنباط أفكار وحلول ناجعة تعزز من مشاركة الشباب وبما يساهم بالارتقاء بدورهم الرائد في تنمية المجتمعات. وفي تصريح صحفي قال السيد احمد غالب باجلان ان الوقت قد حان لتحويل أهداف التنمية المستدامة الى تفاعل مجتمعي شبابي يساهم فى تنمية المجتمع خاصة في بلادنا العراق في ظل الوعي الكبير لدي جميع فئات المجتمع وعزمهم على تحقيق أهداف التنمية المستدامة العالمية 2030 وأضاف ان الظروف التي مر بها العراق في الفترة الماضية أدت الى إهمال مؤشرات التنمية بالرغم من وضع خطط التنمية الوطنية الخمسية المتتالية مجموعة من الأهداف التي من شأنها ان تنهض بواقع التنمية المستدامة العراقية، وبالتالي لابد من تكاتف الجهود وان تكون سنه 2018 عام التنمية العراقية الشاملة. وأشار باجلان ان الشباب العربي يمثل ركيزة أساسية فى الإصلاح والتغير والدفع بالمجتمعات نحو التنمية ، فشبابنا العربي قادر على تحمل المسؤولية، وقادر على التنمية والإصلاح إذا أعطيت له الفرصة والإمكانات والوسائل الضرورية والرئيسية، وحسب تقارير صندوق الأمم المتحدة للسكان فالشباب هم قاب قوسين أو أدنى من أن يرثوا مسؤولية ضخمة، تتمثل في حل الكثير من المشاكل المعقدة التي طال أمدها، ما بين الفقر إلى تغير المناخ، ومع ذلك فإنهم، في الغالب الأعم، يستبعدون من المشاركة في اتخاذ القرارات التي تقرر ما سيكون عليه المستقبل الذي ينتظرهم. ولذلك، ينبغي أن يكون للشباب الآن رأي في تشكيل السياسات والقرارات التي سيكون لها أثر دائم على الإنسانية، وعلى صحة الكوكب. واكد ان الشبكة ستعمل علي خلق اليات عمل وتفكير جديد للشباب في مجال التنمية المستدامة وتقديمها كعمل تنموي متكامل و وبلورتها على ارض الواقع ، كما ستعمل علي توفير فضاء تنموي بين الشباب في الشرق الوسط وشمال أفريقيا من أجل إيجاد منظومة تنموية متكاملة تساهم فى تعزيز التنمية الشاملة. ودعا باجلان الجهات الحكومية الي ربط الشباب العربي بالشباب العالمي فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030.

و….. أغلقها وهجر اهلها أرهاب الداخل والخارج …عن كنيسة الحكمة الالهية اتكلم

رفاه المعموري

بمبادرة من أمين سر الاتحاد الدولي لآعلام الاقليات وحقوق الانسان (فالنتينا هيدو) قام وفد من الاتحاد يتفقد احدى كنائس بغداد معروف ان كنيسة الحكمة الالهية صممها وبناها المعمار الانكليزي جي ام ويلسون، الذي رافق الجيش البريطاني لدى دخوله العراق (1914)، وشغل منصب مدير للاشغال في اول وزارة عراقية عام 1921. باشر ببناءها الآباء اليسوعيون عام 1929 وانهوها عام 1932 في منطقة الشماسيّة على مساحة 37 دونماً (نحو 100 الف متر بعد عام ٢٠٠٣ وتدهور الوضع الامني في بغداد اغلقت الكنيسه تماما وتحولت الى غابة موحشة ومكب للنفايات وتم رمي الكتب المقدسة والمتعلقة بالدير . اليوم زار وفد الاتحاد الدولي لاعلام الاقليات وحقوق الانسان المتكون من رئيس الاتحاد محمود المنديل وامين سر الاتحاد فالنتينا يوارش والاعضاء السيدة بروين والسيد رجب والسيد نجم الفيلي والسيد حسين مقر الكنيسة للاطلاع عليها وبحث امكانية اعادة الروح لهذا الصرح التأريخي الديني ومناشدة الجهات المعنية لاتخاذ كل ما يلزم لاعمار او تنظيف الكنيسة والاهتمام بها اسوة ببقية كنائس بغداد . يجدر الذكر ان الكنيسة تسكنها عائلة عراقية منذ عام ٢٠٠٣ لتكون العين الساهرة عليها بعد ان كانت تسكن حدقات العيون في يوم ما . ٩/١/٢٠١٨

أ‘علام الأتحاد

 

الايزيديون والصابئة المندائيون يهنئون اخوتهم المسيحيين

محمود المنديل

بمبادرة جميلة حملت في طياتها روح المحبة والتعايش بين الاديان الثلاثة المنظوية تحت لواء الديوان قدم كل من السيد شيروان معاوية ال اسماعيل مدير عام دائرة شؤون الايزيديين والمهندسة نادية فاضل مغامس مدير عام دائرة شؤون الصابئة المندائيين/ وكالة التهاني الى منتسبي الديوان من المسيحيين بمناسبة الاحتفال باعياد ميلاد سيدنا يسوع المسيح ورأس السنة الميلادية.

   وتطلع المهنؤون خلال تقديم التهاني الى حياة افضل كما عبروا عن املهم في ان يسود السلام الى كل شبر من ارض السلام وان يعم الخير والامان ربوع وطننا العزيز بكافة مكوناته، وان تكون السنة الجديدة سنة عودة آمنة وكريمة للعوائل النازحة والمهجرة في سهل نينوى من المسيحيين والايزيديين الى مدنهم وقراهم.

أعلام الوقف

كشف موقعي للمقابر الجماعية في سنجار

محمود المنديل

تمثيلا عن المنظمة الايزيدية للتوثيق وعن دائرة شؤون الايزيدين واشارة الى ماجاء بتوصيات الندوة النقاشية المقامه بتاريخ 11/12/2017 بمقر ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية تم حضورنا الى سنجار مع وفد رسمي برعاية ورئاسة السيد النائب حجي كندور وموظفين مختصين بدائرة شؤون وحماية المقابر الجماعية /مؤسسة الشهداء بغداد بمشاركة عدة شخصيات بارزة بسنجار وقناة الموصلية لغرض الاطلاع والكشف والتوثيق الرسمي على المقابر الجماعية ومن ثم سيتم اعداد تقرير رسمي يرفع الى اصحاب القرار ومنهم الرئاسات الثلاث وعدة جهات محلية و دوليه .
سيتضمن التقرير خطة شاملة معدة من قبل دائرة وشؤون المقابر ليتسنى لهم اجراء اللازم ووفق قانونهم النافذ
علما الزيارة على مدى ساعات عدة متواصلة بواقع ثلاث ايام متتالية من يوم 21/12/2017 شملت جميع المواقع في شمال سنجار وجنوبه التي تضم المقابر بالاضافه الى مقبرة ايزيدية بتلعفر
ابرز التحديات التي واجهت الوفد وجود الغام لحد الان في المناطق مدار البحث يحتاج التنسيق مع الوزارة المعنية لغرض الكشف على جميع الالغام والتعامل معها اصوليا.

ابرز ماتم تشخيصه كانتهاك حقوق الانسان عامة وللشهداء وذويهم خاصة ويمثل خرقا للقانون هو عدم قيام الجهات المختصة الرسمية بواجبها تجاه المقابر رغم مرور فترة طويله على التحرير من استخراج ودفن وحسب الاحكام الشرعية ومن قبل ذوويهم …مع وجود عظام المغدور بهم وملابسهم واحذيتهم الشخصيه على سطح الموقع فلا يوجد اكرام للموتى بالاضافه الى احتمال تاءثيرة على معالم الجريمة علما لم يتم تسيجها الا نادرا وبسياج غير محكم .

الملف مهم يحتاج اجراءات رسمية حكومية عدة ويحتاج التنسيق بين جميع الجهات المختصة سنتولى على عاتقنا المتابعه واجراء اللازم حسب كل مرحلة
الرحمة لشهداء الابادة الخزي والعار لكل من تسبب بها

Ziada Mado

نيافة المطران افاك اسادويان رئيس طائفة الارمن.. يرعى أحتفالية لفرقة سايات نوفا

محمود المنديل

الاتحاد الدولي لاعلام الاقليات وحقوق الانسان في حفل للجمعيه الخيريه الارمنيه حضر وفد من الاتحاد الدولي لاعلام الاقليات وحقوق الانسان مساء يوم الجمعة 15- 12 الحفل الغنائي لفرقه سايات نوفا للغناء الكورالي الذي اقامته الجمعيه الارمنية في العراق برعاية نيافة المطران افاك اسادوريان رئيس طائفة الارمن الارثذوكس في العراق ذلك على قاعة تاجريان . تخلل الحفل عزف كورالي مع اغاني ارمنيه وعربية مع رقصات فلكلورية . ضم الوفد كل من رئيس الاتحاد محمود المنديل والامين العام للاتحاد فالنتينا يوارش وعضو الاتحاد السيدة بروين حضر الحفل جمهور غفير من المهتمين بالفن من كل المكونات العراقية.

فالنتينا يورش

أعلام الاتحاد

محمود المنديل

الاتحاد الدولي لاعلام الاقليات وحقوق الانسان في حفل للجمعيه الخيريه الارمنيه حضر وفد من الاتحاد الدولي لاعلام الاقليات وحقوق الانسان مساء يوم الجمعة 15- 12 الحفل الغنائي لفرقه سايات نوفا للغناء الكورالي الذي اقامته الجمعيه الارمنية في العراق برعاية نيافة المطران افاك اسادوريان رئيس طائفة الارمن الارثذوكس في العراق ذلك على قاعة تاجريان . تخلل الحفل عزف كورالي مع اغاني ارمنيه وعربية مع رقصات فلكلورية . ضم الوفد كل من رئيس الاتحاد محمود المنديل والامين العام للاتحاد فالنتينا يوارش وعضو الاتحاد السيدة بروين حضر الحفل جمهور غفير من المهتمين بالفن من كل المكونات العراقية.

فالنتينا يورش

أعلام الاتحاد

الاتحاد الدولي لاعلاميي الاقليات وحقوق الانسان يحتفى بمولد سيد الكائنات

محمود المنديل

الاتحاد الدولي لاعلاميي الاقليات وحقوق الانسان يحتفى بمولد سيد الكائنات

وسط اجواء مفعمة بالأمل والفسيفساء العراقية احتفى الاتحاد الدولي لاعلاميي الاقليات وحقوق الانسان بمولد سيد الكائنات رسول الهدى (محمد) صلى الله عليه وسلم في مكتبه مساء اليوم.
اقيم الحفل بحضور رئيس الاتحاد المراقب الدولي محمود المنديل
من جانب اخر اكد رئيس الاتحاد على ضرورة التلاحم بين اطياف المجتمع ومكوناته من خلال الاستمرار بتحقيق اهداف الاتحاد التي تدعو للمطالبة بالحقوق وتقليص فجوة التهميش التي نالت الكثيرين وكذلك المشاركة واحياء كافة المناسبات الدينية والمدنية بقلب واحد .هذا وحضر الاحتفال كل من السيد خلدون سالم نائب رئيس الاتحاد والسيدة فالنتينا يوارش امين عام الاتحاد وكل من السيدات كولشن رحمة الله ورفاه المعموري والساده جلال نوري وحكمت هوازن و جاسم حيدر وعلى حسين وفؤاد الكناني وعماد الشمري وضيف الشرف فيصل…

أعلام الاتحاد

رفاه المعموري

لاتحاد الدولي لاعلاميي الاقليات وحقوق الانسان في الذكرى المئوية الثانية لميلاد حضرة بهاء الله

محمود المنديل

الاتحاد الدولي لاعلاميي الاقليات وحقوق الانسان في الذكرى المئوية الثانية لميلاد حضرة بهاء الله
شارك الاتحاد الدولي لاعلاميي الاقليات وحقوق الانسان في الحفل الذي نظمة ابناء الطائفة البهائية في العراق بمناسبة الذكرى المئوية الثانية لميلاد حضرة بهاء الله يوم الخميس ٣٠/١١/٢٠١٧ على قاعة قرطبة في فندق المنصور ميليا .
وكان في الحضور مندوبي بعثة الامم المتحدة ( اليونامي ) واعضاء من مجلس النواب العراقي ورؤساء منظمات المجتمع المدني وبعض القنوات الفضائية.
القى رئيس الاتحاد السيد محمود المنديل كلمته بالنيابة عن الاتحاد جاء فيها ( ابدأ كلمتي بمقولة عاشروا مع الاديان بالروح والريحان ليجدوا منكم عرف الرحمن وهي مقولة لحضرة بهاء الله ، ويسعدنا اليوم ان نشارك اخوتنا في الانسانية البهائيين بهذه المناسبة العظيمة وكلنا امل ان يعم السلام ربوع الوطن ويبقى الخيمة التي تجمعنا معاً كباقة ورد عطرة بكل الالوان ، فالمكونات والطوائف جميعها معا تشكل النسيج العراقي الذي لا يكتمل الا بوجود كل الخيوط والالوان واخيرا اتمنى لهذا المكون ان يحقق كل المطالب المشروعه والحقوق المسلوبه فهو احد الجذور الاصيلة لهذا البلد ).
تخلل الحفل قصائد شعرية واناشيد دينية كما شارك الفنان جاسم حيدر بوصلة غنائية مميزة بالاضافة الى عرض فلم قصير عن حياة حضرة بهاء الله رسول الديانة البهائية ونشر رسائل المحبة الى كل العالم
ضم الوفد كل من رئيس الاتحاد محمود المنديل ونائب رئيس الاتحاد خلدون سالم وامين الاتحاد فالنتينا يوارش وعضو اللجنة الاعلامية رفاه المعموري ورئيس اللجنة الاعلامية جاسم حيدر والسيدات هناء و سهاد والسيد رياض والسيد حسين والسيد ضياء….

أعلام الاتحاد رفاه علي