البرادعي يخرج عن صمته و يكشف تفاصيل الإطاحة بمرسي ومسئولية السيسي عن المذابح

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : 811 views » طباعة المقالة :

 

1431434572-klmtyالاعلامية / غادة محمد – مكتب سلطنة عمان – اتفقنا مع قادة الجيش على انتخابات رئاسية مبكرة، وخروج آمن وكريم للدكتور مرسي، ونظام سياسي يضم الجميع، بمن فيهم الإخوان والإسلاميون، ولكن تم الإلقاء بكل هذا من النافذة” بتلك العبارات عاد الدكتور محمد البرادعي ليطل مجددا على المشهد السياسي المصري بعد فترة صمت اختياري ليفضح خطة التآمر على الرئيس محمد مرسي بين القوى السياسية وقادة الجيش في مشهد الثالث من يوليو.

وكان الدكتور محمد البرادعي الذي شغل منصب نائب رئيس الجمهورية في عهد الرئيس المعين عدلي منصور عقب الانقلاب العسكري في الثالث من يوليو 2013 قد أثار جدلا واسعا على مدار الـ 24 ساعة الماضية بسبب تصريحاته المثيرة التي أدلى بها أمام مؤتمر حالة الاتحاد الأوروبي، المقام حالياً في فلورنسا بإيطاليا، والذي نشرت الصفحة الرسمية له على “فيسبوك” مقتطفات منه.

ورغم أن البرادعي لم يوضح في تصريحاته معنى “الخروج الكريم” للرئيس مرسي وما تم التوافق عليه تحديدا بشأنه، إلا أن تصريحات البرادعي جاءت بمثابة الصدمة والمفاجئة لمؤيدي انقلاب 3 يوليو قبل معارضية، حيث كشفت التصريحات بوضوح تفاصيل خطة المؤامرة على الرئيس مرسي، حيث أكد أن تفاصيل الخطة في الثالث من يوليو 2013 كانت تتمثل في التوافق على سلسة خطوات هي إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وخروج «كريم» وآمن للسيد محمد مرسي، ونظام سياسي يشمل الجميع بما فيهم الإخوان المسلمين وغيرهم من الإسلاميين، بالإضافة إلى بدء عملية مصالحة وطنية وحوار وطني وحل سلمي للاعتصامات” وذلك بحسب قوله.

وتابع قائلا « كانت هناك خطة جيدة للبدء فيها، ولكن كل هذا ألقي به من النافذة وبدأ العنف، وعندما يكون العنف هو الأسلوب ويغيب عن المجتمع مفهوم العدالة والهيكل الديمقراطي للعمل السياسي فلا مكان لشخص مثلي، ولا يمكن أن أكون مؤثرا».

واعترف البرادعي بفوز الرئيس محمد مرسي في انتخابات نزيهة، وقال “الإخوان دخلوا الانتخابات وفازوا بنزاهة، ولكننا وصلنا معهم إلى نظام إقصائي، وهو آخر ما كنا نحتاجه في تلك المرحلة، فنحن كنا بحاجة إلى توافق وطني يحتوي الجميع في يوليو 2013 كان عليّ أن أكون جزءا من المعارضة، وهدفي كان التوصل إلى نظام يضم جميع طوائف الشعب، الإسلاميين وغيرهم”.

البرادعي تحدث عن باقي المنطقة وثورات الربيع العربي، لكن حديثه عن الانقلاب العسكري كان أكثر تفصيلاً وأشد تأثيراً، خصوصاً أن شهادته تعني إدانة صريحة لكل ما جرى من خطوات، بدءاً من سفك دماء آلاف المعتصمين السلميين في فض اعتصامي ميداني رابعة والنهضة، ثم قفز قيادات العسكر على السلطة، وشيطنة المعارضين وتخوينهم وحبسهم. وهو عكس ما كان متفق عليه في مشهد 3 يوليو.

ماذا يقصد البرادعي بالخروج الكريم لمرسي؟

وعقب تصريحات البرادعي اشتعلت التغريدات والتعليقات عبر مواقع التواصل الإجتماعي، التي تعتبر أن كلام البرادعي اعترافي رسمي بمشاركته في انقلاب 3 يوليو ، وأن حديثه عن خروج كريم للرئيس مرسي ليس سوى محاولة لتقنين وتجميل شكل الانقلاب العسكري.

وتساءل النشطاء عن معنى الخروج الكريم للرئيس مرسي، وهل يعني إزاحته عن السلطة ثم تكريمه بشكل لائق وفرض حراسة جبرية عليه؟! أم يعني ازاحته عن السلطة ومن ثم تخييره للسفر خارج البلاد والإقامة في أي دولة أخرى؟! ام ابقاءه في مصر وتعيين حراسة خاصة له ومعاملته كرئيس سابق للبلاد؟! أم ماذا؟!

فيما اعتبر الصحفي والناشط عمار مطاوع ا أن البرادعي ليس بالسذاجة التي تعوقه عن فهم الفارق بين الإرادة الشعبية والانقلاب العسكري، وقال “حد يقول للبرادعي إن لما يبقى رئيس منتخب (عبر انتخابات نزيهة حسب رأيه)، ويحصل “اتفاق” بين مؤسسة الجيش وجهة معارضة على إزاحته من الحكم.. يبقى ده في العلوم السياسية اسمه انقلاب عسكري.. انقلاب عسكري.. انقلاب مش إرادة شعبية”.

شهادة دولية ضد “السيسي”

الإعلامي سامي كمال الدين اعتبر شهادة البرادعي إدانة واضحة للسيسي عن الدماء التي سالت طوال عامين في مصر، وقال: “شهادة البرادعي اليوم شهادة دولية، مع ضمّها للتسريبات تثبت أن السيسي قتل الآلاف مع سبق الإصرار والترصد.. لو محامي شاطر هيمنع السيسي يخرج بره مصر”.

البرادعي يتملص من المسؤولية

في الوقت الذي اعتبر فيه “شريفوفيتش” أن تصريحات البرادعي بمثابة تملص من المسؤولية عن الدماء التي سالت، وقال “البوب بيغسل ايده من جرايم الانقلاب”.

اتفق معه الإعلامي وسام عبدالوارث وقال “البرادعي يستعد للمشهد القادم باحثاً عن دور في ركام التوقعات”، وأيّدهما أشرف قائلاً “البرادعي بيحاول يعيد تدوير نفسه مرة أخرى، ومحاولة عابثة لغسل يديه من الدماء، والتبرؤ من عار الاشتراك في الانقلاب، دائماً البرادعي يظهر في أوقات الضباب، أم أن قوى ما تحركه إما لتخويف النظام الحالي، أو طرحه كبديل في حالة سقوط هذا النظام”.

وذكّروا الناشطين البرادعي بتصريحاته السابقة لـcnn، والتي كان يشغل وقتها منصب نائب الرئيس، ونشروا الفيديو الخاص بالحوار مذيّلا بـ”للتذكير”، والذي نفى البرادعي فيه أن يكون مشهد 3 يوليو انقلاباً عسكرياً، واعتبره تغييرا بسيطاً في المسار الديمقراطي، ودافع فيه باستماتة عن عدم إجراء انتخابات مبكرة، ما يدعم فرضية أن البرادعي تلقّى وعوداً بأن يكون له دور في المشهد المصري في الفترة القادمة، جعلته يفصح عن الكواليس الحقيقية للمشهد.

اعتراف البرادعي وفضحه لكواليس 3 يوليو، دعا الإعلامي عمرو أديب إلى مطالبة النظام بالرد على تصريحات البرادعي من إدانة للإدارة الحالية، وتحميلها المسؤولية عن السنتين العجاف في مصر، والعنف الذي ملأ ربوعها،.

وقال أديب “في حالة عدم صدور رد، سيكون ذلك اعترافاً بصحة ما جاء في شهادة البرادعي على تاريخ ما حدث، وأن الإخوان كانوا على اتفاق بخروج آمن وكريم لمرسي، والمشاركة في الحياة السياسية”.

اللافت أن مواقع أخبار على صلة قوية بأجهزة سيادية كموقع “الموجز”، نشرت تصريحات البرادعي على نطاق واسع، ما يدعم فرضية صراع الأجنحة داخل إدارة السيسي، وأن هناك بعض الأجهزة “علقت الرمانة للسيسي” كما تعبّر العامية المصرية.

https://www.youtube.com/watch?t=20&v=eUnPZrfE_OE

 

1

التعليقات :

اكتب تعليق

الفريق رائد شاكر جودت يعلن عن مجمل العمليات الامنية لقوات الشرطة الاتحادية خلال 72 ساعة
المرجع الخالصي يعلن عن تشكيل المؤتمر الوطني لإنقاذ العراق
مع حلول عيد الفطر المبارك بلدية النجف الاشرف تباشر أستعداداتها في تهيئة جميع مرافقها الترفيهية لاستقبال العوائل
مكتب الامام الخالصي يعلن يوم الجمعة غداً ١٥ حزيران ٢٠١٨م هو أول أيام عيد الفطر المبارك
المرجع السيستاني يفتي بعدم جواز بيع وتجارة واقتناء لعب الأسلحة البلاستيكية [الصجم]
الفريق رائد جودت: قطعات الشرطة الاتحادية في كركوك بأسناد طيران الجيش تنفذ عملية عسكرية في مناطق الرياض والرشاد .
العيسى يتابع معالجة المخلفات في مفاعل تموز ويؤكد : إنجاز الخطة سيتم في فترة قياسية
ايصال الكابل الضوئي لناحية الفرات في الانبار
العراق خارج التصنيف العالمي لجودة الطرق والامارات اولا
المرشح الفائز محمد شياع السوداني يطالب مفوضية الانتخابات بتبيان الحقائق
ماذا بعد خمسة عشر عاماً..؟
شاكر جودت …الاتحادية وباسناد من طيران الجيش تنفذ عملية تفتيش وبثلاث محاورفي محافظة كركوك
مركز الكلمة للحوار والتعاون في النجف يستقبل باحثين من امريكا وينظم لهم لقاءات مع اساتذة الحوزة العلمية
(أطفالنا لمسة حنان وزهور محبة )
حلم الطفولة في الصيف
رابطة الإعلاميين الشباب تطالب وزارة الداخلية بالإفراج عن مراسل قناة الشرقية
بعد وصوله إلى أرض الوطن الخبير الهندي يباشر تدريباته مع منتخب الكابادي
همام حمودي : القدس هي المفترق لفرز المواقف وشعوبنا لن تنخدع بزعماء يأخذوا المنطقة الى متاهات ودمار
إشادة بالإعلاميات العراقيات في المؤتمر الدولي للصحافة النسوية بأرمينيا
اول عدد لصحيفة عكاظ يحضى بطرق متطورة للحفاظ عليها من التلف والتأكل
حامدالكربلائي : بدر نحن مشروع جهادي وكنّا أول من لبى نداء المرجعية
البيان الرسمي لأئتلاف ميسان الساسي
الشيخ سفيان العيثاوي يدعو شيوخ الموصل بالوقوف جنبا الى جنب مع قواتنا الامنية وقوات الحشد الشعبي ﻻبطال
اللجنة الدولية لحقوق الإنسان تسلّم دعوة لحضور مؤتمر في واشنطن لرئيس الأركان في الجيش اللبناني 
سياسة – البرلمان الاميركي الدولي والديسي: إسرائيل تقصف بقنابل نووية في سوريا، وأوكرانيا مرتعاً لإرهاب النازح السوري
عاجل ?عاجل ابطال النجباء يقتلون القيادي لداعش
الابراهيمي يبارك حطة فرض القانون
هل تدفع لندن الثمن؟
القنصل البريطاني يزور الطب العدلي
ماهي مشكلة وحجم مشكلة سد الموصل ؟
الزاملي يحضر فعاليات المارثون الرياضي لدعم القوات الامنية والحشد الشعبي.
ألرواتب وألأستقطاعات
الاتحاد الدولي لاعلام الاقليات يشارك الاخوه الصابئة المندائيين أعيادهم
المراسل الحربي حسين الصافي ناحية الصقلاوية محررة بالكامل
لجنه صحه اﻻنبار هدفنا تقديم كل مايحتاجه النازح في ظل الظروف الصعبه التي يعيشها
قصيدتي انت يا أمي مهداة الى كل الأمهات في عيد ميلادها الشاعرة مي مراد
الحبس سنتين لبرلماني كويتي بسبب الإساءة للإمارات
عاجل ? عاجل…… بثينة الناهي / اعلن مراسل النجباء الحربي ، ان غيارى المقاومة الاسلامية حركة النجباء يغنمون ناقلة جنود مدرعة عدد ٢ مع الية تحمل مدفع رشاش عيار ١٤.٥ ومدفع ١٠٦ من عصابات النصرة في زيتان بريف حلب .
قراصنة روس يخترقون أنظمة “حساسة” للخارجية الأمريكية والبيت الأبيض
عروض الألعاب النارية تضيء سماء السلطنة بألوان الفرح
استفتاءات

رأيك بتصميم الموقع

View Results

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
تابعونا على الفيس بوك