أردوغان يسخر في بروكسل من مبادرات الاتحاد الأوروبي للتعامل مع المهاجرين

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : 549 views » طباعة المقالة :

 

الاعلامية / غادة محمد – مكتب سلطنة عمان – سَخِر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من مبادرات الاتحاد الأوروبي للمساعدة في أزمة المهاجرين خلال زيارته التي طال انتظارها إلى بروكسل، أمس؛ حيث غلب عليها في النهاية ولو جزئيا الخرق الروسي للمجال الجوي التركي قرب سوريا.

وتباهى أردوغان -الذي يستعد لانتخابات برلمانية في أول نوفمبر- في خطابات أمام أنصاره بسجل تركيا في استقبال مليوني لاجئ من سوريا والعراق، وقارن ذلك بالأرقام التي تدخل الاتحاد الأوروبي.وقال أردوغان في اجتماع -بُث عبر التليفزيون- مع قادة أعمال من بلجيكا “بينما نستضيف نحن 2.2 مليون لاجئ فإن أوروبا كلها تستضيف أقل من 250 ألف لاجئ.”

وكان قد قال لتجمع حاشد في ستراسبورج بفرنسا قبل أن يتوجه إلى بروكسل في وقت متأخر يوم الأحد: “ماذا يقولون لنا؟ يا إلهي لا تفتحوا أبوابكم ولا تدعوهم يصلون لنا.”

وستثير هذه الخطابات الحادة قلق مسؤولي الاتحاد الأوروبي الذين يأملون في إقناع أردوغان بإيواء المزيد من اللاجئين مقابل مساعدات وتعكس كذلك غضبا تركيا مما تراه فشلا أوروبيا للمساعدة بشكل أكبر في الحرب الأهلية بسوريا سواء بالتدخل أو باستقبال مزيد من اللاجئين.

لكن رغم تلك اللغة التي استخدمها أردوغان فإن مسؤولين أوروبيين كبارا ينتظر ان يلتقوه حيث يرجح أن يتجنبوا انتقاد رجل يعتبرونه محل شك متزايد بينما يسعون أن يساعدهم في حل أسوأ أزمة هجرة منذ تفكك يوغوسلافيا السابقة.

وتأجلت زيارة أردوغان لبلجيكاعدة مرات بسبب التوترات الناتجة عن تعثر مساعي تركيا للانضمام للاتحاد الأوروبي دائم الانتقاد لما يرى أنه تنامي نزعة الاستبداد لدى أردوغان.

لكن في مؤشر على العلاقات القوية بين تركيا العضو بحلف شمال الأطلسي والغرب وصف ينس ستولتنبرج الأمين العام للحلف الخرق الروسي للأجواء التركية بأنه “غير مقبول” وطالب بعقد اجتماع للحلف على مستوى السفراء أمس.

وقالت تركيا -التي تملك ثاني أكبر جيش بين دول الحلف- إن مقاتلة روسية دخلت أجواءها في الجنوب قرب الحدود السورية يوم السبت الماضي ودفع أنقرة لإرسال طائرتين من نوع إف.16 لاعتراضها. كما استدعت أنقرة السفير الروسي لديها كإجراء احتجاجي.

وقال ستولتنبرج بعد اجتماع مع وزير الخارجية التركي فريدون سينيرلي أوغلو في مقر حلف شمال الأطلسي ببروكسل “أطالب روسيا بالاحترام الكامل للمجال الجوي لحلف شمال الأطلسي ولتجنب تصعيد التوتر مع الحلف”.

وخلال اجتماعات ينتظر أن تحسم إن كانت أوروبا ستنال دعم أردوغان لخطة تهدف لوقف تدفق المهاجرين من تركيا سيعقد الرئيس التركي محادثات مع رؤساء المؤسسات الثلاث الأساسية بالاتحاد الأوروبي وهي البرلمان والمفوضية ومجلس الحكومات الأعضاء.

ويقول دبلوماسيون إن التركيز خلال تلك الاجتماعات سينصب على كيفية التعامل بشكل أفضل مع تدفق المهاجرين الفارين من القتال ووحشية تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق. وسيكون هذا أيضا في صلب المناقشات خلال اجتماع كبير في لوكسمبورج الثلاثاء سيجمع دول الاتحاد الأوروبي وغرب البلقان وشرق البحر المتوسط.

ويقول الاتحاد الأوروبي -الذي تعهد بتقديم مليار يورو على الأقل (1.1 مليار دولار) للاجئين السوريين في تركيا والأردن ولبنان ودول أخرى الشهر الماضي- إنه يريد مساعدة تركيا لاستيعاب ودمج المزيد من المهاجرين على أراضيها والتعاون بشكل وثيق مع اليونان لمنع تدفق المهاجرين بأعداد هائلة. وقال أردوغان إن تركيا أنفقت 7.5 مليار دولار لإيواء اللاجئين وانتقد تقديم 417 مليون دولار فقط لبلاده كمساعدات أجنبية.

وقالت صحيفة ألمانية أمس الأول إنَّ المفوضية الأوروبية الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي اتفقت بالفعل على خطة مع أنقرة للحد من تدفق اللاجئين على أوروبا عن طريق مراقبة حدود تركيا مع اليونان وإقامة معسكرات جديدة. لكن مسؤولا كبيرا بالاتحاد الأوروبي مشارك في المفاوضات مع تركيا قال إن التقرير الذي نشرته صحيفة فرانكفورتر ألجماينه زونتاجتسايتونج والذي عرض تفاصيل لستة معسكرات جديدة للاجئين تسع مليوني شخص “لا يتفق مع تمت مناقشته.”بل إنَّ رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو رفض الحصول على تمويل من الاتحاد الأوروبي وقال قبل أيام إن تركيا غير مستعدة لإنشاء “معسكرات غاز” للاجئين.

والأكثر ترجيحا هو أن يعرض الاتحاد الأوروبي التعجيل بالسماح للأتراك بالسفر إلى أوروبا دون تأشيرات دخول وتقديم مساعدات مالية مقابل إنشاء مراكز لاستقبال طالبي اللجوء وربما السماح للسوريين بالعمل في تركيا.

_-__96 _12_

1

التعليقات :

اكتب تعليق

“السترات الصفراء” إلى الشوارع للسبت الخامس على التوالي
ترامب ينحني أمام الصين.. ويتخلى عن أهم مبدأ أميركي
اتفاق يمني يمهد الطريق لحل شامل يحقق رؤية التحالف
مذيع تلفزيوني يحترق على الهواء مباشرة
حقيقة الشرطية الفرنسية التي صرخت: لا تخربوا وطنكم مثل العرب
فرع دهوك للاتحاد النساء الاشوري يستقبل مسؤولة منظمات المجتمع المدني  
اتحاد النساء الأشوري يقدم التهنئة لاتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوأشوري بمناسبة الذكرى تأسيسه.
“حبق” للشاعر والفنان سليم علاء الدين يحتفى به في المركز الثقافي الروسي
بمواجهة “السترات الصفراء” ماكرون يغير تكتيكاته.. ويأمر بـ”القبضة الحديدية”
انسحاب قطر من “أوبك”.. تحالفات خبيثة وأسباب خفية
وفاة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب
تفاصيل مروّعة لجريمة قتل المذيع البريطاني بلبنان
غضب واحتجاجات بعد جريمة مروعة بحق فتاة فلسطينية
ثقافة وفن : إفتتاح أول مسرح وسينما مجانية في لبنان
قصر بعبدا يستقبل وفد مدرسة الجمهور الفائز بميدالية ذهبية في معرض إلمانيا
ندوة الأستاذ الزائر (Fullbright) في نقابة الأكاديميين العراقيين
نقابة المعلمين العراقيين تعقد اجتمعها الرسمي… احالة محافظ نينوى الى وفق القانون
بناء البشرة السمراء  أنموذج للتمييز العنصري في العراق
المظاهرات تعم باريس.. والشانزليزيه يتحول لساحة مواجهات
مصر على موعد مع كشف أثري كبير
شاكرجودت : قطعاتنا تتقدم ضدعصابات داعش الارهابية في الساحل الايسر
دار الكتب والوثائق تحتفي باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف والملكية الفكرية
المازني : نرفض مقترح اللجنة القانونية لإشغال القضاة لمجلس مفوضية الانتخابات لعدم دستوريته بالرغم ان عمل المفوضية غير مرضي
وزير الخارجية الفرنسي يجتمع مع عدد من وزراء الخارجية وبحضور النائبة فيان دخيل والبطريارك ساكو
فتح أفاق للتعاون المشترك بين البريد العراقي وشركات القطاع الخاص
لدكتوره أثمار الشطري عضو المفوضية العليا لحقوق الانسان : بانتظار الرد من نقابة الصحفيين بخصوص موضوع صحفيين قناة الرشيد
لقاء بين منظمة اليونسكو وهيئة الاعلام والاتصالات
عٌمان “بقعة ضوء وأمان” وسط الفوضى و”تسونامي” الكراهية
فضيلة رئيس الطائفة يلتقي سماحة السيد عمار الحكيم، ويستقبل ممثل سماحة السيد مقتدى الصدر
اختتام ورشة عمل “بناء الدولة وارساء الديمقراطية : العناصر الاساسية والادوات العملية  ” في عنكاوا بأربيل
كاوه محمد في بيانة لسوء الاوضاع المعيشية لموظفي اقليم كردستان بسبب تاخر دفع رواتبهم
شاكر جودت …قواتنا الاتحادية تنفذ عملية ثأر الشهداء
خيرة جليل : منظمة جسور السلام والثقافة بالولايات المتحدة الأمريكية تكرم رجل الأعمال ميشال عيسى وتقلده منصب سفير للسلام
جلالة السلطان يهنئ رئيس البراجواي ويتلقى شكر بافلوبولوس
رئيس اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي في ديوان الوقف الشيعي يُستقبل عدد من الجرحى ويوجه بإرسال عدد من جرحى الحشد الشعبي للعلاج .
هولندا تحصد الجوائز في مهرجان سينما وفنون الطفل بالقاهرة
العدل :قسم العلاقات العامة ينظم فعالية عمل تطوعي في برامج تدريب النزلاء
بيان صحفي صدر قبل قليل من مكتب المرجع اليعقوبي عقب استقباله يان كوبتش رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق، واليكم نص البيان
رئيس لجنة حقوق الانسان يلتقي برئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر في بغداد
غرفة تجارة الناصرية خلال لقائها وكالة نقطة ضوء الدولية في بغداد تؤكد على مواجهة الاعلام المغرض والتركيز على التعايش السلمي للاقليات
استفتاءات

رأيك بتصميم الموقع

View Results

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
تابعونا على الفيس بوك