محافظ بغداد : وضعنا خطط استراتيجية من شأنها حماية البيئة ومراقبتها

بغداد _ محمد قاسم
أعلن محافظ بغداد المهندس عطوان العطواني”اليوم” ان اجتماع مجلس حماية تحسين البيئة الاول الذي عقد في المحافظة قد وضع خطط إستراتيجية لمراقبة البيئة وحمايتها من التلوث ، فضلا عن مناقشة سبل حماية البيئة والمعوقات التي تقف أمام ذلك “.
وقال السيد المحافظ خلال الاجتماع الذي حضره وزيرة الصحة والبيئة الدكتورة عديلة حمود ورئيس مجلس المحافظة ودوائر حماية وتحسين البيئة في الوزارة ومدراء الدوائر المركزية في المحافظة وفِي بيان أورده مكتبه الاعلامي اليوم : ان هناك الكثير من الملوثات واهمها المنبعثة من المعامل والطمر الصحي وما تبثه من سموم وغازات مضرة بصحة الإنسان والبيئة حيث تم مناقشة إيقاف التوسع بهذا النشاط وتشكيل لجان متعددة لدراسة هذا الموضوع وتقديم الرأي النهائي للمجلس لاتخاذ القرار وحسم موضوع التجاوزات للمعامل والطمر الصحي التي تسببت بانتشار العديد من الأمراض الخطرة “.
وأكد العطواني “على اهمية تظافر جهود الدوائر القطاعية والوزارات من اجل تدارك مشكلة التلوث البيئي وتبعاته الصحية السلبية على المواطن العراقي والبغدادي ، وكذلك ضرورة عقد الاجتماعات الفورية لايجاد الحلول المناسبة لتلك المشاكل ، مشيراً “الى ان المحافظة عازمة وبكل قوة على وضع حلول مناسبة للمشاكل البيئية من خلال عقد اجتماعات فورية وسريعة لما تشكله التلوثات البيئية من خطورة على المواطن العراقي والبغدادي بشكل خاص” .
ولفت السيد المحافظ ” الى ان التلوث البيئي يحتاج الى تظافر جميع الجهود ونحن في المحافظة سنمارس دورنا بالتنسيق مع كل المؤسسات والدوائر الحكومية والوزارات من اجل وضع خطة عمل مشتركة لمجابهة خطر التلوث البيئي وايجاد الحلول المناسبة لتلك المشكلة ووضع استراتيجية عمل للمعالجة “.
كما ترأست الاجتماع نفسه مجلس حماية وتحسين البيئة وتؤكد اهمية العمل الاستراتيجي للارتقاء بالخدمات البيئية .
اكدت السيدة وزيرة الصحة والبيئة د . عديلة حمود حسين ضرورة وجود عمل استراتيجي مشترك للحد من الملوثات البيئية والعمل على تعزيز التعاون بين الحكومات المحلية والوزارات المعنية في ايجاد الحلول والمعالجات التي تسهم في الحد من تلك الملوثات والارتقاء بالواقع البيئي في عراقنا الحبيب .
واشارت خلال ترؤسها الجلسة الاولى لاجتماع مجلس حماية وتحسين البيئة في عام 2017 الذي شهدت وقائعه القاعة الرئيسة في مبنى محافظة بغداد بمشاركة ممثلي الوزارات ان عقد هذا الاجتماع يأتي ضمن نهج انتهجته الوزارة بعقد هذه الاجتماعات في المحافظات لتعزيز دورها ومساهمتها في الارتقاء بالواقع البيئي وايجاد السبل المثلى لتطبيق اليات قانون حماية وتحسين البيئة انسجاما مع التزام العراق بالاتفاقية الاطارية لمؤتمر المناخ المنعقد في باريس 2016 والحد من التلوث البيئي وانعكاساته السلبية على صحة المواطن .
فيما اعرب محافظ بغداد المهندس عطوان العطواني باستضافة هذا الاجتماع والذي يأتي تزامنا مع تحديات امنية واقتصادية كبيرة تركت اثارها السلبية على البيئة .
واشار د . رياض العضاض رئيس مجلس المحافظة الى اهمية اعداد قاعدة بيانات لمساحات التلوث البيئي وتحديد الاولويات الخاصة بايجاد الحلول والمعالجات وتوفير الدعم المالي لبرامج الحد من التلوث البيئي .
وجرى خلال الاجتماع تبادل الافكار والرؤى حول عدد من المحاور المهمة وقف في طليعتها الاثار السلبية المترتبة على الادارة التقليدية للنفايات الصلبة في العاصمة بغداد واستخدام الية التنمية النظيفة والتخلص غير الامن للنفايات الالكترونية والواقع البيئي المتردي لمحطات المعالجة الخاصة بمياه الصرف الصحي وتصريفها للانهار واثارها السلبية على نوعية مياه الشرب وانحسار المناطق الخضراء في بغداد والتخطيط الاستراتيجي لاهوار العراق وتفعيل اقسام البيئة في الوزارت .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *