الاعلاميات والمفوضية يعلنان نتائج استطلاع ترشيح المراة للانتخابات والنتائج تعكس وعيا مجتمعيا باهمية المشاركة وتراجع بغداد مدنيا وتقدم البصرة

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : 290 views » طباعة المقالة :

 

الاعلاميات والمفوضية يعلنان نتائج استطلاع ترشيح المراة للانتخابات والنتائج تعكس وعيا مجتمعيا باهمية المشاركة وتراجع بغداد مدنيا وتقدم البصرة
بغداد:iwjf
نظم منتدى الاعلاميات العراقيات وبالتعاون مع المفوضية المستقلة للانتخابات موتمرا صحفيا، يوم الاحد الموافق 8 نيسان 2018 ، بشان اطلاق نتائج استطلاع راي الناخبات والناخبين في ترشيح المراة للانتخابات، والعوامل الموثرة في الفوز بانتخابات مجلس النواب، وبحضور عضو مجلس المفوضية المستقلة للانتخابات ومسؤول فريق الجندر السيد معتمد الموسوي، ومدير عام دائرة المنظمات غير الحكومية الدكتور محمد التميم، اضافة الى مجموعة من النواب والمهتمين من المنظمات والاكاديمين والاعلاميين .
المؤتمرالذي اداره الصحفي محمد اسماعيل، تضمن عرض نتائج الاستطلاع من قبل منسقة منتدى الاعلاميات الانسة اسراء طارق، موضحة ان الاستطلاع الذي اعده مجموعة باحثين ومستطلعين ومتخصصين، لاكثر من تسعة اشهر تضمن 21 سؤال وزعت من قبل المستطلعين على 610 عينة في ست محافظات وهي بغداد والبصرة وكركوك وديالى وذي قار والانبار، وكانت ابرز النتائج هي :57% ابدوا استعدادهم للمشاركة في الانتخابات المقبلة ، 55% يفضلون ترشيح الرجال مقابل ، 56% يؤثر الاستقلال المادي عل ترشح المراة للانتخابات، مواقع التواصل الاجتماعي اكثرها تاثيرا في التثقيف الانتخابي للمراة ، فرصة المرأة اكبر للفوز في الانتخابات 32% المرأة البارزة في المجتمع المدني ، مقابل نسبة 23% للمرأة التي لها منصب وظيفي و 19% للمرأة ذات المظهر الجذاب، مقابل نسبة 26% للمرأة قريبة احد السياسيين، 55%يوافق الرجل ان يدير الحملة الانتخابية لزوجته او أخته أو أمه او ابنته ، 56% المجتمعات المدنية اكثر دعما لترشح المراة.
من جانبها اشارت رئيسة منتدى الاعلاميات العراقيات د نبراس المعموري ان تحليل الاستطلاع بعد ربط المتغيرات وضح ما يلي :
– هناك وعي مجتمعي لدى عينة الاستطلاع باهمية مشاركتهم في الانتخابات .
– شيوع مفاهيم العشائرية في الاختيار، كما طورت العينة اعتقادا جازما بان رجال الدين بما يمثلونه من مرجعيات إسلامية لا يحبذون فوز المرأة في الانتخابات الا بنسبة ضئيلة وهي 6%.
– مستوى اﻟﺗﻌﻠﻳم ﻳؤﺛر ﻓﻲ اﻟﺳﻠوك اﻻﻧﺗﺧﺎﺑﻲ فكلما ضعف التعليم يوفر قاعدة أﻗوى ﻓﻲ اﺧﺗﻳﺎر اﻟﻣرﺷﺢ ﻋﻠﻰ أﺳﺎس ﻋﺷﺎﺋري وديني .
– اكد ثلثا المبحوثين على دعم منظمات المجتمع المدني والنقابات للمرأة في الانتخابات بنفس مستوى دعمها للرجل المرشح مع ظهور نسبة الثلث وهي من النساء المبحوثات يطالبن بدور اكبر للمنظمات .
– عدم مواكبة الاعلام لقضايا المراة حيث لم تتجاوز المتوسط بل كادت تقترب من الضعيف وهذا يعكس دور الاعلام السلبي في التعاطي مع المرأة.
– تفضيل الجانب الموضوعي في تحليلات الاختيار، حيث يفضل قرابة 55% من المبحوثين عاملي الكفاءة العلمية والإدارية للمراة المرشحة عن غيرها من المؤهلات
– رغم كل الملاحظات التي سجلها المراقبون على اداء المراة البرلمانية لكن الاستطلاع عكس نسبة 72% ان ادائها كان مرضيا ويعزى ذلك الى تفوق مجموعة نساء برلمانيات بتقدمهن منصات الاستجواب .
– عكست اجابة المبحوثين حسب المحافظات تراجع مدينة بغداد مدنيا وثقافيا، وتفوق النزعة العشائرية في اغلب مدن العينة، كما عكست النتائج تقدم البصرة بجانبها الثقافي والمدني من خلال دعمها للمراة المرشحة في الاجابات وهذا يعطي انطباعا مفاده ان نزعة تغيير الواقع هي اكبر لدى المجتمع البصري.
وبعد عرض النتائج وتحليل الاستطلاع عبر عضو مجلس مفوضية الانتخابات السيد معتمد الموسوي عن شكره وتقديره للجهد المبذول من قبل منتدى الاعلاميات ممثلا برئيسته الدكتورة نبراس المعموري وفريق العمل الذي زاد على 25 شخصية من النساء والرجال، مشيرا ان المفوضية وبالذات فريق الجندر ستعتمد نتائج الاستطلاع وتجعلها خريطة طريق مستقبلي، من خلال تبني التوصيات الخاصة بها التي خرج بها الاستطلاع ومن ابرزها تدريب المرشحات على الظهور الاعلامي وفرض عقوبات على كل من يسئ لصور المرشحات خلال الحملة الانتخابية اضافة الى التعاون مع الجهات ذات العلاقة لغرض التثقيف على دعم المراة المرشحة واختتم الموسوي كلمته بايضاح لاجراءات المفوضية لا سيما ما يتعلق ببيانات المرشحين والناخبين واجهزة العد والفرز .
كما علق الدكتور محمد التميم مدير عام دائرة المنظمات غير الحكومية على الاستطلاع والنتائج المهمة التي خرج بها، مشيرا الى الدور الذي يقوم به منتدى الاعلاميات على صعيد الرداسات والمناصرة الاعلامية موكدا دعما المطلق لما جاء في الاستطلاع.
هذا واختتم المؤتمر الصحفي بقراءة التوصيات الختامية للاستطلاع من قبل عضو المنتدى السيدة حذام يوسف والمستشارة القانونية دكتورة بشرى العبيدي .
يذكر ان الاستطلاع اخضع لاختبار معامل ثبات الفا كرونباخ لقياس ثبات التقديرات التي نحصل عليها من الاستطلاع ومدى تجانس مفرداتها وكانت نسبة معامل الفا هي 71% وهي نسبة جيدة لقياس صدق وثبات نتائج الاستطلاع.
وياتي هذا النشاط ضمن حملة منتدى الاعلاميات العراقيات لمناصرة المراة تبوء مراكز صنع القرار بالشراكة مع الصندوق الوطني لدعم الديمقراطية

1

التعليقات :

اكتب تعليق

الاعلام وتحديات التنوع الديني في العراق
هل فكرت إسرائيل في ضرب مصر نوويا؟ وثائق سرية تكشف المستور
“مبادرة لجمع الشمل” في السودان.. والمظاهرات مستمرة
زواج مصري “ملكي”.. ابنة آخر ملوك مصر تدخل عش الزوجية
“قمة الغياب” في بيروت
الشاعرة والإعلامية هويدا ناصيف تكرّم الفائزين في بطولة كأس العالم للمبدعين العرب في لندن
هل تبحثين عن مشروع صغير تستطيعين من خلاله إيجاد فرصة دخل لكي؟
زيارة وفد الاتحاد الدولي لاعلام الاقليات وحقوق الانسان الى ديوان الاوقاف بمناسبة اعياد الميلاد وراس السنه الميلادية
شبكة إعلام المرأه العربية تختار د/ ثريا البدوى أفضل استاذه جامعية فى 2018
البشير: مشاكل السودان الاقتصادية تحتاج لصبر وحكمة
أوامر ملكية سعودية بإعادة تشكيل مجلس الوزراء
“خطة عسكرية روسية” لسحق الغرب بدون رصاصة واحدة
محاضرة عن قانون الاحوال الشخصية بجمعية المرأة العمانية بصحار
لجنة منطقة بيرسفي لاتحاد النساء الاشوري توزع هدايا اعياد الميلاد للأطفال
بوتين يلمح لزواج جديد.. فمن هي الحسناء التي أغوت رئيس روسيا؟
قنبلة “واتساب” الجديدة.. عملة لتحويل الأموال
ترامب يبرر الانسحاب الأميركي المفاجئ من سوريا
دعموش: أصبحنا على مشارف ولادة الحكومة وأهم ما أنجز تثبيت حق السنة المستقلين في التوزير
اطلاق جائزة شيخ الشهداء للإبداع الأدبي 2019
افتتاح معرض ” العيد سوا احلى” برعاية بلدية حارة حريك وحضور النائب فادي علامة
الامير تركي بن خالد رئيس الاتحاد العربي بكرة القدم يواصل جهوده لتطوير الكرة العربية
* تناول الفاكهة على معدة فارغة *
بمناسبة عيد القيامة
بيان رابطة المرأة العراقية بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة
تمثال محمد صلاح بمنتدى شباب العالم يثير ضجة
الصيهود يطالب وزارة التجارة بالالتزام بالاسعار التي حددتها الحكومة لتسويق محصول الحنطة
رئيس منبر التضامن البيروتي ورئيس اتحاد الجمعيات البيروتية كرما الاعلامية د. مي مراد
ارتفاع كبير بعدد القتلى ومئات المفقودين في حرائق كاليفورنيا
وزارة العدل: حسم الدعاوى الخارجية من اولويات عمل الوزارة.
طرد مسلمة أمريكية من عملها بسبب الحجاب
رئيس مجلس النواب يلتقي المرجع الديني احمد الكبيسي ويبحث معه اطلاق مشروع شامل للمصالحة
مديرية اعلام هيئة الحشد الشعبي ممثلية البصرة في ندوتها (الحشد والسلام)
النائبة ريزان دلير مقررة لجنة المراة والاسرة النيابية تشارك بمؤتمر هدب بأنقرة
فالح الفياض يستقبل وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا
ما بين الطب والشرع ….
صينية تنقذ 100 كلب من.. الطبخ !
الدكتورعبداللطيف الهميم ..لا داعش بعد اليوم .. يدعو العراقيين الى عدم السماح لمجموعة من المأجورين الدول اخرى ان يلعبوا بقدرهم
في ذكرى يوم السيادة الخالد… !!
يد بيدنعمل تحت شعار …..الوسطية واﻻعتدال نتصدى للغلو والتطرف واﻻرهاب
السيدة باسكال وردا ترحب بتثمين عال بالمبادرة التي أطلقها سماحة السيد مقتدى الصدر في العمل على أعادة بيوت المواطنين المسيحيين العراقيين المغتصبة إلى أصحابها الشرعيين
استفتاءات

رأيك بتصميم الموقع

View Results

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
تابعونا على الفيس بوك