ملايين ليرة جائزة”حسن كامل الصباح لابتكارات الشباب”

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : 7 views » طباعة المقالة :

 

الاعلامية د.مي خليل مراد
مكتب بيروت – لبنان

نظمت بلدية مدينة النبطية بالشراكة مع الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث احتفال تسليم جائزة “حسن كامل الصباح لابتكارات الشباب” في مطعم To Tango – نادي الشقيف في النبطية وذلك نهار الأحد الواقع فيه 12 أيار 2018. كانت الجائزة قد أعلنت في مباراة العلوم 2018، وفاز بها لؤي العريضي، كارم بوغنام، لواء القنطار من مدرسة الجامعة الوطنية في عاليه عن ابتكار “آش” ومحمد سرحان من مدرسة البيادر عن ابتكار “جهاز قياس محمول” وذلك ضمن فعاليات السنوية الخامسة عشرة لمباراة العلوم 2018. حضر الاحتفال رئيس بلدية النبطية الدكتور أحمد كحيل وأعضاء المجلس البلدي، رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الدكتور أحمد شعلان ورئيس مجلس الإدارة الأستاذ رضوان شعيب، الدكتور حسان خشفة ممثلاً رئيس الجامعة اللبنانية الدولية النائب عبد الرحيم مراد، المستشار الثقافي الايراني في لبنان الأستاذ محمد مهدي شريعت مدار، وفد كبير من مدينة قم برئاسة نائب المحافظ بمناسبة وجوده في أسبوع قم الثقافي في النبطية، مدراء فروع الجامعة اللبنانية في النبطية، مممثلين عن نواب حركة الأمل وحزب الله، رؤساء بلديات ومخاتير، بالإضافة لممثلين عن وزراة التربية والتعليم العالي ومدراء ثانويات وأعضاء هيئة التحكيم وفريق العمل التطوعي ووفود سياسية وإعلامية وشبابية وأهلية.

الاحتفال

افتُتح الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني، ثم ألقى رئيس مجلس ادارة الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الأستاذ رضوان شعيب كلمة شكر فيها بلدية النبطية لرعايتها مباراة العلوم على مدى السنوات الماضية، وأوجز عن فعاليات السنوية الخامسة لمباراة العلوم حيث شارك فيها 180 مشروع حصد 40 منها ميداليات برونزية وفضية وذهبية. من بعدها عُرض تقرير مصوّر عن نشاطات الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث.

شعلان

ثم ألقى رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الدكتور أحمد شعلان كلمة أعرب بها عن امتنناه لبلدية النبطية لرعاية مسيرة الهيئة الوطنية على مدى خمسة عشر عامًا، من خلال تخصيص جائزة العالم المبدع حسن كامل الصباح، قائلاً “لا تزال مدينة النبطية تقدّم الرجال الرجال الذين يشكلون شعلة مضيئة في وطننا لبنان والبلدان العربية”. وشكر شعلان الهيئة التحكيمية وفريق العمل التطوعي في فعاليات مباراة العلوم 2018 على عطائهم ومساهمتهم في نشر العلم والمعرفة بأبهى صورة بين الطلاب المخترعين.

وهبي

وألقى أمين سرّ لجنة الصباح الوطنية الدكتور عباس وهبي كلمة قال فيها “في إطار الذكرى الثالثة والثمانين لرحيل فتى العلم الكهربائي اديسون الشرق العالم المخترع حسن كامل الصباح وبمناسبة تقديم جائزة العبقري حسن كامل الصباح للباحثين في المختبرات العلمية من طلابنا الأفذاذ المشاركين في مباراة العلوم التي تقيمها الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث في سنويتها الخامسة عشرة مشكورة، يسعدنا أن نستقبل الوفد الايراني من مدينة قم الحبيبة التي تحل بيننا في جبل عامل على طيف من النور والمودة والإخلاص، وأن نحيي الأخوة المنظمين في الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث”.

اسماعيل

كلمة بلدية مدينة النبطية ألقاها عضو المجلس البلدي الأستاذ صادق اسماعيل وقال فيها “تكبر بلدية مدينة النبطية اليوم متعاونة مع الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث بهذه الكوكبة من التلامذة والطلاب الذين استجابوا لمباراة العلوم وانخرطوا في التباري، ليس برأيي من أجل الفوز فحسب، وإنما من أجل تعزيز الثقة بالذات وإثبات الوجود، ولذا نعتبر أن كل من شارك هو فائز، إذ يفوز بثقة النفس والمحاولة”. وهنأ الطلاب الفائزين بجائزة حسن كامل الصباح وشكر فريق العمل في الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث باسم رئيس بلدية النبطية.

شريعت مدار

وبالنهاية ألقى المستشار الثقافي الايراني الأستاذ شريعت مدار كلمة شكر فيها الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث على تفانيها في نشر ثقافة العلم والإبداع في لبنان وخاصة أنه على معرفة شخصية بأعضاء مجلس إدارتها، وشكر بلدية النبطية على استضافتها، وقدّم منح جامعية من جامعة قم للطلاب الفائزين بالجائزة.

الابتكارين الفائزين

ثمّ جرى تسليم الشهادات التقديرية لهيئة التحكيم والمتطوعين، وبعدها عرّف الطلاب عن ابتكاريهما بعرض سريع. ابتكار “آش” للؤي العريضي، كارم بوغنام، لواء القنطار وهو عبارة عن منزل آلي مجهز بتقنيات يمكن التحكم بها بسهولة عبر الأجهزة الإلكترونية والتطبيقات، كما أنه مجهز بأنظمة الأمان والسلامة مما يسمح بحماية البيت والأسرة من العوامل الطبيعية والخارجية. ابتكار “جهاز قياس محمول” لمحمد سرحان وهو عبارة عن جهاز صغير ورخيص يقيس المؤشرات الحيوية للمريض باستخدام أجهزة استشعار محددة، ويعرض البيانات على تطبيق معين لإرسالها عبر الإنترنت إلى الطبيب للتشخيص، مما يساهم في إنقاذ حياة عدد من المرضى. ثمّ تسلّم االطلاب الجائزة النقدية ودرعاً تقديرية وتم التقاط صور تذكارية مع الحضور.

النشاط التكريمي

وكان قد سبق الاحتفال زيارة وفد أعضاء هيئة التحكيم وفريق العمل التطوعي في فعاليات مباراة العلوم 2018 لمحمية وادي الحجير الطبيعية للتعرّف على معالمه الطبيعية والتاريخية، وقد رافقهم في الجولة مدير العمل البلدي في منطقة الجنوب الأولى الشيخ فؤاد حنجول، رئيس بلدية قبريخا الدكتور اسماعيل حجازي، رئيس بلدية شقرا الأستاذ علي صالح، رئيس لجنة المحمية الأستاذ عبد الحميد الغازي.

واختتم النهار بحفل غداء تكريمي أقامته بلدية مدينة النبطية على شرف الحضور، تلاه زيارة لمعرض قم في مدينة النبطية.

 

1

التعليقات :

اكتب تعليق

الصحافة الاستقصائية في اليمن عوائق عدة ومحاولات محفوفة بالمخاطر
وفد من لجنة الدفاع العربي السوري تزور عائلة الشهيد وليم أيمن سعد
أكاديمية صيدا أقامت حفل تخرج طلاب الشهادات للعام الدراسي 2017- 2018\
أقوى عشر مسلسلات سورية في رمضان 2018… تعرف عليها!
اكتشاف جديد مذهل.. «الزنجبيل» يعالج مرضاً قاتلاً
لقاء رئيس لجنة الدفاع العربي السوري في لبنان د.علي حسن طقو بالشيخ محمد أمين علي
ملايين ليرة جائزة”حسن كامل الصباح لابتكارات الشباب”
مرسم وطن المقاومة الخامس الفن كما الحب لا يعرف عمراً
د.علي حسن طقو رئيس لجنة الدفاع العربي السوري في لبنان يكرم سفير ايران في سوريا
صحفي عراقي يهدد بلقتل اثر انتقاده للسياسين في ظل الأنتخابات
مباراة العلوم 2018:” رؤية للإبتكار”
المؤتمر الدولي سلامة الغذاء أقامته الجمعية اللبنانية لمساعدة مرضى السرطان والامراض المستعصية
الآرث المسيحية في الذاكرة
خرير الماء
بين الترشيح للبرلمان او التنافس على المنصب
المرجع الخالصي يدعو الشعب العراقي لتخليص البلد من فتنة العملية السياسية التي رسمها الاحتلال
مربي الأجيال يحتضن التلاميذ المشاركين في فعاليات مهرجانها الربيعي
الاعلاميات والمفوضية يعلنان نتائج استطلاع ترشيح المراة للانتخابات والنتائج تعكس وعيا مجتمعيا باهمية المشاركة وتراجع بغداد مدنيا وتقدم البصرة
(بالحب والحنان نرتقي باطفال التوحد في العراق) أحتفالية في دار الازياء العراقية
الممثل الأممي الخاص يُدين الهجوم الإرهابي الجبان في هيت
شاقول التلبية في “المشروع الحسيني للإستثمار” ورفع التهمة عن “أمَّة إقرأ”!
رجل كندي يقتل أفراد عائلته ويكشف السبب على صفحة التواصل الاجتماعي فيس بوك
محنة شعب ألعراق ،،، من ألمسؤول
رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة يبارك اقرار قانون الحشد الشعبي
المالكي يستقبل بان كوبيش
الزبيدي المتحدث الرسمي لعمليات بغداد جيشنا هيبتنا وعيده فخر لنا
النيران تلتهم احد المولدات الكهربائيه في منطقة الجبيله
مقتل الارهابي ابو حفصة الليبي القائد العسكري لجزيرة الخالدية اثناء معارك التحرير
وزير الداخلية الاستاذ قاسم الاعرجي يلقي باخيه في السجن
داوود
معسكر تحفيزي للطلبة بجمعية المرأة العمانية بصحار
الروائية علا حسان: الإنترنت أخرج الأدب من عزلة النخبة إلى فضاء العامة
ممارسات بعض الجماعات المسلحة في الفلوجة أنتهاكا صارخا للقوانين والاعراف الدولية
أضرار النوم لساعات طويلة
يا ربنا انت القائل :(وَأَوْفُواْ بِعَهْدِ اللّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ) يا اهلنا واخوتنا من اهل #الانبار، ها قد وفينا بعهدنا لكم، وصدقناكم في الوعد وما نقضناه، وباتت لكم الايامُ مقبلةً غير مُدبِرة.. اللهم إنا نسألك خيرها، وخير ما فيها ، وخير ما أقبلت به، ونعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما اخفي فيها.
الأحرار تقدم مقترح مشروع لتعديل النظام الانتخابي ، ورئاسة مجلس النواب تحيله إلى اللجنة المختصة
اقبال يلتقي رئيس بعثة الاتحاد الاوربي في العراق ويبحث معه تنفيذ المشاريع التربوية
وزارة الهجرة : عودة 300 نازح الى ديارهم الاصلية في منطقتي كوكجلي والقيارة
افتتاح ممثلية رابطة الاعلاميين والصحفيين الشباب في محافظة النجف الاشرف
خارطة الطريق التي دعا لها رئيس مجلس النواب الدكتور سليم الجبوري لإنجاز مشروع المصالحة المجتمعية
استفتاءات

رأيك بتصميم الموقع

View Results

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
تابعونا على الفيس بوك