فنون إبداع تتجاوز”معهم” الاعاقة وتمدهم بألوان المحبة في احتفالية تلامذة امداد بيروت

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : 659 views » طباعة المقالة :

 

12قلوبهم كبيرة و عواطفهم أكبر , يختلفون عنا بخلل في تركيبتهم الجينائية و لكنهم يملكون من الحب و الحنان و الطيبة أكثر من أي إنسان,  إختارهم الله ليكونوا مراة للنواية الحسنة و الروح الطاهرة : هم ذوي الاحتياجات الخاصة .

بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإحتياجات الخاصة و إيمانا بقدراتهم الفنية و قدرتهم على الاندماح في المجتمع , أقامت جمعية  إبداع و جمعية إمداد الإمام الخميني  احتفالية فنية  تحت عنوان ” معهم ” بحضور مديرعام الامداد النائب السابق محمد برجاوي ومدير المدرسة رضا حمود ورئيس جمعية ابداع الشاعر علي عباس واعضاء اللجنة المركزية لابداع وافراد الهيئة التعليمية والطلاب والاهالي . تخللها عرضا مسرحيا ومعرضا لأعمال الاطفال  ذوي الاحتياجات الخاصة في مجمع اهل البيت التربوي في بيروت .

إفتتحت الاحتفالية  بتلاوة من القرآن الكريم للتلميذة زينب شهاب والنشيد الوطني اللبناني , و كلمة  لرئيس جمعية إبداع الشاعر علي عباس الذي عبر عن افتخاره وافتخار ابداع لأن نكون مع هؤلاء الذي أوصى بهم الامام الخميني باعتبارهم جزء من المجتمع ومسؤولياته ودعا للالتفات الى هؤلاء الاشخاص الذين يمكن ان يكون لهم أدوارا فعالة من خلال سلسلة البرامج التعليمية والفنية . كما ونوه بالدور الريادي لجمعية الامداد في هذا المجال . واعلن عن سلسلة من النشاطات التي تعمل على دمج هؤلاء في المجتمع .. وقال كتجربة هي الأولى من نوعها لجمعية ابداع . واضاف : أن هذا التكريم لذوي الاحتياجات الخاصة هو مشروع مشترك بين جمعية إبداع و المركز التربوي لجمعية امداد , و أحببنا في هذا النشاط أن يكون هناك مبادرة من جمعية ابداع لهؤلاء الذين يحتاجون الى الرعاية و خاصة من الناحية الفنية , فقد اكتشفنا أن العديد منهم لديه الموهبة و القدرة و لكنهم يفتقرون الى رعاية المجتمع  فقد قدموا الكثير من الاعمال  الجميلة . و ختم   بالقول : أن هؤلاء الأفراد يحق لهم الاندماج مع المجتمع  , و يجب ان نبقى معهم و بجانبهم .

ومن ثم كانت كلمة المسؤولة عن قسم الإشراف الصحي في مدرسة الامداد الاستاذة  زينب دعيبس , تلاها عرض مصور حول الأطفال المعوقيين في المدرسة  و تحدث الفيلم الوثائقي عن كيفية التعامل مع هؤلاء الأطفال  و اعمالهم و طموحاتهم بالاضافة الى حقوقهم التي يؤمنون بها و يرجون تطبيقها في مجتمعهم ز كما تخلل الاحتفالية عرض مسرحي إيمائي مثله طلاب معوقون من  صف الثاني الابتدائي .

بعد العرض المسرحي توجه  رئيس جمعية ابداع و مديرالابداع والاساتذة والطلاب والاهالي  لقص شريط افتتاح معرض الفنون اليدوية التي تلامذة  ذوي الاحتياجات الخاصة ,وقد تضمن  المعرض مجموعة من  الأشغال اليدوية و الحرفية .

و في تصريح لنا قالت المسؤولة عن قسم الاشراف الصحي الاجتماعي”  زينب دعيبس ” أن الهدف من هذا النشاط هو ابراز طاقات و مواهب الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة , فللأسف يوجد اشخاص لا زالوا لا يؤمنون بهذه القدرات , و ينظرون اليهم كفئة مستضعفة في المجتمع , فسعينا من هذا العمل أن نثبت العكس و أن نبرز الجانب الإيجابي , و أن نبرهن ان باستطاعت هذه الفئة من الناس العمل و الوصول الى طموحاتهم . واضافت أن دور الاشراق الصحي الاحتماعي في جمعية امداد العمل على مهارات الاطفال الاجتماعية و السلوكية ,  بالاضافة الى تصحيح المفاهيم السلبية , و قد نجحنا اليوم في اثبات ذلك .

أما  منسقة محترف الفنون في جمعية ابداع ” الفنانة التشكيلية خلود حيدر ” قالت : ان هذا النشاط كان هادفا, و ناجحا فقد رأينا الفرحة على وجوه الاطفال , فقد شعروا ان هناك من يعيير اهتماما لمواهبهم وهواياتهم.

و أضافت رغم انهم ذوي احتياجات خاصة الا ان الله اعطاهم ميزات و قدرات ظهرت على الجانب الفني كالرسم و النحت و التمثيل , و اكدت على ضرورة الاستمرار في تشجيعهم لأنهم يستطيعون العطاء ويخبأون لنا الكثير من الابداعات .

الله يبلي من يشاء , و لكن الله يبلي ليختبر صبر عبده , و الله لا يحرم عبده من شي الا و عوضه بما هو أجمل منه . هؤلاء الاطفال حرمهم الله من الصحة الكاملة و لكنه عوضهم بأحاسيس و مواهب و فنون قد لا يملكها الانسان الطبيعي  , لذلك يجب على المجتمع ان يتحلى بالوعي  لتقبل هؤلاء الأفراد و العمل على ادخال السرور الى قلوبهم .

تقرير : فاطمة الخنسا

تصوير : سارة قعيق وزينة ناصر الدين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 11 13 index ذ11-12-2015

1

التعليقات :

اكتب تعليق

إنطلاق مؤتمر روسيا والعالم الاسلامي بمشاركة الشيخ همام حمودي
حزب الامة …توحيد القوى المدنية لبناء دولة المواطنة
الخارجية المصرية تعلق على واقعة الاعتداء على مواطنة مصرية بالكويت
النيران تلتهم “جنّتهم”.. نجوم هوليوود يهربون للنجاة بأرواحهم
نائب رئيس مجلس النواب يبحث مع السفير الاندونيسي سبل توسيع آفاق التعاون المشترك وتفعيل دور لجان الصداقة بين البلدين الصديقين
الحداد يبحث مع اعضاء مفوضية الانتخابات العملية الإنتخابية في المرحلة القادمة
سردار … تطرح عن سيارة جديدة تيوتا هابريكس من على أرض معرض بغداد الدولي
اغنيّةُ الألـَق …..!!!
ميشيل أوباما تهاجم ترامب.. والرئيس الأميركي يرد
تركيا تأمر بتعتيم إعلامي على الانفجار الهائل بقاعدة للجيش
رئيس الجمهورية يستقبل بقصر السلام وفد شبكة النساء العراقيات
من هدف معالجة أزمة السكن دائرة الاعمار الهندسي تشرف هندسيا على مشروع المجمع السكني لشركة سومو
نائب رئيس مجلس النواب العراقي يبحث مع محافظ أربيل تقديم أفضل الخدمات للمواطنين وسبل تنمية الأقاليم والمحافظات في الموازنة الاتحاديه لعام ٢٠١٩.
د.بشير الحداد يبحث مع وزارة البلديات والسياحة في اقليم كوردستان تعويض المتضررين من حريق سوق لنكة التجاري ، والأحداث الأخيرة للفيضانات وسيول الأمطار في القرى والمناطق
سوق العراق للاوراق المالية تطلق ورشه عملها تحت عنوان ” دور الحوكمة في جذب الاستثمار”.
تمثال محمد صلاح بمنتدى شباب العالم يثير ضجة
“الصندوق الأسود” للطائرة الإندونيسية المنكوبة يكشف سبب تحطمها
الوكيل الفني لوزارة الاتصالات يلتقي بعدد من الوزراء وممثلي الدول العربيه
وزير التجارة يزور ميناء ام قصر ويطالب ببذل اقصى الجهود لتفريغ حمولات الحنطة والتدقيق في نوعيتها
بيان وكيل وزارة الزراعة العراقية
تحت خيمة ديوان الوقف السني عشائر شمال بغداد توقع على وثيقة الصلح لإنهاء النزاعات من اجل وحدة العراق
كامرات المراقبة ودورها المباشر لﻻطﻻع عاﻻزدحام
مستشفى البصرة العام….. تشخيص الحالات المرضية بتقنيات حديثة
وزير الخارجية الايراني : خلال لقائاته ببغداد يعرب عن شكره للعراق حكومة وشعباً لتصديهم للارهاب و يؤكد على الدعم الكامل من الجانب الايراني
غدا انطلاق مؤتمر عمان للصحة 2015 بمشاركات محلية ودولية واسعة
الاتحاد الدولي لاعلام الاقليات وحقوق الانسان  ينظم ندوة عن الاقليات الدينية في العراق
العراقيون التركمان ينضمون الى قائمة المطرودين عن الموصل !
تحجيب الشرطة النسائية في اسكتلندا
التقرير الذي أغضب إسرائيل وتسبب في استقالة مسؤولة أممية
عبدالرحيم ابو المكارم حماد سفير السلام يكرم الأستاذ الدكتور إبراهيم احمد إلياس
همام حمودي يدعو الصين للاستثمار وتطوير المصانع العراقية ويدعو اعلامييها وفنانيها لزيارة العراق
جريدة دليل النجف تنظم ندوة حوارية نقدية عن نصب سيف العدالة الانسانية
البنتاغون والبيت الابيض الامريكي يعترفان معا …الحوار مع الاسد لامفر منه
عاجل// عامريه الفلوجه تستقبل أكثر من 240عائله من السجر والحصي
الاتحاد الدولي لآعلام الأقليات وحقوق الانسان يحتفي باسبوع التعايش بين الاديان في محافظة الانبار
جامعة صحار وتتوالى النجاحات
النائب بدر الفحل يزور ماء صلاح الدين
ثامره صاحب….. ياسيدي
” فعالية عيدية ” لجمعية المرأة العمانية بصحار وفريق بصمة شباب
انطلاق برنامج “شجع فريقك” للعام الحالي .. يونيو المقبل
استفتاءات

رأيك بتصميم الموقع

View Results

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
تابعونا على الفيس بوك