إيران ترفع حالة التأهب القصوى لصــــد أي هجـــوم إســـــرائيلي

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : 651 views » طباعة المقالة :

 

 

 الاعلامية / غادة محمد – مكتب سلطنة عمان – ذكرت صحيفة «وورلد تربيون» الأمريكية أن طهران رفعت حالة التأهب القصوى حول مواقعها النووية خوفا من أي هجوم إسرائيلي، وقالت في عددها الصادر أمس الأربعاء «إن طهران قلقة بشكل خاص من احتمالية شن إسرائيل هجوما قبــــــــل موافقة الكونجرس الأمريكي المحتملة على الاتفاق النووي هذا الشهر، ولذلك رفعت حالة التأهب إلى الحد الأقصى.
« كانت إيران، حسب الصحيفة، قد كشفت مؤخرا النقاب عن أنظمة رادارية جديدة ونفذت عددا من التدريبات من بينها اختبار صواريخ مضادة للطائرات فوق مفاعل بوشهر. كما حث المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي- أثناء زيارته إلى قاعدة خاتم الأنبياء للدفاع الجوى- الجيش الإيراني على أن يكون في حالة دائمة من التأهب، منبها إلى احتمال مواجهة تهديدات مختلفة.
محاولات فاشلة
وأفاد راديو «سوا» الأمريكي أمس الأربعاء بأن الجمهوريين لم يحصلوا على الســــــتين صوتاً اللازمة في المجلس المؤلف من 100 عضو لإقرار مشروع قانون لمنــع الاتفاق من المضي قدما في مجلس الشيوخ.
وكان أعضاء الكونجرس الجمهوريون في مجلس الشيوخ قد أخفقوا في وقت سابق في محاولتهم لتعطيل الاتفاق النووي الذي وقعته الدول الكبرى الست الكبرى مع إيران الشهر الفائت. ففي تصويت إجرائي في الكونجرس صوت 58 مقابل 24، في حين أن قرار عدم التأييد الذي طرحه الجمهوريون يحتاج إلى 60 صوتا لتمريره ليفشل مساعي الجمهوريين في منع الرئيس باراك أوباما من رفع العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران. كان نواب جمهوريون قد أعلنوا رفضهم الاتفاق النووي مع إيران، في حين بذل الرئيس أوباما والإدارة الأمريكية جهودا كبيرة على المستويين المحلي والدولي لإقناع كافة الأطراف بأهمية إقرار الاتفاق.
وكـــــان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظــــريف قد أشار إلى أهمية العلاقات الاســـتراتيجية بين طهران وبكين، معربا عن أمل بلاده باستمرار دور الصين البناء في مرحلة تنفـــــيذ برنامج العــمل المشترك الشامل.
جاء ذلك في تصريح أدلى به ظريف للصحفيين عقب وصوله إلى بكين، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).
وأوضح ظريف أن الصين بصفتها أحد الأعضاء الناشطين والمؤثرين في مجموعة 1+5 (التي تضـــم بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة والصين وروسيا وألمانيا) لعــــــبت على الدوام دورا بناء في المفاوضات ونأمل بأن نشهد استمرار هذا الدور في مرحلة تنفيذ الاتفاق النووي أيضا.
وأضاف، أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية الصين الشعبية تربطهما علاقات واسعة جدا في مختلف المجـــــــالات السياسية والاقتصادية وكذلك العلاقات الإقليمية والدولية وأن طهران على استعداد لتطوير هذه العلاقات مع بكين.
وصرح بأن للبلدين هواجس مشتركة من ضمنها التطرف والطائفية والإرهاب والمشاكل الإقليمية والأزمات في أفغانستان واليمن وسوريا، حيث ينبغي أن نتباحث بشأنها مع الجانب الصيني خلال هذه الزيارة.
وقال إن لقاءاته مع المسؤولين في بكين ستتناول أيضا زيارة الرئيس الصيني المرتقبة إلى إيران، مشيرا إلى أن الجانب الصيني سيحدد موعد الزيارة.
يذكر أن ممثلي إیران وأمریكا والصین، كانوا قد اجتمعوا في وقت سابق علی هامش المؤتمر السنوي العام الـ59 للوكالة الدولیة للطاقة الذریة في فیینا، لبحث كیفیة إعداد الوثائق المتعلقة بتنفیذ إعادة تصمیم مفاعل أراك للأبحاث.
وذكرت وكالة أنباء «إرنا» الإيرانية أن ممثلي الدول الثلاث تبادلوا وجهات النظر حول المواضیع المرتبطة ببرنامج العمل المشترك الشامل، لا سیما كیفیة إعداد الوثائق المرتبطة بتنفیذ إعادة تصمیم مفاعل أراك للأبحاث.
كان رئیس مؤسسة الطاقة الذریة الإیرانیة علي أكبر صالحي قد زار الصین مؤخرا وأجری محادثات مع المسؤولین المعنیین في الصین حول دور الصین في إعادة تصمیم مفاعل أراك، كما تفقد الصناعات النوویة الصینیة لاسیما مفاعل الماء الثقیل.
وترتبط الصین حالیا بعلاقات اقتصادیة وسیاسیة واسعة مع إيران، وكان لدیها إلی جانب روسیا مواقف مناسبة فىي المفاوضات النوویة، مقارنة بالدول الأخری في مجموعة 5+1.
إيران: مبادرتنا لحل الأزمة السورية سيتم تفعيلها بعد مشاورات مع روسيا
قال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبد اللهيان إن المبادرة الإيرانية لحل الأزمة السورية سيتم تفعيلها عقب إجراء مشاورات مع المسؤولين الروس خلال الأيام المقبلة. وأكد -في تصريحات أوردتها وكالة أنباء إيرانية، أن المبادرة الإيرانية لحل الأزمة السورية تم عرضها من قبل وزير الخارجية محمد جواد ظريف خلال زيارته إلى دمشق الشهر الفائت على الرئيس السوري بشار الأسد، الذي رحب بالرؤية الإيرانية، مضيفا بعض المقترحات عليها. وأضاف عبد اللهيان أن الجانب الإيراني اتفق مع الجانب السوري للعمل على تفاصيل هذه المبادرة حيث يشكل الجانب السوري فريق عمل بهذا الخصوص، مشيا إلى وجود اتفاق على الإطار العام والنصوص الرئيسية للمبادرة بين الجانبين.
1

 

1

التعليقات :

اكتب تعليق

السبب الأكبر لهجرة الأقليات في العراق الكاردينال لويس روفائيل ساكو
كلية الفارابي الجامعة تقيم ندوة علمية بعنوان ( صور الارهاب في وسائل الاتصال)
علوم غيّبتها الحواضر واستحضرها غرب المحافل العلمية وشرقها
أيها الراقصون أمام اللجان
اطلاق مهرجان دمشق الدولي للخيول العربية في العاصمة
جمعية الجواد العربي الاصيل تطلق مهرجانها ضمن فعاليات معرض دمشق الدولي
قصيدة الشاعرة د.مي مراد التي القتها في معرض دمشق الدولي ضمن مهرجان الخيول العربية
طاولة الآتحاد الآوربي المستديرة
توقيع اتفاقية بين جائزة Elite ومركزACT
جميعنا نغرد خارج السرب
روضات العدالة تسابق الألم وصولا إلى خط الأمل
الملكة رانيا العبد الله متوّجة كتاب “روّاد من لبنان
العمل والفن
ماذا لو قلت … أريد أمي ؟
ثقافة وفن : اختتام فعاليات مهرجان لبنان المسرحي الدولي لمونودراما المرأة
افتتاح مهرجان لبنان المسرحي الدولي للمرأة بحضور وزير الثقافة
تحية لكل نساء العالم
تحية لكل نساء العالم
ماذا أقدم لكِ في يوم عيدك؟
النائب عبدالرحيم مراد استقبل رئيس جمعية ” Train Train “…
مجلس عزاء التركمان
الفيفا يعلق عضوية الكويت
منتدى الاعلاميات العراقيات (iwjf) يفتح باب المنح الصغيرة للمنظمات ويستعد لاطلاق استطلاعه بالتعاون مع مفوضية الانتخابات
عبدالرحيم ابو المكارم حماد سفير السلام يكرم الأستاذ الدكتور إبراهيم احمد إلياس
“مصغّرات من العراق” معرض تشكيلي في بيروت
الشطري تشارك باحتفالية اليوم العالمي لحرية الصحافة
د.علي البياتي…رفع دعـــــاوي قضائية ضد كل من يثبت تقصيره بأداء واجبه في توفير المياه الصالحة للشرب في البصرة
الدائرة الاعلامية بمجلس النواب تنفي جملة وتفصيلا وجود مثل هذا التمثال اصلا امام مبنى المجلس
#أختارت_أن_تستر_جسدها_ الطاهر بالدخان_ولهيب_النار
قوارب النجاة تتحول الى أدوات موت ….
دار الأوبرا السلطانية تحتفي بإيقاعات الشعوب وسط مشاركة عالمية واسعة
#كلنا_العراق تحت شعار دعم المنتوج الوطني
وكالة نقطة ضوء اﻻخبارية الدولية /متابعة عاجل : بيان وزارة الكهرباء حول انقطاع التيار الكهربائي في جميع انحاء العراق
القنفة اكرم منا جميعا ! ولنجعلها مزارا للهاربين
فرقه العباس القتالية تتقدم بقصف اوكار داعش
رئيس مجلس النواب: احداث المنطقة تضعنا امام مسؤولية لملمة شتاتنا والاتفاق على تغليب لغة العقل على صوت الرصاص
مستشفى البصرة العام….. تشخيص الحالات المرضية بتقنيات حديثة
رئيس لجنة الزراعة يشارك في الندوة الاقتصادية التي نظمها مركز تنمية الاستثمار والاعمار العراقي
الابراهيمي يتفقد مديرية توزيع كهرباء النجف
خلال لقائه ممثل الامم المتحدة .. د حمودي : التأريخ لن يرحم من يتخلى عن مهام خدمة الشعب ويسعى لتعطيل وانهيار الدولة ومؤسساتها ويؤكد : هناك من يستغل الوضع الطاريء لفرض شروط غير مناسبة
استفتاءات

رأيك بتصميم الموقع

View Results

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
تابعونا على الفيس بوك