للمؤتمر الدولي للحوكمة واللامركزية ..الطريق نحو المصالحة الوطنية والتنمية

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : 237 views » طباعة المقالة :

 

محمود المنديل

 

برعاية السيد رئيس مجلس النواب الدكتور سليم الجبوري ، تقيم لجنة الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم مؤتمرا يومي 24 _ 25 كانون الثاني الجاري تحت شعار ( الحوكمة واللامركزية : الطريق للمصالحة الوطنية والتنمية ) وبدعم من معهد الحوكمة الكندي ، على قاعة كلكامش في فندق بابل ببغداد.

بحضور وزير الخارجية الكندي وعدد من اعضاء البرلمان الكندي ورؤساء عدد من البعثات الدبلوماسية في بغداد ومحافظي المحافظات العراقية واقليم كوردستان واساتذة جامعات واعضاء برلمان الشباب ومحافظ البنك المركزي والأمين العام لمجلس .الوزراء ومجموعة من ممثلي المنظمات الدولية والمحلية

أفتتح رئيس مجلس النواب المؤتمر بكلمة عبر فيه عن شكره وتقديره للمعهد ولجنة الأقاليم لتنظيمهم هذا المؤتمر والذي وصفه بالملتقى النوعي لتطبيق اللامركزية ، معربا عن امله ان يخرج المؤتمر بتوصيات وقرارات تعزز نظام اللامركزية في العراق.

واضاف سيادته ان العراق وبالرغم من التحديات الكبرى التي مر بها منذ العام 2003، استطاع ان يؤسس تجربة متقدمة وطموحة ومعبرة عن ارادة بناء عراق آخر تقوده سلطات تشريعية وتنفيذية وقضائية مستقلة عن بعضها في الاداء والوظائف ومتآزرة على مواجهة التحديات التي تهدد الوطن والمواطن. اكدت السيدة ماري انطوانيت رئيسة المعهد في كلمتها على دعم المعهد للحكومة العراقية والحكومات المحلية في المحافظات ومجلس النواب من اجل النهوض باللامركزية في ادارة هذه المحافظات .
واضافت ان المعهد مستمر بدعمه التقني والفني من اجل مستقبل افضل للعراق والعراقيين وتوجيهه نحو المسار الصحيح في البناء الديموقراطي الفدرالي .قال السيد طورهان المفتي سكرتيرالتنسيق بين المحافظات في مجلس الوزراء في كلمته التي القاها نيابة عن رئيس مجلس الوزراء “ان الحكومة الحالية والحكومات السابقة عملت على اعطاء الحكومات المحلية في المحافظات الصلاحيات المركزية وهي عازمة على مشاركة جميع هذه المحافظات في القرارات التي يصدرها المجلس .”ودعا وزير الصحة في حكومة اقليم كوردستان الدكتور ريكوت حمة رشيد في كلمة نيابة عن رئيس حكومة اقليم كوردستان الى العودة الى الحوار بين حكومة اقليم كوردستان والحكومة المركزية وحل النزاعات والخلافات عن طريق التفاهم والاحتكام الى الدستور.

واكدت السيدة ليزا كرندي نائبة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق في كلمتها على ضرورة الاسراع في موضوع اللامركزية ونقل الصلاحيات الى المحافظات ، معربة عن دعم ومساندة الأمم المتحدة لتحقيق ذلك .

ودعا رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر النائب خالد المفرجي في كلمته الى الأهتمام بواقع المحافظات ومتابعة مشاكلها وانتشالها من الاهمال ونقص الخدمات واعادة النازحين وتجاوز جميع المعوقات التي تعاني منها .

والقى النائب في البرلمان الكندي عمر الغبرا محاضرة عن التجربة الكندية في مجال اللامركزية والفدرالية والمراحل التي مرت بها وطبيعة المواد الدستورية التي تتعلق باللامركزية والفدرالية والخلافات بشأنها واهم التعديلات التي اجريت عليها .

 

وأنهى المؤتمر الدولي للحوكمة واللامركزية أعماله اليوم الخميس 25-1-2018 بتشكيل لجنة لأعداد وصياغة توصيات بشأن اهم ما تمت مناقشته خلال اليومين الماضيين من مواضيع تخص الحوكمة واللامركزية .
وتضم اللجنة النائب خالد المفرجي رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر وعضو لجنة الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة بأقليم والقاضي وائل عبد اللطيف والنائب ابراهيم بحر العلوم والسيد طورهان المفتي سكرتير التنسيق بين المحافظات وممثل عن معهد الحوكمة الكندي وستعقد اللجنة اجتماعا يوم الاحد المقبل في مقر لجنة الأقاليم .
وفي كلمة لها بختام المؤتمر تقدمت السيدة ماري انطوانيت رئيسة المعهد الكندي للحوكمة بالشكر والعرفان لرئيس مجلس النواب لرعايته المؤتمر ولجنة الأقاليم لتنظيمها المؤتمر وجميع السادة النواب والمحافظين والمسؤولين الحكوميين في الحكومة المركزية وحكومة اقليم كوردستان ومنظمات المجتمع المدني وبرلمان الشباب لحضورهم ومشاركتهم الفعالة في النقاشات على مدى يومين ، مؤكدة ان المؤتمر فتح افاق الحوار المباشر بين شريحة الشباب والمسؤولين الحكوميين .
واعلنت انطوانيت عن اطلاق برنامجين تدريبيين للمؤسسات العراقية بهدف انجاح التجربة في مجال اللامركزية وايجاد نظام ديموقراطي وفدرالي في العراق .
من جهته ثمن النائب خالد المفرجي رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر في كلمته دور الحكومة الكندية ومعهد الحوكمة في تمويل المؤتمر ، كما
ثمن المفرجي دور رئيس مجلس النواب واللجان المعنية والنواب المشاركين .
وكان اليوم الثاني للمؤتمر تضمن عقد اربع جلسات نقاشية ، حيث ترأس الحلقة النقاشية الأولى السيد طورهان المفتي السكرتير العام للهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات وحضرها السيد عطوان العطواني محافظ بغداد والدكتور مهدي العلاق الامين العام لمجلس الوزراء والسيد محمد سلمان مستشار رئيس الوزراء للمصالحة والسيد كارل سالكو المدير التنفيذي في معهد الحوكمة والدكتور عامر حسن فياض عميد كلية العلوم السياسية في جامعة النهرين والسيدة ليز كراندي نائبة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق والقاضي وائل عبد اللطيف .
وناقشت الجلسة موضوع العلاقات بين المستويات الحكومية ومؤسساتها والاجراءات القانونية والمؤسساتية القائمة لأدارة العلاقات والتفاعل بين حكومات المحافظات والحكومة المركزية وحكومة اقليم كوردستان .

وكرست الحلقة النقاشية الثانية لموضوع تقديم الخدمات والية تقديمها في الانظمة الاتحادية وتحديد الثغرات في التجربة العراقية في تقديم الخدمات والنظر في الحلول العملية لمعالجتها .
وتضمنت الجلسة البحث عن السبل التي بها تقدم الخدمات للمواطنين واهم المجالات التي تكون ذات اهمية للمواطنين كمجالي الصحة والتربية والتعليم ، كذلك مناقشة دور الحكومة المركزية في دعم الحكومات المحلية في المحافظات وبناء قدراتهم في مجال تقديم الخدمات .
وترأس الجلسة السيد طورهان المفتي وحضرها السيد عقيل الطريحي محافظ كربلاء والسيد راكان الجبوري محافظ كركوك وكالة والسيدة ساندرا بوباتيلو وزيرة التجارة والاستثمار الكندية السابقة والدكتور عبد الكريم الفيصل رئيس هيئة المستشارين في مجلس الوزراء والدكتور عبد الجبار احمد استاذ العلوم السياسية في جامعة بغداد.

وناقشت الجلسة النقاشية الثالثة والتي ترأسها النائب ابراهيم بحر العلوم وحضرها النائب جبار العبادي عضو اللجنة المالية والسيد سكوت سيرسون المديرالعام السابق للشؤون الاتحادية الكندية والدكتور ماهر جوهان وكيل وزارة المالية والدكتور عبد الحسين العنبكي المستشار في رئاسة الوزراء والدكتور فتحي الحياني استاذ القانون الدولي في جامعة الموصل ، موضوع العلاقات المالية بين الحكومة المركزية والحكومات المحلية في المحافظات وحكومة اقليم كوردستان والية الحصول على الايرادات بكفاءة وفاعلية وبتنوع لتكون هذه الحكومات قادرة على تقديم الخدمات للمواطنين والخيارات المتاحة امام هذه الحكومات في ايجاد واردات والعقبات التي تقف في الحصول عليها .
كما ناقشت الجلسة موضوعي الضرائب والرسوم كنوعين من الايرادات وكيفية جبايتها بالصورة الصحيحة .

وفي الجلسة النقاشية الرابعة ناقش المؤتمر موضوع اللامركزية المالية وتقاسم الواردات بين المركز والمحافظات والتحديات التي تواجه تقاسم هذه الواردات وكيفية ايجاد حلول لها ومقارنتها في المؤسسات الاتحادية في دول اخرى .
وتطرقت الجلسة الى تجارب بعض الدول في مجال تقاسم الواردات .
وترأس الجلسة النائب ابراهيم بحر العلوم وحضرها النائب عدنان الجنابي والنائبة سعاد حميد والسيد غريغ يلينجر رئيس وزراء كندا السابق والددكتور ابريهي العلي عضو هيئة خبراء الاقتصاد في البنك المركزي والسيدة كرستين لكواي من الوكالة الدولية الالمانية للتنمية .

 

1

التعليقات :

اكتب تعليق

المرجع الديني الشيخ محمد مهدي الخالصي يدعو إلى اعادة النظر جذرياً في العملية السياسية، وان تكون هناك رقابة شعبية على أداء الحكومة
ارتفاع كبير بعدد القتلى ومئات المفقودين في حرائق كاليفورنيا
لأول مرة بالتاريخ.. بث مباشر لهبوط مركبة “ناسا” على المريخ
استئناف حركة الملاحة الجوية بمطار الكويت
القاهرة تتابع قضية مقتل صيدلي مصري في السعودية
إنطلاق مؤتمر روسيا والعالم الاسلامي بمشاركة الشيخ همام حمودي
حزب الامة …توحيد القوى المدنية لبناء دولة المواطنة
الخارجية المصرية تعلق على واقعة الاعتداء على مواطنة مصرية بالكويت
النيران تلتهم “جنّتهم”.. نجوم هوليوود يهربون للنجاة بأرواحهم
نائب رئيس مجلس النواب يبحث مع السفير الاندونيسي سبل توسيع آفاق التعاون المشترك وتفعيل دور لجان الصداقة بين البلدين الصديقين
الحداد يبحث مع اعضاء مفوضية الانتخابات العملية الإنتخابية في المرحلة القادمة
سردار … تطرح عن سيارة جديدة تيوتا هابريكس من على أرض معرض بغداد الدولي
اغنيّةُ الألـَق …..!!!
ميشيل أوباما تهاجم ترامب.. والرئيس الأميركي يرد
تركيا تأمر بتعتيم إعلامي على الانفجار الهائل بقاعدة للجيش
رئيس الجمهورية يستقبل بقصر السلام وفد شبكة النساء العراقيات
من هدف معالجة أزمة السكن دائرة الاعمار الهندسي تشرف هندسيا على مشروع المجمع السكني لشركة سومو
نائب رئيس مجلس النواب العراقي يبحث مع محافظ أربيل تقديم أفضل الخدمات للمواطنين وسبل تنمية الأقاليم والمحافظات في الموازنة الاتحاديه لعام ٢٠١٩.
د.بشير الحداد يبحث مع وزارة البلديات والسياحة في اقليم كوردستان تعويض المتضررين من حريق سوق لنكة التجاري ، والأحداث الأخيرة للفيضانات وسيول الأمطار في القرى والمناطق
سوق العراق للاوراق المالية تطلق ورشه عملها تحت عنوان ” دور الحوكمة في جذب الاستثمار”.
وحدة قتالية نسائية في كوباني تقتل قيادياً في داعش ومرافقيه
تعمق الحالة الجوية في بحر العرب الى منخفض مداري
ترامب والسفيرالامريكي في بغداد يطلب رسميا من السيد العبادي ضمانات حقيقية في حالة عدم حل الحشد الشعبي
رئيس مجلس النواب: امام المجلس تشريعات مهمة قيد الانجاز في مقدمتها قانون الاحزاب والمحكمة الاتحادية
رئيس اركان الجيش يلتقي بالمفتش العام الجديد لوزارة الدفاع( رائد جوحي)
حقوق الانسان النيابية
السعودية ترحب بالتحقيق في قصف منزل السفير العماني .. وتتهم الحوثيين
أفتتاح المنطقة الخضراء في بغداد أمام حركة المواطنين
البيئة تصادر 50 برميل ملوث بالمواد الكيمياوية
محافظة بغداد : انطلاق اسطولا من الأليات لتقديم الخدمات في الزيارة الرجبية
ياسادتي الكرام
“داعش” يعلن مسؤوليته عن “هجوم نيس” بفرنسا
نينوى …. هل تحتاج إلى ” باعوثا ” أخرى ؟
النيران تلتهم “جنّتهم”.. نجوم هوليوود يهربون للنجاة بأرواحهم
نداء الى اهل الخير وجهه الناشط الحقوقي والانساني عبد الرحيم ابو المكارم حماد
رئيس مجلس النواب يستقبل وفدا من قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني في محافظة كركوك
وسادة الآهات ……
مفوضية الانتخابات تصادق على منح اجازة تأسيس لخمسة احزاب جديدة
اللجنة الدولية لحقوق الانسان تفضح عدد الدواعش المتبقين في ٢٦ دولة التي تعجز أجهزتم عن ردعهم
الشبلي : مانشرته وكالة المعلومة ليس له صحة
استفتاءات

رأيك بتصميم الموقع

View Results

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
تابعونا على الفيس بوك