فرنسا تختار رئيسها اليوم

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : 318 views » طباعة المقالة :

 

الاعلامية / غادة محمد – مكتب سلطنة عمان – تسعى فرنسا للحيلولة دون أن تؤثر عملية الاختراق الإلكتروني لحملة المرشح الأوفر حظا في انتخابات الرئاسة الفرنسية إيمانويل ماكرون على نتيجة الانتخابات وحذّرت أمس من أنّ إعادة نشر المعلومات التي جرى الوصول إليها عبر عملية الاختراق الإلكتروني قد تمثل تهمة جنائية.

وقالت حملة ماكرون إنّ رسائل إلكترونية ووثائق ومعلومات بخصوص تمويلها كانت هدفا لتسلل إلكتروني “ضخم” قبل نهاية الحملات الانتخابية يوم الجمعة ودخول فرنسا مرحلة الصمت الانتخابي الذي يمنع الساسة من التعليق على التسريبات.

وجاء في بيان للجنة الانتخابية الفرنسية “عشية أهم انتخابات لمؤسساتنا تدعو اللجنة كل شخص موجود على مواقع الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، لا سيما وسائل الإعلام، ولكن أيضا جميع المواطنين إلى إظهار المسؤولية وعدم نقل هذا المحتوى من أجل عدم تشويه صدق الاقتراع“.

وظهرت البيانات المُسربة بينما تتوقع استطلاعات الرأي أن ماكرون في طريقه لتحقيق فوز مريح على الزعيمة اليمينية المتطرفة مارين لوبان في انتخابات يوم الأحد إذ تظهر أحدث الاستطلاعات اتساع تقدمه إلى نحو 62 في المئة مقابل 38 في المئة. وقالت اللجنة التي تشرف على العملية الانتخابية بعد اجتماع دعت إليه على عجل يوم السبت إن البيانات جرى الحصول عليها بطريقة احتيالية وقد تكون ممزوجة بمعلومات كاذبة. بيد أن قواعد اللجنة قد يصعب تطبيقها في عصر يحصل فيه الناس على قدر كبير من أخبارهم من خلال الإنترنت وتتدفق فيه المعلومات بحرية عبر الحدود ولا تعرف فيه هوية كثير من المستخدمين.

وغطت وسائل الإعلام الفرنسية التسلل الإلكتروني الذي استهدف حملة ماكرون بأساليب عديدة إذ وضعته صحيفة ليبيراسيون ذات التوجهات اليسارية في صدر موضوعات موقعها الإلكتروني لكن القنوات التلفزيونية الإخبارية آثارت عدم التطرق إليه. ولم يتضح المسؤول على الفور لكن حركة ماكرون السياسية قالت في بيان إن التسلل محاولة لزعزعة الديمقراطية وتدمير الحزب.

وقالت “حركة إلى الأمام وقعت ضحية لتسلل ضخم ومنسق“. وقالت الحركة إن الوثائق التي جرى تسريبها تتعلق بعمليات عادية للحملة وتتضمن بعض المعلومات عن حساباتها. وتابعت أن المتسللين مزجوا وثائق مزيفة بأخرى حقيقية “لزرع الشكوك والتضليل“.

وفرنسا أحدث دولة تلقي مزاعم بشأن إساءة استخدام الانترنت بظلالها على الانتخابات فيها بعد أن قالت وكالات مخابرات أمريكية في يناير إنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر باختراق مواقع مرتبطة بمرشحة الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون للتأثير على النتيجة لصالح مرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب.

ونفى الكرملين أنّه وراء مثل هذه الهجمات الإلكترونية غير أنّ معسكر ماكرون جدد شكواه من وسائل الإعلام الروسية وجماعة للتسلل تنشط في أوكرانيا.

وينظر إلى انتخابات الرئاسة الفرنسية اليوم على أنّها أهم انتخابات تشهدها فرنسا منذ عقود والتي تجري بين مرشحين آراؤهما على طرفي نقيض. وتقول لوبان زعيمة الجبهة الوطنية إنّها ستغلق الحدود وستتخلى عن اليورو في حين يريد ماكرون زيادة التعاون الأوروبي ويريد اقتصادا مفتوحا.

وقال فيتالي كريميز مدير الأبحاث في شركة فلاش بوينت المتخصصة في توفير المعلومات ومقرها نيويورك لرويترز إنّ المراجعة التي قام بها تشير إلى أنّ مجموعة (إيه.بي.تي) المرتبطة بمديرية المخابرات العسكرية الروسية وراء هذا التسريب. وأضاف “إذا كانت موسكو وراء ذلك بحق فإنّ هذا التسريب سيكون تصعيدا ملحوظا عن العمليات الروسية السابقة التي استهدفت انتخابات الرئاسة الأمريكية إذ أنّ ذلك سيكون توسيعًا لنهج ونطاق الجهود من مجرد تجسس إلى محاولات مباشرة للتأثير على النتيجة“.

1

التعليقات :

اكتب تعليق

علوم غيّبتها الحواضر واستحضرها غرب المحافل العلمية وشرقها
أيها الراقصون أمام اللجان
اطلاق مهرجان دمشق الدولي للخيول العربية في العاصمة
جمعية الجواد العربي الاصيل تطلق مهرجانها ضمن فعاليات معرض دمشق الدولي
قصيدة الشاعرة د.مي مراد التي القتها في معرض دمشق الدولي ضمن مهرجان الخيول العربية
طاولة الآتحاد الآوربي المستديرة
توقيع اتفاقية بين جائزة Elite ومركزACT
جميعنا نغرد خارج السرب
روضات العدالة تسابق الألم وصولا إلى خط الأمل
الملكة رانيا العبد الله متوّجة كتاب “روّاد من لبنان
العمل والفن
ماذا لو قلت … أريد أمي ؟
ثقافة وفن : اختتام فعاليات مهرجان لبنان المسرحي الدولي لمونودراما المرأة
افتتاح مهرجان لبنان المسرحي الدولي للمرأة بحضور وزير الثقافة
تحية لكل نساء العالم
تحية لكل نساء العالم
ماذا أقدم لكِ في يوم عيدك؟
النائب عبدالرحيم مراد استقبل رئيس جمعية ” Train Train “…
قصيدة يوم الجلاء للشاعرة د.مي خليل مراد
بيان حول المجزرة المروعة التي ارتكبها تنظيم داعش الارهابي بحق خمسون فتاة وامراة ايزيدية في سوريا
عبدالواحد الشمري :الشركة العامة للسمنت العراقية تعلن عن تخفيض من اسعار منتجاتها من السمنت ومادة النورة بعد قرار مجلس الوزراءلمنع استيراده
سلمان الجميلي : سعداء بالاندفاع الجماهيري لحضور فعاليات معرض بغداد الدولي
الجامعة التكنولوجية تطلق موتمرها العلمي الاول دخول تكنولوجيا النانو بالمشاريع النفطية نقلة في تحسين عمليات الانتاج النفطي
كفاكم نأيا فقد جوِّع وشرِّد وقتِل ابناء شعبنا الفلسطيني في سوريا بسبب سياستكم
إيران تعلن استعدادها لتمويل الجيش اللبناني
خلال استقباله السفير الاسترالي ..الشيخ حمودي : المنطقة بحاجة لتعاون جاد واستثائي للحرب ضد الإرهاب لا ان تتعرض دولة لسيادة اخرى كما فعلت تركيا
الشيخ عامر البباتي الناطق لدار الافتاء العراقية ..توحيد كلمة الصف هي جمع كلمة صف العراقيين لعدم التفرقة ونبذ الطائفية
حبر المقاومة يحتفل يعطر الثورة في مهرجان الابداع الشعري
اختتام فعاليات معرض “كومكس 2015” بمناقشة تطبيقات البيانات الكبيرة
لجنة الثقافة والاعلام النيابية تبحث دمج وزارتي السياحة والثقافة
انطلاق اعمال التصوير في الفلم السينمائي الجديد المآل بميسان
“عنصرية إسرائيل” وراء استقالة ريما خلف من الأمم المتحدة
تبرئة 22 متظاهرا مصريا ضد اتفاقية “تيران وصنافير”
امريكا تمانع موضوع فتح المنطقة الخضراء (المحصنة ) امام العراقيين و ترفض قرار العبادي
تعزية ومواساة:
الخط الكوني.. إضافة جديدة من إبداعات العقل العربي
داعش يمنع اقامة مجالس العزاء في الحويجة
معالي رئيس ديوان الوقف الشيعي يستقبل وفدا من ادارة الاوقاف الجعفرية الكويتية
عضو مجلس الامناء في هيئة الاعلام والاتصالات : قرار رسوم الضرائب على الاتصالات قرار حكومي فرض بسبب الازمة الماليه التي يمر بها البلد
استفتاءات

رأيك بتصميم الموقع

View Results

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
تابعونا على الفيس بوك