إيران ترفع حالة التأهب القصوى لصــــد أي هجـــوم إســـــرائيلي

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : 612 views » طباعة المقالة :

 

 

 الاعلامية / غادة محمد – مكتب سلطنة عمان – ذكرت صحيفة «وورلد تربيون» الأمريكية أن طهران رفعت حالة التأهب القصوى حول مواقعها النووية خوفا من أي هجوم إسرائيلي، وقالت في عددها الصادر أمس الأربعاء «إن طهران قلقة بشكل خاص من احتمالية شن إسرائيل هجوما قبــــــــل موافقة الكونجرس الأمريكي المحتملة على الاتفاق النووي هذا الشهر، ولذلك رفعت حالة التأهب إلى الحد الأقصى.
« كانت إيران، حسب الصحيفة، قد كشفت مؤخرا النقاب عن أنظمة رادارية جديدة ونفذت عددا من التدريبات من بينها اختبار صواريخ مضادة للطائرات فوق مفاعل بوشهر. كما حث المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي- أثناء زيارته إلى قاعدة خاتم الأنبياء للدفاع الجوى- الجيش الإيراني على أن يكون في حالة دائمة من التأهب، منبها إلى احتمال مواجهة تهديدات مختلفة.
محاولات فاشلة
وأفاد راديو «سوا» الأمريكي أمس الأربعاء بأن الجمهوريين لم يحصلوا على الســــــتين صوتاً اللازمة في المجلس المؤلف من 100 عضو لإقرار مشروع قانون لمنــع الاتفاق من المضي قدما في مجلس الشيوخ.
وكان أعضاء الكونجرس الجمهوريون في مجلس الشيوخ قد أخفقوا في وقت سابق في محاولتهم لتعطيل الاتفاق النووي الذي وقعته الدول الكبرى الست الكبرى مع إيران الشهر الفائت. ففي تصويت إجرائي في الكونجرس صوت 58 مقابل 24، في حين أن قرار عدم التأييد الذي طرحه الجمهوريون يحتاج إلى 60 صوتا لتمريره ليفشل مساعي الجمهوريين في منع الرئيس باراك أوباما من رفع العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران. كان نواب جمهوريون قد أعلنوا رفضهم الاتفاق النووي مع إيران، في حين بذل الرئيس أوباما والإدارة الأمريكية جهودا كبيرة على المستويين المحلي والدولي لإقناع كافة الأطراف بأهمية إقرار الاتفاق.
وكـــــان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظــــريف قد أشار إلى أهمية العلاقات الاســـتراتيجية بين طهران وبكين، معربا عن أمل بلاده باستمرار دور الصين البناء في مرحلة تنفـــــيذ برنامج العــمل المشترك الشامل.
جاء ذلك في تصريح أدلى به ظريف للصحفيين عقب وصوله إلى بكين، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).
وأوضح ظريف أن الصين بصفتها أحد الأعضاء الناشطين والمؤثرين في مجموعة 1+5 (التي تضـــم بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة والصين وروسيا وألمانيا) لعــــــبت على الدوام دورا بناء في المفاوضات ونأمل بأن نشهد استمرار هذا الدور في مرحلة تنفيذ الاتفاق النووي أيضا.
وأضاف، أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية الصين الشعبية تربطهما علاقات واسعة جدا في مختلف المجـــــــالات السياسية والاقتصادية وكذلك العلاقات الإقليمية والدولية وأن طهران على استعداد لتطوير هذه العلاقات مع بكين.
وصرح بأن للبلدين هواجس مشتركة من ضمنها التطرف والطائفية والإرهاب والمشاكل الإقليمية والأزمات في أفغانستان واليمن وسوريا، حيث ينبغي أن نتباحث بشأنها مع الجانب الصيني خلال هذه الزيارة.
وقال إن لقاءاته مع المسؤولين في بكين ستتناول أيضا زيارة الرئيس الصيني المرتقبة إلى إيران، مشيرا إلى أن الجانب الصيني سيحدد موعد الزيارة.
يذكر أن ممثلي إیران وأمریكا والصین، كانوا قد اجتمعوا في وقت سابق علی هامش المؤتمر السنوي العام الـ59 للوكالة الدولیة للطاقة الذریة في فیینا، لبحث كیفیة إعداد الوثائق المتعلقة بتنفیذ إعادة تصمیم مفاعل أراك للأبحاث.
وذكرت وكالة أنباء «إرنا» الإيرانية أن ممثلي الدول الثلاث تبادلوا وجهات النظر حول المواضیع المرتبطة ببرنامج العمل المشترك الشامل، لا سیما كیفیة إعداد الوثائق المرتبطة بتنفیذ إعادة تصمیم مفاعل أراك للأبحاث.
كان رئیس مؤسسة الطاقة الذریة الإیرانیة علي أكبر صالحي قد زار الصین مؤخرا وأجری محادثات مع المسؤولین المعنیین في الصین حول دور الصین في إعادة تصمیم مفاعل أراك، كما تفقد الصناعات النوویة الصینیة لاسیما مفاعل الماء الثقیل.
وترتبط الصین حالیا بعلاقات اقتصادیة وسیاسیة واسعة مع إيران، وكان لدیها إلی جانب روسیا مواقف مناسبة فىي المفاوضات النوویة، مقارنة بالدول الأخری في مجموعة 5+1.
إيران: مبادرتنا لحل الأزمة السورية سيتم تفعيلها بعد مشاورات مع روسيا
قال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبد اللهيان إن المبادرة الإيرانية لحل الأزمة السورية سيتم تفعيلها عقب إجراء مشاورات مع المسؤولين الروس خلال الأيام المقبلة. وأكد -في تصريحات أوردتها وكالة أنباء إيرانية، أن المبادرة الإيرانية لحل الأزمة السورية تم عرضها من قبل وزير الخارجية محمد جواد ظريف خلال زيارته إلى دمشق الشهر الفائت على الرئيس السوري بشار الأسد، الذي رحب بالرؤية الإيرانية، مضيفا بعض المقترحات عليها. وأضاف عبد اللهيان أن الجانب الإيراني اتفق مع الجانب السوري للعمل على تفاصيل هذه المبادرة حيث يشكل الجانب السوري فريق عمل بهذا الخصوص، مشيا إلى وجود اتفاق على الإطار العام والنصوص الرئيسية للمبادرة بين الجانبين.
1

 

1

التعليقات :

اكتب تعليق

ثقافة وفن : اختتام فعاليات مهرجان لبنان المسرحي الدولي لمونودراما المرأة
افتتاح مهرجان لبنان المسرحي الدولي للمرأة بحضور وزير الثقافة
تحية لكل نساء العالم
تحية لكل نساء العالم
ماذا أقدم لكِ في يوم عيدك؟
النائب عبدالرحيم مراد استقبل رئيس جمعية ” Train Train “…
قصيدة يوم الجلاء للشاعرة د.مي خليل مراد
بيان حول المجزرة المروعة التي ارتكبها تنظيم داعش الارهابي بحق خمسون فتاة وامراة ايزيدية في سوريا
السودان يطلق سراح معتقلي الاحتجاجات
الاتصالات.. حملات مستمرة لرفع التجاوزات على الشبكة الضوئية في كركوك
رئيس الجمهورية يؤكد خلال استقبال رئيس تحالف النصر اهمية تفعيل العمل التشريعي والتنفيذي
وزارة الصناعة تقيم مؤتمرها الخامس لجمعية مصنعي السمنت في العراق
أنضمام العراق للمنظمة الدولية لهيئات اﻻوراق المالية
المشروع لشركة اينرو كروب (enro grop)
الاعلام وتحديات التنوع الديني في العراق
هل فكرت إسرائيل في ضرب مصر نوويا؟ وثائق سرية تكشف المستور
“مبادرة لجمع الشمل” في السودان.. والمظاهرات مستمرة
زواج مصري “ملكي”.. ابنة آخر ملوك مصر تدخل عش الزوجية
“قمة الغياب” في بيروت
الشاعرة والإعلامية هويدا ناصيف تكرّم الفائزين في بطولة كأس العالم للمبدعين العرب في لندن
توضيح لجنة الثقافة والاعلام النيابية بخصوص صلاحية اغلاق وسائل الاعلام من قبل هيئة الاعلام والاتصالات
نداء الى اهلنا في مدينة الموصل نينوى الحدباء أم الربيعين الساحل الأيمن حصريآ
خلال استقباله السيناتور جون مكين….رئيس البرلمان العراق يحتاج الى دعم سياسي الى جانب الدعم العسكري للقضاء على داعش وانجاز المصالحة
المفوضية العليا لحقوق الانسان
الشيخ حمودي يتبنى مقترح قانون لدعم الصناعة الدوائية الوطنية ويلزم التعاقد معها ، ويؤكد : سامراء يجب ان تكون مركز دوائي لكل العراق
عضو مفوضية حقوق الإنسان د. علي البياتي: تخصيص يوم عالمي لتخليد ضحايا داعش خطوة مهمة تتزامن مع الجهود الدولية لمحاسبة عناصر التنظيم
الصناعة والتجارة تتفقان على وقف استيراد السكر والاعتماد على المنتج المحلي
لأعرجي :::: يستقبل السفير الفرنسي لدى العراق ويبحث معهُ مجمل القضايا السياسية والأمنية
لجنة طاقة ميسان تؤكد بان شبكة كهرباء المحافظة جيدة لكنها قد تنهار بسبب الاحمال العالية وعدم الترشيد
رئيس كتلة حزب الدعوة الإسلامية / تنظيم العراق النائب خالد الأسدى يرعى المؤتمر السادس لخريجي كليات العلوم
قصيدة عيناك بقلم الشاعرة والاعلامية د.مي مراد
الاتحاد الاوربي يخصص مبلغ 50 مليون يورو لتحفيز برامج إعادة التوطين
بيان صادر عن اجتماع للقادة والزعماء السياسيين
الجلسة النقاشية حول تقرير منتصف الفترة لشبكة النساء العراقيات
اكرم ترزي نطالب البرلمان العراقي في الفلاحين وتشريع القرارات المهمة التي تحمي الحقوق الفلاحية
لا للترسانة النووية البريطانية
الياسري يؤكد على ضرورة دعم عوائل شهداء الحشد الشعبي وتقديم كل المساعدات لهم
وزير الهجرة والمهجرين : الوزارة مستعدة الان لاستقبال مائة الف شخص من نازحي محافظة نينوى .
وافدة ترث 67 مليون ريال بعد شهر من الزواج من ثري خليجي
منظمةُ هيومن رايتس ووتش تعرب عن قلقِها المتصاعدِ على معتقلي البحرينيين
استفتاءات

رأيك بتصميم الموقع

View Results

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
تابعونا على الفيس بوك