وزارة البيئةالأردنية يُعِدّ الخطة الأولى للنمو الأخضر

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : 240 views » طباعة المقالة :

 

بثينةالناهي /متابعة

نظمت وزارة البيئة الأردنية بالتعاون مع «وكالة التعاون الألمانية» (جي آي زي) ورشة عمل وطنية للتحضير لـ «مؤتمر الأطراف 22» حول تغير المناخ الذي سيعقد في مدينة مراكش بالمغرب مطلع الشهر المقبل. وقال وزير البيئة ياسين الخياط أن «الورشة تمثل نقطة انطلاق وطنية للمشاركة الأردنية في مؤتمر الأطراف 22 للاتفاق الإطاري الدولي حول تغير المناخ، والذي سيعقد في مراكش».

وأشار إلى «الكثير من الخصائص الاستثنائية لهذا المؤتمر تجعله محط أنظار العالم، كما يخطط الأردن لاستثمار الفرص المتاحة كافة في المؤتمر والتعامل مع القضايا ذات الأولوية التي يطرحها». ولأن المؤتمر يُعقد في دولة عربية، فهنالك مسؤولية جماعية إضافية تترتب على الدول العربية، ومنها الأردن، في تقديم الدعم للمغرب لإنجاح المؤتمر.

وقال الخياط: «منذ اتفاق باريس باتت الفرص المتاحة في مفاوضات تغير المناخ بالنسبة للأردن أكثر وأشمل وفي الوقت ذاته يوجد الكثير من التحديات للاستجابة للمتطلبات التي أرساها الاتفاق. لذلك، نسعى إلى تشكيل وفد أردني رسمي واسع النطاق يمثل قطاعات وخبرات عدة لتنظيم المشاركة الوطنية، خصوصاً في جلسات النقاش الرسمية والنقاشات الجانبية على هامش المؤتمر والتي تمثل فرصة كبيرة لعرض التجربة الأردنية».

وأشار إلى أن وزارة البيئة طورت وبالشراكة مع مؤسسات وطنية أخرى وثيقة «المساهمات المحددة وطنياً» ودخلت حيز التنفيذ مطلع الشهر الجاري لمواجهة تغير المناخ، وتم تقديمها إلى سكرتارية الاتفاق الدولي لتغير المناخ في مؤتمر باريس في كانون الأول (ديسمبر) 2015، والتي تضمنت التزاماً أردنياً بخفض انبعاثات غازات الدفيئة 14 في المئة بحلول عام 2030، منها 1.5 في المئة عبر الاعتماد على الموارد الوطنية و12.5 في المئة على التعاون الدولي. ولفت إلى أن الأشهر المقبلة، وفي ضوء نتائج مؤتمر مراكش، ستتم مراجعة الالتزامات الوطنية في هذه الوثيقة، وتقويم مدى تنفيذها وإضافة المشاريع الجديدة في قطاعات الطاقة والنقل كأولوية، وكذلك تطوير منهجية لمراقبة مدى تنفيذ المشاريع المطروحة في الوثيقة ومساهمتها في خفض الانبعاثات وتعزيز قدرة التكيف الوطنية.

وأشار الخياط إلى أن «العام المقبل سيشهد العمل على مشاريع عدة تتعلق بتغير المناخ، منها تنفيذ بعض الإجراءات المقترحة في وثيقة المساهمات الوطنية على مستوى السياسات العامة والقطاعية وعلى مستوى بناء القدرات وتنفيذ بعض المشاريع النموذجية بالتعاون مع الشركاء الوطنيين، إلى جانب تنفيذ منهجية متكاملة لخطة العمل الوطنية للتكيف».

وأضاف أن وزارة البيئة ستطلق الخطة الوطنية الأولى للنمو الأخضر التي تعتمد على برنامج استثماري متكامل في قطاعات المياه والطاقة والنقل والسياحة والزراعة وإدارة النفايات. وأوضح أن المبادئ الأساسية التي تحكم هذه الخطة، هي دعم النمو الاقتصادي، والمرونة في مواجهة التحديات البيئية، وخفض انبعاثات غازات الدفيئة، والتنمية الاجتماعية وحماية الأنظمة البيئية. وأشار إلى أن «التخطيط الزراعي يجب أن يتضمن موازنة مائية منطقية وواقعية تتناسب مع الموارد المتاحة ومع أهمية القطاع الزراعي الاقتصادية والاجتماعية ومع توقعات سقوط الأمطار والجفاف والإنتاجية الزراعية في المستقبل»، لافتاً إلى أن «الكثير من مشاريع الطاقة يحتاج إلى موارد مائية كبيرة».

وشدد الخياط على أن «مع زيادة الإدراك التنموي لأهمية دمج تغير المناخ في السياسات الوطنية، فإن الأردن قد يصبح قصة نجاح مهمة في كيفية التصدي لتحديات تغير المناخ، فنحن نواجه تحديات مشتركة ومتداخلة في قطاعات البيئة والمياه والطاقة والزراعة والصحة والبيئة والنفايات والتنوع الحيوي، والتي يمكن التعامل معها من منظور تغير المناخ».

 

1

التعليقات :

اكتب تعليق

مدير عام النقل الخاص يتفقد مرآب النهضة ويطلع على سير حيثيات العمل فيه
المرجع الديني الشيخ فاضل البديري.. يصف المظاهرات والاحتجاجات الشعبية بمظاهرات بالكرامة الوطنيةويدعو تبني عملية سياسية جديدة
بيان صحفي صدر قبل قليل من مكتب المرجع اليعقوبي عقب استقباله يان كوبتش رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق، واليكم نص البيان
بيان المفوضية العليا لحقوق الانسان كانت وما زالت تؤكد على كفالة وحماية حقوق المواطنين و توفير الخدمات الاساسية والإنسانية لديمومة الحياة .
رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي : الحكومة مع المطالب الحقة للمتظاهرين وشكلنا خلية ازمة لتلبيتها
اجتماع بين مؤسسة الشهداء ووزارة الدفاع
رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي : جئنا لنخدم اهل البصرة ولنضع ايدينا بأيدي بعض من اجل انجاز المشاريع وتقديم الخدمات لابنائها
المرجع الخالصي يؤيد المطالب المشروعة للمحتجين، ويدعوهم لعدم فسح المجال للسياسيين لاستغلالها.
المالكي: كان على الحكومة تلبية احتياجات المواطنين بعد الانتصار على داعش وارتفاع اسعار النفط
رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي يلتقي محافظ البصرة اسعد العيداني
مؤسسة الشهداء تفعل اتفاقاتها القانونية مع وزارة الصحة
بالصور..قطعات فرقة الرد السريع المتمثلة بالواء الاول تباشر بالتطهير ووصولا بحيرة سدة العظيم
طلبة الدراسات العليا من ذوي الشهداء تطالب المؤسسة بالتدخل لضمان حقوقهم
عماد الصفار ..نطالب بفتح تحقيق حول الهويات المزورة التى صدرت من مفوضية الانتخابات نينوى دون علمنا
وزير الداخلية الاستاذ قاسم الاعرجي في مكتبه رئيس هيأة المنافذ الحدودية
أمه لم تموت …!!
وزارة الإتصالات تفتتح مشروع توسيع التراسل الضوئي بسعة 200 كيكا
وزير العمل يتفقد دار الحنان لشديدي العوق ويوجه بتوفير العناية المناسبة للمصابين بالاضطرابات الذهنية
لجنة رعاية الطفولة في النجف تعقد اجتماعاً لمناقشة الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل لعام ١٩٨٩
جانب حريق في مخازن الشركة العراقية للنقل البري في بغداد
وزير العمل يلتقي وجهاء وشيوخ عشائر كربلاء المقدسة ويؤكد على دورهم الفاعل في تنفيذ متطلبات التنمية الاجتماعية
عاجل … مكتب السيد عمار الحكيم يحتفي بنقيب الصحفيين العراقيين والعرب الاستاذ مؤيد اللامي بمناسبة فوز العراق برئاسة اتحاد الصحفيين العرب الذي اقيم مؤخرا في تونس وبحضور الزملاء الاعلاميين والصحفيين من المؤسسات الاعلامية العراقية والعربية بمقر مجلس الاعلى الاسلامي /قاعة عزيز العراق
شرطه الفلوجه تؤمن عوده 201 عائله لاحياء المدينه
بلدية النجف الاشرف تستعرض خطتها الخدمية لعام 2017 وفق الامكانيات المتاحة
الحسيني/ الوضع الحالي لايسمح بالخلافات السياسية والخطاب الطائفي
(داعش) تحرق إمرأة عجوز مسيحية عمرها 80 عاما لأنها رفضت الامتثال للشريعتهم
غرف التجارية العراقية في دعم البرنامج الحكومي الاقتصادي
.الشبك يستنكرون تصريحات رئيس مجلس محافظة نينوى بعدم الاعتراف بالابادة الجماعية للشبك والمسيحيين
الأمين العام يعقد إجتماعاً مع مرشحيّ المؤتمر الوطني للإنتخابات
طلاب قسم الإذاعة والتلفزيون يناقشون مشاريعهم
المجلس العسكري لداعش : بهاء الأعرجي لن يفلت من عقابنا ودعمه للمرتدين لن يمر مرور الكرام
خاص /بثينة الناهي دعا النائب السيد علي المالكي قائﻻ :-الى الشعب العراقي العظيم احفظو هذا التاريخ ، نحن الان دخلنا عصر الدكتاتورية والتفرد بالسلطة من جديد. واوضح المالكي ” حيث ان السيد رئيس الوزراء عندما جلب اسماء الكابينة الوزارية سلمها بظرف مغلق الى رئيس مجلس النواب فالوقت نفسه مطلوب منا كنواب التصويت على الاسماء المرشحة الوزارات من دون ان نعلم عنهم شيئا مسبقا. ومن جانبه اشار المالكي بحديثة ان رئيس مجلس النواب شكل لجنة لدراسة هذه الاسماء متجاهلا دور السادة النواب الذين هم ممثلي الشعب. مكتب الاعلامي للنائب علي صبحي المالكي
مليونا سائح زاروا السلطنة بنهاية أكتوبر الماضي
رحاب العبودة…. التطبيق الفعلي لمكافحة الفساد خطوة مهمة لتنفيذ خطوات الاصلاح
الناشطين والمدافعين عن حقوق الانسان
وقفة اليمن الاحتجاجية ضد الغطرسة السعودية ……
مخاوف في القاهرة من ظهور “مخدر الزومبي”
مدير عام الهيئة العامة للكمارك افتتاح مركز الصفرة انجاز مهم وبجهود ذاتية في تاريخ الكمارك منذ تنفيذ التعرفه الكمركية
كشف مفاجأة عن سر غرق “تايتنيك”
النائب جوزيف صليوا يطالب بتعديل استمارة البطاقة الوطنية بصورة عاجلة
استفتاءات

رأيك بتصميم الموقع

View Results

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
تابعونا على الفيس بوك