ما اصل تسمية العراق؟ ولماذأ سمي بالعراق؟ 

محمود المنديل

العراق: يسمى ببلاد ما بين النهرين (بيت نهرين) بالآرامية و(ميزوبوتامياΜεσοποταμία ) باليونانية.
من المرجح أن لفظ العراق يرجع في أصله إلى تراث لغوي عراقي من العصور القديمة مشتق من كلمة أوروك أو أونوك، وتعني المستوطن، و(أُرُكْ) تعني مكان أيضا، فالعراق أول مستوطنه بشرية منذ بدأ الخلق،ومن الجدير بالذكر أن كلمة أوروك هي أساس الجذر الذي اشتق منه اسم المدينة السومرية (الوركاء) في السماوة جنوب العراق، وكخلاصه الآراء تشير إلى ان اسم عراق مشتق من كلمة أوروك، ومعنى كلمة عراق في العربيه هو (أرض الساحل).
ويقال ان سبب تسميته بهذا الاسم قربها من البحر وكل استواء عند بحر او نهر يسمى عراق، ويقال ان العراق جمع عرقة والعرقة ضرب من الطير، ويقال العراق جمع عرق، والعروق لكثرة الانهار وتشعباتها فيه.
وهناك اسـم آخر اطلق على العراق عرف بـ (ارض السواد) ، يعد من اقدم الاسماء العربية التـي تطلق على الارض الرسوبية على ضفاف دجلة والفرات . وقد اطلق عليها هذا الاسم كما يبدو للعين من التفاوت بينها وبين صحراء العـرب.
وكلمة (السواد) اذا سبقت اسم مدينة من المدن كان معناه الحقول المزروعة على نطاق واسـع في اراضيها التي تروى ريا منتظمـا .
و (السواد) في اكثر معاجم اللغة جاء بمعنى (الخضرة) ، والخضرة اذا اشتدت ضربت الى السواد من كثرة الري من الماء . والسواد هو من ارض العراق ، سمي سوادا لسواده بالزرع والاشجار لانه حين تاخم جزيرة العرب التي يقل الزرع فيها والشجر كانوا قد خرجوا من ارضهم اليه ـ أي الى السواد ـ ظهرت لهم خضرة الزرع والاشجار ، ولهـــذا سموا خضرة العراق سـوادا.
تفسير اصل تسمية العراق ..
هناك آراء مختلفة عن أصل كلمة العراق حيث يرجح بعض المستشرقين أن مصدرها هي مدينة أورك السومرية القديمة والتي تسمى الآن بالوركاء وقد ذكرت مدينة أورك في ملحمة گلگامش حيث قام گلگامش ببناء سور حول المدينة ومعبد للآلهة عشتار.
ويرى البعض الأخر أن عراق مصدرها العروق نسبة إلى النهرين دجلة والفرات اللذين ولأهميتهما شبهتا بالعرق أو الوريد.
ويرى البعض الآخر أنها سميت بالعراق نسبة إلى عروق أشجار النخيل التي تتواجد بكثرة في جنوب ووسط العراق، بينما يرى الآخرون أن أصل التسمية هي عراقة المنطقة الموغلة بالقدم.
و يميل البعض إلى كثرة العروق (الأنهار) فيه, وربما ان العرق في اللغة العربية مشتق من تسمية هذا البلد كون ان مدينة أوروك أقدم.و منها كان المصدر العرق و العراقة… واحبك يا عراق…. ربي يحفظك ويحفظ كل أهلك ويحميك من كل شر . 

 ‏‎Suzy Youkhana‎‏.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *