(التعايش السلمي حصن منيع ضامن لوحدة الشعب ووحدة الوطن)

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : 204 views » طباعة المقالة :

 

 

عقدت لجنة البرنامج الوطني للتعايش السلمي البرلمانية مؤتمرها الثالث، تحت شعار «التعايش السلمي حصن منيع ضامن لوحدة الشعب ووحدة الوطن»، في قاعة الانتصار بمبنى المجلس الوطني السابق، وبحضور رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ورؤساء لجان العشائر والاوقاف والشؤون الدينية النيابية وعدد من أعضاء مجلس النواب، وزعماء عشائر ووجهاء وأكاديميين وناشطين وباحثين وإعلاميين، بالاضافة إلى مدير عام دائرة المنظمات غير الحكومية في الامانة العامة لمجلس الوزراء، ومدير شؤون العشائر في وزارة الداخلية وممثل عن بعثة الامم المتحدة في بغداد.
وقال رئيس  لجنة العشائر النيابية ، في كلمته  إن (اجواء الانتصار على الارهاب التي نعيشها تحققت بدماء شهداء العراق ورسمت صورة الوطن الواحد)  مبيناً ان (البرنامج الوطني، الذي ولد من فكرة المرحوم النائب عبد العظيم العجمان، توسع وانبثقت منه لجان من مختلف الانتماءات في المحافظات، وقامت بفعاليات ونشاطات كسرت الخنادق والحواجز بالتعاون والتكاتف بهدف تحقيق هدف وحدة الوطن)
وأكد  رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، في كلمته بالمؤتمر، على ان (التعايش والتكامل وبناء الدولة والإنسان والتعدد والتنوع يمثل مصدر التوازن والثراء)، مشيراً إلى أن (احتضان بلادنا للمدارس والأفكار شكل عنوانا للعالم وتجربة فريدة مرت على مختلف العصور).

من جانبه،شدد رئيس لجنة الأوقاف والشؤون الدينية، علي العلاق، إلى أن «لجنته وبالتعاون مع اللجان البرلمانية دفعت مسودة مشروع قانون الهيئة الوطنية للتعايش السلمي وتمت القراءة الاولى له ونامل في تشريعه قريبا»، مؤكداً نحن (سائرون في مناهج وخطوات لتعزيز المفاهيم الفكرية والاجتماعية والتي يمثل العراق منطلقاً لها لوجود مقومات نادرة في العالم من إسناد مراجع الدين للدولة والمجتمع والمواطن_.
بينما دعا رئيس دائرة المنظمات غير الحكومية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، محمد التميمي، إلى تواصل الجهود المشتركة في اعادة الاستقرار والشعور العالي بالوطنية والعيش المشترك، وإعادة النازحين إلى مناطقهم.
من جهته، لفت مدير عام دائرة شؤون العشائر في وزارة الداخلية، اللواء عبد الحسين العامري، ، إلى الوحدة الوطنية وبناء الدولة الدولة التي استندت في تاريخها الحديث الذي يمتد إلى نحو 97 عاما، على الروابط المجتمعية والقبلية والعشائرية»، موضحاً أن «المواطن هو مصدر للامن وقوة الدولة وبناء الانسان».
في غضون ذلك، ذكر عضو لجنة العشائر في مكتب رئيس الوزراء، الشيخ نور العنزي، ان برنامج التعايش السلمي تمتد جذوره الى ثلاث سنوات مضت، مبيناً أن ما حققه العراقيون من انتصارات كانت الوثبة الاولى لتحقيق مبدأ التعايش السلمي بعيدا عن كل المسميات الأخرى.
واضاف العنزي، لـ «الصباح»، ان «الانتصارات جذرت التعايش بين أفراد المجتمع وأعادت اللحمة الوطنية بعيدا عن افرازات الارهاب والصراعات الطائفية التي اثقلت كاهل المجتمع»، موضحاً أن «برنامج حماية التعايش السلمي يعد برنامجا انسانيا يصب في حماية بناء اللحمة الوطنية لكل العراقيين من اي طائفة او مذهب».
يشار إلى أن المشاركين في المؤتمر طرحوا عدداً من الافكار والمقترحات لتجاوز مرحلة حساسة من تاريخ العراق والحث على التمسك بالعيش المشترك والوحدة الوطنية واستمرار الجهود التي تشكل ووجد من اجلها البرنامج الوطني للتعايش السلمي لتحقيق أهدافه.

أعلام الاتحاد
1

التعليقات :

اكتب تعليق

المرجع الديني الشيخ محمد مهدي الخالصي يدعو إلى اعادة النظر جذرياً في العملية السياسية، وان تكون هناك رقابة شعبية على أداء الحكومة
ارتفاع كبير بعدد القتلى ومئات المفقودين في حرائق كاليفورنيا
لأول مرة بالتاريخ.. بث مباشر لهبوط مركبة “ناسا” على المريخ
استئناف حركة الملاحة الجوية بمطار الكويت
القاهرة تتابع قضية مقتل صيدلي مصري في السعودية
إنطلاق مؤتمر روسيا والعالم الاسلامي بمشاركة الشيخ همام حمودي
حزب الامة …توحيد القوى المدنية لبناء دولة المواطنة
الخارجية المصرية تعلق على واقعة الاعتداء على مواطنة مصرية بالكويت
النيران تلتهم “جنّتهم”.. نجوم هوليوود يهربون للنجاة بأرواحهم
نائب رئيس مجلس النواب يبحث مع السفير الاندونيسي سبل توسيع آفاق التعاون المشترك وتفعيل دور لجان الصداقة بين البلدين الصديقين
الحداد يبحث مع اعضاء مفوضية الانتخابات العملية الإنتخابية في المرحلة القادمة
سردار … تطرح عن سيارة جديدة تيوتا هابريكس من على أرض معرض بغداد الدولي
اغنيّةُ الألـَق …..!!!
ميشيل أوباما تهاجم ترامب.. والرئيس الأميركي يرد
تركيا تأمر بتعتيم إعلامي على الانفجار الهائل بقاعدة للجيش
رئيس الجمهورية يستقبل بقصر السلام وفد شبكة النساء العراقيات
من هدف معالجة أزمة السكن دائرة الاعمار الهندسي تشرف هندسيا على مشروع المجمع السكني لشركة سومو
نائب رئيس مجلس النواب العراقي يبحث مع محافظ أربيل تقديم أفضل الخدمات للمواطنين وسبل تنمية الأقاليم والمحافظات في الموازنة الاتحاديه لعام ٢٠١٩.
د.بشير الحداد يبحث مع وزارة البلديات والسياحة في اقليم كوردستان تعويض المتضررين من حريق سوق لنكة التجاري ، والأحداث الأخيرة للفيضانات وسيول الأمطار في القرى والمناطق
سوق العراق للاوراق المالية تطلق ورشه عملها تحت عنوان ” دور الحوكمة في جذب الاستثمار”.
بالتفاصيل : أعداد الوكلاء و المدراء العامين المعفيين بقرار رئيس مجلس الوزراء و حسب مؤسساتهم و هناك أعداد أخرى ستصدر قريباً
حشد شعبي حول إنطلاق مشروع البطاقة الوطنية الموحدة
لجنة اﻻوقاف الدينية تدعو وزارة التعليم العالي الى تبني المناهج الدراسية الداعمة للتعايش السلمي
خلال افتتاحه جلسة مجلس وزراء العدل العرب وزير العدل: العراق تحمل مسؤولية محاربة الارهاب
الكرة في ملعب إردوغان بعد فشل داود أوغلو في تشكيل الحكومة
الاتحاد الدولي لآعلام الآقليات وحقوق الانسان يزور محافظة الواسط
الدملوجي تسقبل وفد الاتحاد الدولي لاعلام الاقليات وحقوق الانسان
حفل زفاف بسيارة قمامة
“بنات عمان” يبرز نجاح المرأة العمانية في صناعة منتجات وطنية بجودة عالية
كتله التغير في بيانها الرسمي اتجاه حكومة اربيل
التربية تسمح لطلاب الاول ابتدائي الراسبين بأداء امتحان دور ثاني
لجنة حقوق الانسان تتدارس قانون حرية التعبير عن الرأي والاجتماع والتظاهر السلمي مع اللجنة القانونية والاوقاف والشوؤن الدينية والثقافة والاعلام
اراس حبيب يدعو الحكومة إلى عدم تكرار سياسات النظام السابق في معالجة المشاكل
هل تهدد الضغوط القضائية نتانياهو بالاستقالة؟
عاجل ? عاجل…… بثينة الناهي / اعلن مراسل النجباء الحربي ، ان غيارى المقاومة الاسلامية حركة النجباء يغنمون ناقلة جنود مدرعة عدد ٢ مع الية تحمل مدفع رشاش عيار ١٤.٥ ومدفع ١٠٦ من عصابات النصرة في زيتان بريف حلب .
ما السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار النظارات الشمسية
نائبة رئيسة لجنة الثقافة والاعلام عهود الفضلي تترأس ندوة حوارية لقياس الاثر التشريعي لقانون حقوق الصحفيين في البصرة
شاكر جودت : قواتنا الاتحادية قتلت 79 داعشيا وانقذت 550 مدنيا خلال سيطرتها على مناطق باب جديد والجسر القديم والشفاء  
“الصدفة” تنقذ 3 ركاب من الموت في تحطم الطائرة الإماراتية
رحيم الدراجي التسوية الوطنية ستقود العراق الى بر الامان
استفتاءات

رأيك بتصميم الموقع

View Results

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
تابعونا على الفيس بوك