( سري سالي والنوروز )

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : 456 views » طباعة المقالة :

 

 ·

الباحث سالم الرشيداني
يعلم كل أيزيدي أن اعتقاده الديني اساس كل الأعتقادات وأولها ,
ولكن هل يستطيع أي من الأيزيدية اثبات ذلك ؟
بالطبع الأمر صعب ويحتاج الأيزيدي الى خلفية ثقافية عالية جداً تتاح له من خلال معرفة واسعة في جميع علوم الحياة أضافة الى أنه يجب أن يكون ملم ومختص بالعلوم الدينية لمختلف الأعتقادات على ان يَلمّ الماماً شاملاً بالأيزيدية ,
يتعرض المعتقد والموروثه الى الهدم والتشويه بمحاولات البعض (الأيزيدي و غيره )ممن لهم كلمة أوتأثير مسموع في بسطاء المجتمع.
أن تراثنا الديني الأيزيدي له الاثر الكبير في أعتقادات شعوب العالم وان ما نمارسه من طقوس بتكرار عفوي يعد الأصول الأولى لممارسات أقتبسها الآخرين من مصادرها الايزيدية ,بعد أن توزعوا الى قوميات وجعلوا منها رموزاً لقومياتهم , ما أنفكت تنسج عليها الأساطير المختلفة حتى سلختْ محتوى معالمها عن أصولها, وأبتدعت تقاليد على انها خاصة , واستمر هذا التأثير لمئات بل الاف السنين في العديد منها وتحوّلت تسمياتها كعيد نوروز الفارسي الكوردي الذي مارسه العباسين والفراعنة ويمارسه الان المصرين تحت اسم شم النسيم , وهو في أساسه عيداً ايزيداً صريحاً مارسته الأيزيدية بل ابتكرته قبل زمان نبوخذنصر البابلي الايزيدي وأقتبس من قبل اشور تحت اسم أكيتو وأساسه عيد الزاغموك الذي هو استمرار وتواصل لأسطورة (تموز) السومري (طاوسي ملك الأيزيدي وهبوطه الى الأرض وصعودة وما يرافق ذلك من أمور تخص الزرع والنبت والرزق والحياة(.
أزيح هذا العيد عن تأريخه وأتخذته بلاد فارس عيداً وممارسة قومية لها تحييها في كل عام والحقته ب اسطورة (جيومرد ) ولحقت بها الكورد لتجعله عيداً قومياً للأكراد بقيادة (كاوا الحداد ) فأعطت المناسبة بعداً زمنياً حديث نسبيا , لا يتفق مع تاريخ يوم الخلق الأول ووجودهم وأحتفالهم الفعلي به , وأن كان تحرر الكورد بقيادة كاوا الحداد صادف يوم النوروز الكوردي الفارسي فالأسطورة الفارسية تلمح الى وجود الفرس وأعتبارهم اصل الأكراد , وهوالأمر المخالف للحقيقة التي لا يمكن السكوت عليها خصوصاً اذا أصغينا الى أفعال الطبيعة , وتتبعنا اثار الأعتقاد الديني الأول الذي لغتة الدينية الكرمانجية الأيزيدية لغة مقدسة تكلم بها (خودان ) وهي لغة أهل الجنة حسب أعظم وأقدم اعتقاد , ويوحي بذلك الى أن وجود الأيزيدية أصل الكورد جميعاً , وجود أزلي منذ ان خلق الله البشر,
ويؤكد التوراة الذي حدد بداية اختلاف اللغات والأقوام وربطها بأنهيار برج بابل .

أن كان البشر قبل أنهيار برج بابل شعب واحد , ولغة واحدة , وما تبلبل من السن بتوزيع مفردات الكلام ,أصبح لغات لأقوام بعد ذلك الحدث , وأن وجود مفرداد اللغة الأيزيدية الكوردية , في معظم لغات العالم الأن دليلاً قاطعاً على ان اللغة الواحدة التي اشار اليها التوراة (الكتاب المقدس العهد القديم ), هي اللغة التي لازالت حية والتي هي لغة الدين الأيزيدي , ويؤكد ما ذهب اليه التوراة اكتشاف لوح سومري يقول (أن البشر كان بلغة واحدة)
الأعتقاد الأيزيدي هو أول من ترجم أعمال الطبيعة وأبتكر أحتفالات السري سالي في أول اربعاء من نيسان شرقي تقليداً سنوياً لميلاد الخير في الطبيعة إحتفلت بعض الشعوب والأقوام بعيد الربيع .
المهم الأن كيف تحولت أحتفالات سري سالي الأيزيدية الى نوروز الفارسي الكوردي الفرعوني المصري
كتب الحكيم البابلي عن نوروز يقول :
* (عيد ( نيروز ) الفارسي (اقتباس عن الحكيم البابلي )
يُعتبر يوم 211 آذار العيد القومي ويوم الإعتدال الربيعي ورأس السنة الفارسية في إيران ، وتُعطل فيهِ كل الجهات الحكومية والأهلية إعتباراً من 20 آذار ولمدة خمسة أيام ، والمدارس والجامعات لمدة أربعة عشر يوماً .
وأثناء هذا العيد تُخفف الأحكام عن المساجين ، ويَصطَلِح الناس فيما بينهم وينسون أحقادهم وخِلافاتهم ، ويُطعمُ الفقراء والمحتاجين ، وتُزارُ قبورُ الموتى وتُكَرَمُ أرواحهم ، فهو عيد الإنسانية والفرح وإيقاظ مشاعر الرحمة في قلوب البشر ، وهذا رائع حقاً .
ويقول الكاتب وليم الخازن في كتابهِ ( الحضارة العباسية ) ، بتصرف : [ في زمن العباسيين تم إعتبار عيد الربيع عيداً رسمياً ، وبإسم ( نيروز ) ، ولم يكن ذلك يعني بالضرورة أن هذا الإحتفال كان فارسياً !، لأن الفرس إقتبسوا فكرة هذا العيد خلال قرون السيطرة الفارسية على العراق بعد سقوط مملكة الكلدان في بابل ( 539 ق.م ) ، بدليل أنه في
زمن العباسيين كانوا يُطلقون على هذه المناسبة أحياناً تسمية “الربيع الشامي” ، وفي مصر أطلقوا عليه تسمية “نيروز القبطي” ] .
أما الكاتب سليم مطر فيقول في كتابه الشهير ( الذات الجريحة ) : [ يبدو أن الإيرانيين ، حتى قبل إحتلالهم للعراق وإسقاطهم للدولة البابلية سنة ( 539 ق . م ) ، ظلوا يقتبسون الحضارة العراقية من كتابة ولغة وفنون وعلوم وأفكار دينية ، ومن جملة الأمور التي إقتبسها الإيرانيون كان التقويم البابلي وتقسيم السنة ، وبالذات ( عيد السنة العراقية ) ، وأطلق الإيرانيون على هذا العيد العراقي تسمية ( نيروز ) وتعني : اليوم الجديد ، ويُشير إلى هذه الحقيقة جميع من كتبوا عن تأريخ إيران ، ومنهم المؤرخ الشهير ( آرثر كريستنسن ) في كتابهِ ( إيران في عهد الساسانيين ) ] .

* عيد ( نوروز ) الكوردي
يوم 21 آذار هو العيد القومي وعيد رأس السنة الجديدة عند الأكراد . وفي كردستان العراق يتم تعطيل كل المؤسسات الرسمية والأهلية في هذا اليوم إعتباراً من 20 آذار ولمدة أربعة أيام ، ويتم إيقاد شعلة نوروز في كل المدن الكردية ، والتي يُسمونها شعلة ( كاوة الحداد ) .
وبخلاف بقية الشعوب فإن عيد نوروز الربيعي يعني عند الأكراد ذكرى قومية ليوم تحررهم من الظلم والعبودية !، حتى وإن كان ذلك من خلال ملحمة رمزية خرافية شعبية ( كاوة الحداد ) يعتقد بعض الكتاب والمحللين إنها مُقتبسة من إحدى قصص أسطورة ( الشاهنامة ) الفارسية ! .
يقول ( ياقوت الحموي ) في كِتابه ( معجم البلدان ) : [ تدعي العجم أن الملك الضحاك كان له ثلاثة أفواه ، وست أعين ، وقد مَلَكَ الف سنة إلا يوماً واحداً ونصف يوم !، ثم أسَرَهُ ( أفريدون ) وحبسه في جبل ( زنباوند ) ، والعجم يعتبرون يوم أسر الضحاك عيداً ، وهو المهرجان ] !!.
تقول الأسطورة الكردية ( بإختصار ) : كان هناك ملك آشوري شرير إسمه ( الضحاك ) !!، وفي مصادر أخرى يقولون أنه كان من ملوك الفرس !، والذي بسبب شروره الكبيرة – ومنها ذبحه لأطفال الكرد- تغيب الشمس وترفض أن تشرق ثانية !، وحتماً غيابها أدى إلى موت الحياة النباتية وجوع البشر ، وبعد كذا وكذا من الأحداث الدرامية يبزغ نجم
بطل قومي كردي إسمه ( كاوة الحداد ) ، الذي سيشعل النار في قلعة الضحاك ويقوم بقتلهِ ، عندئذٍ فقط تشرق الشمس ثانيةً !!، ويعود للأرض خصبها ورونقها وإخضرارها ، وبهذا تصبح نار قلعة الضحاك رمزاً لعيد النوروز الكوردي !.
(انتهى الأقتباس)
وهنا لا بد لي ان ادعو الحكيم البابلي لدراسة اعياد رأس السنة الأيزيدية وحينها تقنعه حقيقة انها اول الأعتقادات الدينية وهي على تماس مباشرالى الان بين لالش الى اور واريدوولاكيش من خلال محاكات الطقوس الدينية وتناغمها مع ما كان لدى السومريون اضافة الى أستمرار التعامل بالكرمانجية لغة الدين الأيزيدي عبرالدهور , وتطابقها مع اللغة السومرية اللذي سيدهش الحكيم البابلي كما أدهش غيره من الباحثين والمهتمين بدراسة اللغات , حيث التطابق المذهل باللفظ والمعنى لنسبة كبيرة جداً من مفردات المعاني .
الأمر الذي جعلمي أجزم وعلى ضوء أعتقادي الأيزيدي ان اللغة الدينية الأيزيدية هي اصل كل اللغات بما فيها السومرية .
ومن هذا المنطلق لا يمكن القبول بنظرية كاوا الحداد المعطوفة على افكار فارسية أو حتى بزمن الضحاك الأشوري الا بأعتباره ( كاوا ) بطلاً قومياً صادف تأريخ ثورته في نوروز السنة الأيزيدية التي كانت قد ارجأت أحتفالات وأشعال النيران المقدسة فيها لقوع الشعب الأيزيدي الكوردي تحت اضطهاد حكم الضحاك الجائر , وعند قيام البطل كاوا الحداد بقتله اشعل النيران الأحتفالية علامة الأنتصارالمقدس للنور على الضلمة لأن شمس الحرية للكورد عادت من جديد , فلا غرابة من ادعاء الكورد أن عيد النوروز عيداً كوردياً وبأمتياز شرط الأشارة بأحتفاله الى موعده القديم يوم سري سالي الأيزيدية .
وخير ما يمكن عمله اعادة صياغة التاريخ الأيزيدي والتأني في كتابته بعيداً عن التحزب السياسي والطائفي الديني المقيت .
نعم ان الاحتفال بهذا اليوم الذي هو أيضاً يوم الاعتدال الربيعي لقدماء السومريين الذي هم من الأوائل الذين احتفلوا به حسب مصادر بحثية , حيث تقول إحدى اساطير السومريين بان اناننا inanna السومريه sumerian آلهة الجمال المقابلة لعشتار البابلية آلهة الشهوة والحب لديهم اغترت بنفسها وبقوتها فذهبت للعالم السفلي “عالم الموت” الذي تحكمه اختها “اوتونيحال” للتغلب على الموت وعند ذهابها هناك فقدت جميع اسلحتها ولم تستطع العودة حيث تغلبت عليها اختها.
فانعدمت الشهوة لدى الإنسان والحيوان ووقف التناسل (حسب الأسطورة البابلية) والشباب والجمال في العالم (حسب النسخة السومرية) وفي مدينة الوركاء تحديداً.
ابتهل الناس إلى الاله الأكبر ” انكي” enki السومري ولاعادتها للحياة حسب الأسطوره. كانت عشتار مخطوبة لتموز dumuzi إله الخضرة. قبل أنكي تضرع الناس حسب الأسطوره وقرر ان تغادر عشتار العالم السفلي على ان تجد احداً يموت (يذهب إلى العالم السفلي بدلها) فصعدت إلى الأرض مع حرس من العالم السفلي لتختار احدا بدلها حيث وجدت تموز بين الفتيات الجميلات لا يفتقدها لهذا اختارته .
وبموت تموز ماتت الخضرة على وجه الأرض. فاستاء الناس وابتهلوا ل “انكي” مع ام واخت تموز التي تبرعت للنزول بدله إلى العالم السفلي لكي يصعد هو إلى الأرض ليعيد لهم الخضرة والفرح. قبل أنكي دعواتهم لهذا قرر ان يصعد تموز إله الخضرة إلى الأرض لمدة ستة أشهر على ان يعود إلى العالم السفلي في الأشهر الست التاليه. وبهذا احتفل العراقيون القدماء بتموز الداخل إلى الأرض من العالم السفلي بعيد الدخول, الذي من علاماته انتشار الخضرة والازهار على سطح الأرض.وهو نفسه بدء السنة حسب تقويمهم.
وفي اعتقادي ان دخول الفرس والاكراد في أعتقادات دينية جديدة لاحقة ادى الى ضياع الأثر الأيزيدي السومري و الى عزل تلك المناسبات عن العيد الأيزيدي الصرف الذي تعلق بالنارالمقدسه التي هي علامة لكل الممارسات الأحتفالية ومنها أعياد الميلاد والقفز من فوقها لتطهير الجسد و النفس البشريه سنوياً والعماد بالنار الذي هو من العناصر الأربعة المباركة المقدسة التي دخلت في تكوين قالب ادم .
نار الميلاد الأيزيدي التي تحرق ثمار البقول والتمر والزبيب المخصب ذخيرة مباركة من انتاج العام المنصرم مدخرة لدى العائلة للاستهلاك , تقوم ربة البيت بوضع قسماً من تلك المدخرات في نار الميلاد , لتحرقها بالعغن ( الرشك ) كي يتم تحرير طاقة الأخصاب من تلك الثمار, فتعلوا وترتفع تلك البركة مع لهيب النار والدخان الصاعد الى اعالي السماء , تلك البركة المحررة كخميرة من انتاج العام السابق تخصب الغيوم لتنزل مطراً مخصباً مباركاً لأنتاج جديد في عام جديد , وتنموالخضرة والزرع والورود والثمار ويهب النسيم المنعش المُعطر بروائح الزهور البرية التي تملأ الوديان والجبال والسهول والمراعي الخضراء التي ستطعم كل الكائنات الحية.
هذه هي غاية الميلاد الأيزيدي وطقوسه المتبعة بأعياد نيسان لتبدأ أعياد ربيعنا في أرض الرافدين (ميزوبوتاميا ) منذ أزمنة بعيدة
سالم بشيرالرشيداني
باحث في الشأن الإيزيدي

1

التعليقات :

اكتب تعليق

رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي : جئنا لنخدم اهل البصرة ولنضع ايدينا بأيدي بعض من اجل انجاز المشاريع وتقديم الخدمات لابنائها
المرجع الخالصي يؤيد المطالب المشروعة للمحتجين، ويدعوهم لعدم فسح المجال للسياسيين لاستغلالها.
المالكي: كان على الحكومة تلبية احتياجات المواطنين بعد الانتصار على داعش وارتفاع اسعار النفط
رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي يلتقي محافظ البصرة اسعد العيداني
مؤسسة الشهداء تفعل اتفاقاتها القانونية مع وزارة الصحة
بالصور..قطعات فرقة الرد السريع المتمثلة بالواء الاول تباشر بالتطهير ووصولا بحيرة سدة العظيم
طلبة الدراسات العليا من ذوي الشهداء تطالب المؤسسة بالتدخل لضمان حقوقهم
عماد الصفار ..نطالب بفتح تحقيق حول الهويات المزورة التى صدرت من مفوضية الانتخابات نينوى دون علمنا
وزير الداخلية الاستاذ قاسم الاعرجي في مكتبه رئيس هيأة المنافذ الحدودية
أمه لم تموت …!!
وزارة الإتصالات تفتتح مشروع توسيع التراسل الضوئي بسعة 200 كيكا
وزير العمل يتفقد دار الحنان لشديدي العوق ويوجه بتوفير العناية المناسبة للمصابين بالاضطرابات الذهنية
لجنة رعاية الطفولة في النجف تعقد اجتماعاً لمناقشة الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل لعام ١٩٨٩
جانب حريق في مخازن الشركة العراقية للنقل البري في بغداد
نقيب أطباء بغداد الدكتور جواد الموسوي…يؤكد على تكثيف الجهود الحكومية لتفادي تفشي الحمى النزيفية
رئيسة مؤسسة الشهداء تزور مديرية شهداء الكرخ
من المانيا …مؤسسة الحوار الانساني تعقد مؤتمرها لذكرى انطلاق فتوى المرجعية الدينية للدفاع عن العراق ضد إرهاب داعش
محافظ بغداد يوجه بأزالة التجاوزات على الخط الناقل لماء النهروان واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين دون استثناء
بيان صادر عن المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)” حقوق يرفض قمع المتظاهرين في البصرة ويطالب بمحاسبة المتسببين بمقتل متظاهر
الصحة والبيئة تمنح 19 موافقة بيئية لمشاريع مختلفة في النجف الاشرف
« بيان الجبهة الوطنية العليا للكورد الفيليين لإستذكار صدور قانون الجنسية العراقية الجائر لسنة 1924 وقرار مجلس النواب التأريخي لسنة 2011 »
آرام شيخ محمد : (حلبجة الشهيدة، كارثة أستفزت الوجدان والجوارح)
ضمن رعايتها لهم وشعورها بأهمية اسعادهم.… هدى سجاد…… تصطحب تلاميذ مدرسة انامل الرحمة الابتدائية للايتام في سفرة مدرسية
لجنة حقوق الانسان تتدارس قانون حرية التعبير عن الرأي والاجتماع والتظاهر السلمي مع اللجنة القانونية والاوقاف والشوؤن الدينية والثقافة والاعلام
ميركل تطلب مساعدة تركيا لحل أزمة اللاجئين
رئيس البرلمان يبدي قلقه من تزايد اعداد الضحايا المدنين جراء القصف في الموصل ويثمن جهود القوات العراقية في تحرير اخوانهم
ديوان الوقف الشيعي يجهز جرحى الحشد الشعبي بأطراف صناعية ذكية
تنظيم داعش الارهابي يجني 50 مليون دولار شهرياً من حقول الخام التي يسيطر عليها في سوريا والعراق
اليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري يوم 21 مارس من كل سنة
صدر في ميسان كتاب جديد ” الرد بالجسد وخطابات أخرى”
زيارة السيده دهاء الراوي للمخيم الكشفي في الغزاليه
الاعلامي محمود المنديل ..رئيس لجنة العلاقات الخارجية يلتقي سفيرة العراق في النرويج ..
حسن الشمري : صلاحية رئيس الحكومة باقالة الوزراء ليست مطلقة
السفير العراقي في تركيا في بيانه مستغربا حول وسائل الاعلام التركية
الامم المتحدة تكشف عن جرائم داعش في الموصل
خلال استضافته في اللجنة القانونية النيابية وزير العدل: اجراءات دوائرنا تحفظ حقوق المواطنين وتقتص من الجناة
حاضرنا النجف وكربلاء تشهدان مؤتمرا دوليا يناقش التجديد في المنبر الحسيني
أسباب نزول ألمعوذتين
10شهداء واكثر من 30جريح بسياره مفخخه في عامرية الفلوجه
وصول تعزيزات عسكرية كبيرة الى منطقه الكيلو 160
استفتاءات

رأيك بتصميم الموقع

View Results

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
تابعونا على الفيس بوك