الأحرار تقدم مقترح مشروع لتعديل النظام الانتخابي ، ورئاسة مجلس النواب تحيله إلى اللجنة المختصة

نقطة ضوءاﻻخبارية الدولية _بغداد

قدمت كتلة الأحرار النيابية ،اليوم الثلاثاء، مقترح مشروع لتعديل النظام الانتخابي إلى رئاسة مجلس النواب.

وقال نائب رئيس كتلة الأحرار النيابية محمود هوري في مؤتمر صحفي داخل مجلس النواب “ان كتلة الأحرار قدمت مقترح مشروع قانون انتخابات مجلس النواب إلى رئاسة المجلس” ، مؤكداً “ان هيأة الرئاسة أحاته إلى اللجنة القانونية لدراسته وإبداء الرأي بشأنه”.

وأضاف هوري “ان المقترح يسهم في إيجاد التمثيل الحقيقي والعادل للأقضية في مجلس النواب واللجان المشكلة ، وإيجاد عدد ثابت وعادل للمقاعد لكل قضاء حسب كثافته السكانية” ، مبيناً انه “سيعزز من أرادة الناخبين لأن المرشحين سوف يكونوا قريبين ومعرفين لدى جمهور الناخبين على مستوى القضاء”.

وأوضح هوري “ان نواب البرلمان على مستوى القضاء سوف يسهل عليهم التواصل مع جمهورهم وناخبيهم وتلبية احتياجاتهم ، فضلاً عن ان المقترح يسهم في دفع الأحزاب والكتل السياسية إلى ترشيح أناس أكفاء ذوو مقبولية وسمعة طيبة على مستوى القضاء” ، لافتاً “ان الحملة الانتخابية للمرشح ستكون على مستوى القضاء مما يقلل من الملصقات الإعلامية لكل المرشحين والأحزاب ويقلل من التشويش على إرادة الناخب”.

وتابع نائب رئيس كتلة الاحرار “ان قرب المرشح ومعرفته من الناخبين مسبقاً سوف تساعد الناخب في الاختيار واتخاذ القرار بشكل صحيح وبالتالي الوصول إلى نتائج انتخابات واعية وصحيحة تسهم في تقدم العملية السياسية” ، مشيراً إلى انه “سوف يزيد من نسبة المشاركة في الانتخابات ، ويقلل من الكلفة المالية للحملات الانتخابية للمرشحين والأحزاب على مستوى القضاء”.

وأكمل هوري “ان مقترح المشروع يسهم في سرعة إعلان النتائج ، ويقلل وبدرجة كبيرة من عمليات التزوير في الانتخابات ” ، منوهاً إلى انه “سوف يسهم في إيجاد تنوع ديمغرافي واسع للمرشحين الفائزين في مجلس النواب يستفاد منه في إيجاد التشريعات وتقديم الخدمات والرقابة على عمل الوزارات والمؤسسات وتشخيص مواقع الخلل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *