للمؤتمر الدولي للحوكمة واللامركزية ..الطريق نحو المصالحة الوطنية والتنمية

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : 152 views » طباعة المقالة :

 

محمود المنديل

 

برعاية السيد رئيس مجلس النواب الدكتور سليم الجبوري ، تقيم لجنة الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم مؤتمرا يومي 24 _ 25 كانون الثاني الجاري تحت شعار ( الحوكمة واللامركزية : الطريق للمصالحة الوطنية والتنمية ) وبدعم من معهد الحوكمة الكندي ، على قاعة كلكامش في فندق بابل ببغداد.

بحضور وزير الخارجية الكندي وعدد من اعضاء البرلمان الكندي ورؤساء عدد من البعثات الدبلوماسية في بغداد ومحافظي المحافظات العراقية واقليم كوردستان واساتذة جامعات واعضاء برلمان الشباب ومحافظ البنك المركزي والأمين العام لمجلس .الوزراء ومجموعة من ممثلي المنظمات الدولية والمحلية

أفتتح رئيس مجلس النواب المؤتمر بكلمة عبر فيه عن شكره وتقديره للمعهد ولجنة الأقاليم لتنظيمهم هذا المؤتمر والذي وصفه بالملتقى النوعي لتطبيق اللامركزية ، معربا عن امله ان يخرج المؤتمر بتوصيات وقرارات تعزز نظام اللامركزية في العراق.

واضاف سيادته ان العراق وبالرغم من التحديات الكبرى التي مر بها منذ العام 2003، استطاع ان يؤسس تجربة متقدمة وطموحة ومعبرة عن ارادة بناء عراق آخر تقوده سلطات تشريعية وتنفيذية وقضائية مستقلة عن بعضها في الاداء والوظائف ومتآزرة على مواجهة التحديات التي تهدد الوطن والمواطن. اكدت السيدة ماري انطوانيت رئيسة المعهد في كلمتها على دعم المعهد للحكومة العراقية والحكومات المحلية في المحافظات ومجلس النواب من اجل النهوض باللامركزية في ادارة هذه المحافظات .
واضافت ان المعهد مستمر بدعمه التقني والفني من اجل مستقبل افضل للعراق والعراقيين وتوجيهه نحو المسار الصحيح في البناء الديموقراطي الفدرالي .قال السيد طورهان المفتي سكرتيرالتنسيق بين المحافظات في مجلس الوزراء في كلمته التي القاها نيابة عن رئيس مجلس الوزراء “ان الحكومة الحالية والحكومات السابقة عملت على اعطاء الحكومات المحلية في المحافظات الصلاحيات المركزية وهي عازمة على مشاركة جميع هذه المحافظات في القرارات التي يصدرها المجلس .”ودعا وزير الصحة في حكومة اقليم كوردستان الدكتور ريكوت حمة رشيد في كلمة نيابة عن رئيس حكومة اقليم كوردستان الى العودة الى الحوار بين حكومة اقليم كوردستان والحكومة المركزية وحل النزاعات والخلافات عن طريق التفاهم والاحتكام الى الدستور.

واكدت السيدة ليزا كرندي نائبة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق في كلمتها على ضرورة الاسراع في موضوع اللامركزية ونقل الصلاحيات الى المحافظات ، معربة عن دعم ومساندة الأمم المتحدة لتحقيق ذلك .

ودعا رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر النائب خالد المفرجي في كلمته الى الأهتمام بواقع المحافظات ومتابعة مشاكلها وانتشالها من الاهمال ونقص الخدمات واعادة النازحين وتجاوز جميع المعوقات التي تعاني منها .

والقى النائب في البرلمان الكندي عمر الغبرا محاضرة عن التجربة الكندية في مجال اللامركزية والفدرالية والمراحل التي مرت بها وطبيعة المواد الدستورية التي تتعلق باللامركزية والفدرالية والخلافات بشأنها واهم التعديلات التي اجريت عليها .

 

وأنهى المؤتمر الدولي للحوكمة واللامركزية أعماله اليوم الخميس 25-1-2018 بتشكيل لجنة لأعداد وصياغة توصيات بشأن اهم ما تمت مناقشته خلال اليومين الماضيين من مواضيع تخص الحوكمة واللامركزية .
وتضم اللجنة النائب خالد المفرجي رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر وعضو لجنة الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة بأقليم والقاضي وائل عبد اللطيف والنائب ابراهيم بحر العلوم والسيد طورهان المفتي سكرتير التنسيق بين المحافظات وممثل عن معهد الحوكمة الكندي وستعقد اللجنة اجتماعا يوم الاحد المقبل في مقر لجنة الأقاليم .
وفي كلمة لها بختام المؤتمر تقدمت السيدة ماري انطوانيت رئيسة المعهد الكندي للحوكمة بالشكر والعرفان لرئيس مجلس النواب لرعايته المؤتمر ولجنة الأقاليم لتنظيمها المؤتمر وجميع السادة النواب والمحافظين والمسؤولين الحكوميين في الحكومة المركزية وحكومة اقليم كوردستان ومنظمات المجتمع المدني وبرلمان الشباب لحضورهم ومشاركتهم الفعالة في النقاشات على مدى يومين ، مؤكدة ان المؤتمر فتح افاق الحوار المباشر بين شريحة الشباب والمسؤولين الحكوميين .
واعلنت انطوانيت عن اطلاق برنامجين تدريبيين للمؤسسات العراقية بهدف انجاح التجربة في مجال اللامركزية وايجاد نظام ديموقراطي وفدرالي في العراق .
من جهته ثمن النائب خالد المفرجي رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر في كلمته دور الحكومة الكندية ومعهد الحوكمة في تمويل المؤتمر ، كما
ثمن المفرجي دور رئيس مجلس النواب واللجان المعنية والنواب المشاركين .
وكان اليوم الثاني للمؤتمر تضمن عقد اربع جلسات نقاشية ، حيث ترأس الحلقة النقاشية الأولى السيد طورهان المفتي السكرتير العام للهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات وحضرها السيد عطوان العطواني محافظ بغداد والدكتور مهدي العلاق الامين العام لمجلس الوزراء والسيد محمد سلمان مستشار رئيس الوزراء للمصالحة والسيد كارل سالكو المدير التنفيذي في معهد الحوكمة والدكتور عامر حسن فياض عميد كلية العلوم السياسية في جامعة النهرين والسيدة ليز كراندي نائبة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق والقاضي وائل عبد اللطيف .
وناقشت الجلسة موضوع العلاقات بين المستويات الحكومية ومؤسساتها والاجراءات القانونية والمؤسساتية القائمة لأدارة العلاقات والتفاعل بين حكومات المحافظات والحكومة المركزية وحكومة اقليم كوردستان .

وكرست الحلقة النقاشية الثانية لموضوع تقديم الخدمات والية تقديمها في الانظمة الاتحادية وتحديد الثغرات في التجربة العراقية في تقديم الخدمات والنظر في الحلول العملية لمعالجتها .
وتضمنت الجلسة البحث عن السبل التي بها تقدم الخدمات للمواطنين واهم المجالات التي تكون ذات اهمية للمواطنين كمجالي الصحة والتربية والتعليم ، كذلك مناقشة دور الحكومة المركزية في دعم الحكومات المحلية في المحافظات وبناء قدراتهم في مجال تقديم الخدمات .
وترأس الجلسة السيد طورهان المفتي وحضرها السيد عقيل الطريحي محافظ كربلاء والسيد راكان الجبوري محافظ كركوك وكالة والسيدة ساندرا بوباتيلو وزيرة التجارة والاستثمار الكندية السابقة والدكتور عبد الكريم الفيصل رئيس هيئة المستشارين في مجلس الوزراء والدكتور عبد الجبار احمد استاذ العلوم السياسية في جامعة بغداد.

وناقشت الجلسة النقاشية الثالثة والتي ترأسها النائب ابراهيم بحر العلوم وحضرها النائب جبار العبادي عضو اللجنة المالية والسيد سكوت سيرسون المديرالعام السابق للشؤون الاتحادية الكندية والدكتور ماهر جوهان وكيل وزارة المالية والدكتور عبد الحسين العنبكي المستشار في رئاسة الوزراء والدكتور فتحي الحياني استاذ القانون الدولي في جامعة الموصل ، موضوع العلاقات المالية بين الحكومة المركزية والحكومات المحلية في المحافظات وحكومة اقليم كوردستان والية الحصول على الايرادات بكفاءة وفاعلية وبتنوع لتكون هذه الحكومات قادرة على تقديم الخدمات للمواطنين والخيارات المتاحة امام هذه الحكومات في ايجاد واردات والعقبات التي تقف في الحصول عليها .
كما ناقشت الجلسة موضوعي الضرائب والرسوم كنوعين من الايرادات وكيفية جبايتها بالصورة الصحيحة .

وفي الجلسة النقاشية الرابعة ناقش المؤتمر موضوع اللامركزية المالية وتقاسم الواردات بين المركز والمحافظات والتحديات التي تواجه تقاسم هذه الواردات وكيفية ايجاد حلول لها ومقارنتها في المؤسسات الاتحادية في دول اخرى .
وتطرقت الجلسة الى تجارب بعض الدول في مجال تقاسم الواردات .
وترأس الجلسة النائب ابراهيم بحر العلوم وحضرها النائب عدنان الجنابي والنائبة سعاد حميد والسيد غريغ يلينجر رئيس وزراء كندا السابق والددكتور ابريهي العلي عضو هيئة خبراء الاقتصاد في البنك المركزي والسيدة كرستين لكواي من الوكالة الدولية الالمانية للتنمية .

 

1

التعليقات :

اكتب تعليق

م/ لقاء الاتحاد الدولي لاعلام الاقليات  وحقوق الانسان مع ممثلة من بعثة الأتحاد الاوربي في العراق
رئيسة مؤسسة الشهداء تتفقد حجيج ذوي شهداء الانبار
مصرف اشور الدولي…يطلق الحفل الاول للفنان محمد العطار
العمل تختتم الدورة التدريبية المتقدمة عن توثيق قصص الناجيات من العنف
توقيع مذكرة تفاهم بين نقابة المهندسين العراقية وكلية الخوارزمي لغرض رفع مستوى واقع التعليم الهندسي
وزارة الموارد المائية تقوم بأجراء الكشف الموقعي على ناظم الكسارة مخرج هور الحويزة
الشركة العامة للإتصالات تنظم ورشة فنية بالتنسيق مع شركة أفق السماء
تمكنت فرق الدفاع المدني في مركز دفاع مدني بدرة
المعموري يلتقي نقيب الصحفيين ويشيد بدور المؤسسات المهنية ويحذر من انحراف بعضها عن المسار
الوكيل الفني الاقدم لوزارة الاتصالات يبحث مع وكيل وزارة الاعمار والاسكان انجاز مهام لجنة متضرري طوز خورماتو
الذكرى الرابعة الاليمة لمجزرة كوجو….!!!!
بلدية النجف الاشرف : أدراج (17) حي سكني لتأهيلهم ضمن موازنة عام 2019
وزارة الاتصالات تتفاوض مع ادارة بريد كردستان لتسديد مستحقات لشركة البريد
بغداد تحتفل بزفاف ثلاثة الاف مقاتل من ابناء الحشد الشعبي…برعاية وزارة النفط العراقية واللجنة المركزية التابعة لهيئة الحشد الشعبي
الاتحاد الاوربي يشيد بجهود مركز نجفي متخصص بالحوار السياسي
المفوضية تعقد ندوة تعريفية بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر
عضو مفوضية حقوق الإنسان الدكتور علي البياتي يطالب بمراعاة التمثيل الحقيقي لجميع المكونات في تشكيلة الحكومة المقبلة
الهيأة العامة لصيانة مشاريع الري والبزل تعقد اجتماعا لمناقشة الاجراءات المتخذة لمكافحة آفة زهرة النيل
تواصل دائرتي الكري والصيانة في ذي قار وباشراف متابعة مدير الموارد المائية
وزارة الاتصالات تفتتح المشروع الوطني للانترنت
محكمة النشر ” أحقيّة الصحفي في توجيه جميع انواع الاسئلة إلى المسؤولين
المؤتمر الاول لصرخة شباب نينوى المهجر
إطلاق سراح أمريكيين دخلوا المياه الإقليمية الإيرانية
تعليم تعلن ضوابط قبول ذوي الشهداء في الدراسة المسائية
الجعفري يصل الى دمشق تلبية لدعوة وجهها نظيره السوري
الاتحاد الدولي للصحافة العربية في لبنان يحتفل بتخريج المشاركين في دورة التحقيق الصحفي
كهرباء ميسان تزيل( 1830 ) تجاوز في عموم ميسان خلال نيسان الماضي
“ليلة عمانية” معرض لتشجيع روادالأعمال..الأحد المقبل
في بادرة لوزير..عراقي وزير العمل وزير الصناعة وكالة يزور نينوى ويتفقد معمل كبريت المشراق ويحضر مجلس عزاء احد شهداء الحشد العشائري.
وزير العمل يتفقد دار الحنان لشديدي العوق ويوجه بتوفير العناية المناسبة للمصابين بالاضطرابات الذهنية
تهنئ لآخوتنا المندائيين
الفوتوغراف العراقي في السويد يدعم إنتصارات الجيش والحشد الشعبي
كلمة سفير المفوضية الدولية والمنظمة العالمية لحقوق الانسان “السفير ادريس الصالح”
اياد عﻻوي يدعو الى اﻻسراع بتحرير مدينة الفلوجة
بغداد / حالة نادره
الشيخ المرجع الديني جواد الخالصي :الضربة الامريكية لسوريا ستؤدي الى تشديد الازمة
كاميرون يهدد داعش ….
وزارة التربيه تعلن مواعيد الامتحانات النهائيه للمراحل الدراسية المنتهيه كافة
حوار مع الست منال حبيب مسولة فرع بغداد في اتحاد نساء الاشوري
استمراراً لمنهج الوزارة في انفاذ القانون العدل تعلن عن تنفيذ احكام الاعدام بحق ١٣ مدان
استفتاءات

رأيك بتصميم الموقع

View Results

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
تابعونا على الفيس بوك