غاز بدون رائحة يتسبب في وفاة الآلاف

الاعلامية / غادة محمد – مكتب سلطنة عمان – ذكرت صحيفة “الديلي ميل” في تقرير لها أن غاز”الرادون” القاتل الخفى لا يعرفه الكثيرون، ويتسبب فى الإصابة بسرطان الرئة. وأضافت الصحيفة أن الغاز تم اكتشافه فى بعض المنازل وهو عديم الرائحة واللون ، وأدى إلى الإصابة بسرطان الرئة وتسبب فى وفاة 1100 حالة سنويا فى المملكة المتحدة، كما أنه متواجد فى العديد من البلدان الأخرى فى جميع أنحاء العالم، وقد ينبعث بكميات مختلفة من العناصر المشعة، على سبيل المثال اليورانيوم والذى يكون متواجد بشكل طبيعى فى الصخور والأتربة.

وأثبتت دراسات قامت بها دائرة الصحة العامة فى الولايات المتحدة على عمال المناجم، أن هناك صلة كبيرة بين ارتفاع تركيزات غاز الرادون وحالات الإصابة بسرطان الرئة، حيث أنه ينبعث من الأرض ويتواجد فى الغلاف الجوى بتركيزات ضارة نسبيا، ويتركز فى الأماكن الضيقة والمبانى عديمة التهوية وفى المبانى تحت الأرض والمناجم، مما يجعل الغاز مركزا بمستويات عالية بها. وكما جاء فى التقرير أن الأبحاث كشفت أن غاز الرادون يتركز فى المساكن السكنية والمبانى، حيث إنها تحتوى على مستويات عالية من الغاز الذى يشكل خطرا كبيرا فى الإصابة بسرطان الرئة.

وقدمت الصحة العامة بإنجلترا المشورة للدول الأخرى، للحماية من غاز الرادون، فأول شىء يجب فعله هو معرفة إذا كان منزلك يتأثر بالغاز أم لا، كما أن هناك مجموعة واسعة من التدابير العلاجية بمختلف أشكال التهوية بمضخات الرادون النشطة والتى تمتص الغاز بفاعلية من المنزل، حيث إن المشكلة الأكثر خطورة الآن عدم فهم الكثيرين لخطورة هذا الغاز غير المرئى.

__6 _1_

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *