المؤتمرات العلمية المتخصصة تبرز موقع السلطنة على خارطة البحث العلمي

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : 591 views » طباعة المقالة :

 

الاعلامية / غادة محمد – مكتب سلطنة عمان –أكَّد عددٌ من العلماء والباحثين الذين شاركوا في الندوات والمؤتمرات العلمية المتخصصة بالسلطة، مؤخرا، على ضرورة الاهتمام بتعزيز دور التعاون الدولي لدعم الحركة البحثية بالسلطنة، ومعرفة آراء الباحثين والمهتمين بالبحث العلمي.. وأشاروا إلى أنَّ تعزيز الروابط البحثية ونقل المعرفة أحد أهم الأهداف الإستراتيجية التي تقوم عليها إستراتيجية مجلس البحث العلمي في السلطنة؛ حيث يسعى المجلس إلى تحقيقها من خلال تأسيس علاقات تعاون بحثية وتأسيس شراكة حقيقية مع المؤسسات المعنية، بدعم البحث والابتكارعلى المستوى الوطني والإقليمي والدولي؛ بهدف الاستفادة من النتائج والخبرات المعرفية، إلى جانب تبادل المعلومات والبيانات، وتوفير البيئة البحثية المحفِّزة، وتعزيز وجود الكيان البحثي العماني وتوفير فرص التواصل والترابط بين الباحثين محليًّا ودوليًّا، وتبادل الأفكار وبناء المعارف حول آخر المنهجيات العلمية الجديدة والمساهمة في المناقشات العلمية الدولية وتمكين العلماء والباحثين العمانين الشباب لتأسيس الروابط والعلاقات الوثيقة، وتعزيز التفاعل المثمر بين الباحثين والمجتمع المدني.

ويعمل المختصون بمجلس البحث العلمي على توفير البيئة البحثية المحفزة للباحثين في السلطنه؛ من خلال استضافة وتنظيم العديد من الندوات والمؤتمرات العلمية المتخصصة. كما يعمل المجلس على استضافة الملتقيات والتجمعات العالمية للعلماء والباحثين المتميزين على مستوى العالم واستقطابهم في مثل هذه التجمعات لأرض السلطنه؛ بهدف إشراك الباحثين مع نظرائهم في السلطنة، والاستفادة من خبراتهم وخلاصة دراساتهم واستنتاجاتهم العلمية.

التعاون في الدول النامية

ويقول البروفيسور تشنلى باى رئيس أكاديمية العالم للعلوم (تواس): إنَّ التعاون الدولي بين المنظمات البحثية مهم جدا؛ نظرا لدور في دعم وتنشيط البحث العلمي في كافة الجوانب العلمية.. مضيفا بأنَّه كرئيس لمنظمة أكاديمية العالم للعلوم يشجع على التعاون بين الباحثين في البلدان النامية.. موضحا أنَّ الأكاديمية أنشأت عدة برامج لتشجيع التعاون بين العلماء الشباب من مختلف البلدان، ومن أوجه دعم العلماء الشباب في الأكاديمية أنه من الممكن لأي عالم من أي مكان في العالم أن يدرس في الصين لمدة نصف سنة أو سنة واحدة، ثم العودة إلى بلده للتعليم.

وأضاف البروفيسور تشنلي بأنَّ الأكاديمية تودُّ الحصول على مزيد من عضويات الدول للانضمام والمشاركة في البرامج التي تنفذها الأكاديمية، كما نريد أن نركز جهودنا في الحصول على مزيد من العلماء من البلدان النامية التي يوجد لدينا منها عدد قليل من الأعضاء.

وأشار الدكتور ياسين شرعبي من جامعة السلطان قابوس، حول أهمية عقد الملتقيات العلمية المشتركة، ودورها في دعم الحركة البحثية في السلطنة، والدور الكبير الذي تقوم به في نشر ثقافة البحث العلمي إلى مشاركته في الاجتماع السنوي الخامس والعشرين لأكاديمية العالم للعلوم الذي استضافته السلطنة مؤخرا.. قائلا إنَّ مثل هذه المؤتمرات والتجمعات العالمية تعمل على وضع السلطنة على خارطة البحث العلمي؛ بحيث يعرف أن السلطنة ضمن المهتمين بالبحث العلمي، ومن الدول التي تسعى لتوفير قاعدة بحثية علمية يستفيد منها مُتخذو القرار وتكوين قدرات وطاقات بشرية في جميع القطاعات.

وعلى صعيد تجربته الشخصية، أضاف الدكتور ياسين بأنَّ التعاون البحثي مُهم جدًّا لتطوير المنظومه البحثية، إضافة إلى الالتقاء بكفاءات علميه ناجحة ومتنوعة، والتعرف على التوجهات المستقبلية الجديدة، والعمل على توطيد العلاقات مع باحثين يمكن التواصل معهم مستقبلا في مواضيع مختلفة. وتمنَّى الدكتور ياسين أن ينظر إلى البحث العلمي كصناعة ثقيلة تحتاج إلى التمويل الجيد والإدارة القوية والرؤية المستقبلية الواضحة.

وقال الأستاذ الدكتور مُحمَّد موسى شبات نائب رئيس الجامعة الإسلامية والبحث العلمي والدراسات العليا بغزة: إنَّ الانضمام إلى أكاديمية العالم للعلوم يُمثل خطوة جيدة للباحث المثابر الذي يستفيد من البرامج والندوات التي تقدمها الأكاديمية للباحث، كما تسهل التعاون البحثي بين الباحثين الدوليين؛ حيث بإمكان باحث من الشمال أن يجري أبحاثا مشتركة مع آخر في الجنوب والعكس، كذلك هناك برامج للمتميزين في العالم الثالث؛ فعلى سبيل المثال: تشجع الأكاديمية الباحثين على الاتجاه للدول الأكثر فقرا؛ بهدف نقل خبراتهم ومساندتهم لإنشاء مراكز بحثية متخصصة لذلك؛ فالتعاون الدولي في المجالات البحثية جزء أساسي من أعمال أكاديمية العالم للعلوم؛ لذلك أدعو إخواننا العرب للانضمام إلى الأكاديمية حتى يكون لنا دور أكبر في مجالات البحث العلمي.

دور الندوات العلمية

وقال الأستاذ الدكتور أحمد بن سليمان الحراصي عضو اللجنة التنظيمية للندوة الثانية للرواد العرب والأمريكان الباحثين في العلوم والهندسة والطب: إنَّ الندوة تُعدُّ من أهم الندوات التي عقدت في السلطنة مؤخرا، وهي فرصة ذهبية لمعرفة آخر المستجدات في البحوث العلمية في مجال المياه والطاقة وأبحاث السرطان، وهي كذلك فرصة للتواصل مع الباحثين المشاركين في الندوة الثانية للرواد العرب والأمريكان الباحثين في العلوم والهندسة والطب، إضافة إلى بناء شبكة من التعاون البحثي بين الزملاء في الولايات المتحدة الأمريكية الذين أتوا من أعرق الجامعات وبين الدول العربية المشاركة في الندوة.

وأشار الحراصي إلى أهمية تشجيع الباحث العماني على حضور مثل هذه الندوات والملتقيات العلمية؛ للاستفادة والتعرف على آخر المستجدات العلمية من البحوث التي يتم عرضها من قبل المتحدثين الذين تم اختيارهم بعناية للمشاركة في الندوة والاستفادة من الدعم البحثي المقدم عبر الأكاديمية الوطنية للعلوم بالولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى التعاون في المجال البحثي.

التواصل بين الباحثين

وقال الأستاذ يوسف الطرمان المدير التنفيذي بالمنظمة العربية لشبكات البحث العلمي والتعليم: نأمل من إقامة الملتقى الدولي الرابع للربط التقني للبنى الأساسية في إطار البنى العالمية، بناءَ شبكة بحثية عربية تربط كلَّ الباحثين في العالم العربي من خلال شبكات البحث العلمي الموجودة في كلِّ دولة؛ فمثلا في عُمان تُوجد شبكة عمان للبحث العلمي والتعليم، والتي تعدُّ نموذجا جيدا للشبكات البحثية، ونهنئ مجلس البحث العلمي بالسلطنة على تنفيذها، ونحن دورنا كمنظمة عربية لشبكات البحث العلمي ربط هذه الشبكات مع الشبكات العربية؛ بحيث يكون هناك شبكة عربية واسعة النطاق؛ بهدف تسهيل عملية التواصل بين العلماء والباحثين وإستخدام الموارد البحثية عبر الشبكة دون اللجوء إلى إعادة بناء تجهيزات جديده؛ فعلى سبيل المثال إذا كانت دولة ما لديها تجهيزات في مجال معين والطرف الآخر لديه تجهيزات في جوانب مغايرة ستتشارك التجهيزات؛ بحيث يكمل كل طرف الآخر عن طريق هذه الشبكة.. وأضاف بأن المنظمة العربية تسعى لإبراز التجارب على مستوى العالم في إنجاز مشاريع تستخدم هذه البنية الأساسية الإلكترونية.

واختتم الدكتور أحمد عبد الحسين العامري أستاذ مساعد وعضو في الأكاديمية العالم للعلوم، بقوله: إنَّ هذه هي المرة الأولى التي يُشارك في اجتماعات أكاديمية العالم للعلوم تواس؛ حيث أصبح عضوا في تواس مؤخرا.. مضيفا: أتاحت لي المشاركة تجربة جديدة للالتقاء بالعلماء والأساتذة الباحثين من مختلف أنحاء العالم، إضافة إلى تعلم أفكار جديدة والتعرف على آخر ما توصل إليه الباحثون في شتى المجالات العلمية، إضافة إلى بناء علاقات وروابط مع الباحثين المشاركين من مختلف دول العالم.

_33_3 _9_

1

التعليقات :

اكتب تعليق

مدير عام النقل الخاص يتفقد مرآب النهضة ويطلع على سير حيثيات العمل فيه
المرجع الديني الشيخ فاضل البديري.. يصف المظاهرات والاحتجاجات الشعبية بمظاهرات بالكرامة الوطنيةويدعو تبني عملية سياسية جديدة
بيان صحفي صدر قبل قليل من مكتب المرجع اليعقوبي عقب استقباله يان كوبتش رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق، واليكم نص البيان
بيان المفوضية العليا لحقوق الانسان كانت وما زالت تؤكد على كفالة وحماية حقوق المواطنين و توفير الخدمات الاساسية والإنسانية لديمومة الحياة .
رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي : الحكومة مع المطالب الحقة للمتظاهرين وشكلنا خلية ازمة لتلبيتها
اجتماع بين مؤسسة الشهداء ووزارة الدفاع
رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي : جئنا لنخدم اهل البصرة ولنضع ايدينا بأيدي بعض من اجل انجاز المشاريع وتقديم الخدمات لابنائها
المرجع الخالصي يؤيد المطالب المشروعة للمحتجين، ويدعوهم لعدم فسح المجال للسياسيين لاستغلالها.
المالكي: كان على الحكومة تلبية احتياجات المواطنين بعد الانتصار على داعش وارتفاع اسعار النفط
رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي يلتقي محافظ البصرة اسعد العيداني
مؤسسة الشهداء تفعل اتفاقاتها القانونية مع وزارة الصحة
بالصور..قطعات فرقة الرد السريع المتمثلة بالواء الاول تباشر بالتطهير ووصولا بحيرة سدة العظيم
طلبة الدراسات العليا من ذوي الشهداء تطالب المؤسسة بالتدخل لضمان حقوقهم
عماد الصفار ..نطالب بفتح تحقيق حول الهويات المزورة التى صدرت من مفوضية الانتخابات نينوى دون علمنا
وزير الداخلية الاستاذ قاسم الاعرجي في مكتبه رئيس هيأة المنافذ الحدودية
أمه لم تموت …!!
وزارة الإتصالات تفتتح مشروع توسيع التراسل الضوئي بسعة 200 كيكا
وزير العمل يتفقد دار الحنان لشديدي العوق ويوجه بتوفير العناية المناسبة للمصابين بالاضطرابات الذهنية
لجنة رعاية الطفولة في النجف تعقد اجتماعاً لمناقشة الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل لعام ١٩٨٩
جانب حريق في مخازن الشركة العراقية للنقل البري في بغداد
الصحة تصدر مجموعة من النصائح والإرشادات الصحية مع ارتفاع درجات حرارة فصل الصيف
ألأزدواجيه ألسلبية ألتركيب والتعقيد
من الذاكره
محافظ ذي قار : الخلايا النائمة تحت السيطرة ونفذنا عمليات استباقية لاجهاض تحركاتها
تمتمة أنثى
ليلة ملتقى أصل الحكي الثانية عشر في ميس الريم ـ عرمون
زوجة تتفاجئ بعودة زوجها بعد عام من دفن جثته
ليلى الخفاجي:مطالب بعض الوزراء بتاجيل نقل صلاحيات المحافظات يدق ناقوس الخطر ويشكل عودة للوراء
مشاركة مفوضية العليا لحقوق الانسان في الورشة التي اقامتها مؤسسة عمار الخيرية الدولية.
محافظ صلاح الدين يرعى مؤتمرا في عمان يضم مجموعة شركات (انوفيتف انيرجي الكندية و رفيق حبيب الباكستانية و شركة الفصول الاربعة)
عاجل… الشرطة الاتحادية : قوات المغاوير والالوية الالية اقتحمت مركز الصقلاوية من ثلاثة محاور وتقدمت اكثر ١كم ورفعت العلم العراقي على عدد من الابنية .
المرجع الخالصي يتشرف بزيارة أمير المؤمنين (ع) ويؤكد أن السعي لوحدة الصف الإسلامي واجب شرعي تفرضه علينا الشريعة الإسلاميّة.
رئيسة صندوق دعم المرأه فى العراق والشرق الأوسط في بيانها الرسمي ﻷستنكار واستهجان خطف الاعلامية افراح شوقي
شاكر جودت …الاتحادية وباسناد من طيران الجيش تنفذ عملية تفتيش وبثلاث محاورفي محافظة كركوك
مصنع الصوفية :نطالب الحشدالشعبي والداخلية والدفاع والصحة وشركةالخطوط الى الالتفاته للمنتوج الوطني وليس المستورد
الجعفري يصل الى دمشق تلبية لدعوة وجهها نظيره السوري
مجموعه اﻻقتصاد العراقي ترفض استقاله الدكتور صادق راشد الشمري
التجارة … الكميات المستلمة من الحنطة المحلية بلغت 934784 الف طن
النائبة ميثاق الحامدي تحظر الحفل التأبيني لذكرى شهادة فيلسوف العصر وشهيد المحراب
وزير العدل: احتياجات المواطنين من الدوائر الخدمية تتصدر الاستراتيجية السنوية للوزارة
استفتاءات

رأيك بتصميم الموقع

View Results

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
تابعونا على الفيس بوك