مؤيد اللامي : سنمهل دائرة التقاعد العامة 10 ايام لحسم موضوع رواتب شهداء الصحافة المتاخرة

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : 452 views » طباعة المقالة :

 

بثينة الناهي / متابعة

اعلن رئيس اتحاد الصحفيين العرب نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي ” انه سيمهل دائرة التقاعد العامة 10 ايام لحسم موضوع رواتب شهداء الصحافة المتاخرة ، والا سيتم اتخاذ موقف حازم تجاهها “.

وقال في لقاء صحفي اليوم نحن منذ بداية سقوط الموصل بدات نقابة الصحفيين بالتحشيد من اجل مساعدة الدولة والجيش والحشد اعلاميا ، مشيرا الى ” ان جميع الاسرة الصحفية لم تمد ايديها لداعش بل ذبحوا وقتلوا رفضا للعمل مع داعش والتعامل مع هذا التنظيم الارهابي .

واكد ” ان العراق ووحدته ارضا وشعبا امانة في اعناقنا وان تقسيم العراق يقتل ابناءنا ويهدد مستقبلهم ونرفضه رفضا قاطعا “.

واشار الى ” ان وفودا عربية واجنبية ستبدأ بالوصول الى العراق قريبا ، للاطلاع على الانتصارات المتحققة ، بالتنسيق مع نقابة الصحفيين العراقيين “، لافتا الى ” ان هناك مناطق تحررت من داعش واصبحت اكثر امنا من العاصمة بغداد “.

وبين ” ان بعض الذي تسلموا مناصب لا يفكرون بكيفية الانتشار ونقل الصورة الحقيقية للعراق ، ونعمل على نقل الصورة الى نهاية الطريق وليس نصفه ، حيث وضعنا من هو الجمهور المستهدف ، وفك هذا القيد ونشر اخبار العراق الى ابعد مدى “.

وبشان اتحاد الصحفيين العراب قال اللامي ” ان الاتحاد يشمل 20 بلدا وهناك دولتان سيتم ضمهما وهما جزر القمر وجيبوتي و يضم 150 الف صحفي وله تاثير كبير على الواقع العربي ، فهو يشارك في كل فعاليات جامعة الدول العربية “.

واوضح ان المناصب المهمة في رئاسة الاتحاد كانت من مصر والتي مقرها فيها ، ولكن هناك تحول ايجابي بتحويل الرئاسة الى العراق ، وتم رفع التجميد عن العراق في الاتحاد ، عام 2005 ، وبذلنا جهدا كبيرا منذ عام 2013 لكي يتراس العراق بعد ان كان نائبا لرئيس الاتحاد .

واكد ” ان الكثير من العرب لا يعرفون اليوم ان العراق لا يزال كبيرا ومؤثرا ، وتم تغيير هذا النمط ونجحنا بتغيير الصورة عن العراق وكانت هناك عقبات كبيرة خلال انتخابات تونس الاخيرة من قبل بعض الدول التي لا ترغب بتراس العراق اتحاد الصحفيين العرب ، والان هناك اتجاه ايجابي ، بعد تسلمنا الرئاسة ، حيث تم عقد لقاءات كثيرة مع مسؤولي اغلب الدول العرابية ، من اجل فك العزلة وتغيير التفكير باتجاه العراق “.

وقال اللامي : لقد وضعنا برنامج عمل في اجتماع المنامة قبل اسبوع ، ولدينا خطوات باتجاه الامم المتحدة والمنظمات الدولية ، لتطوير العمل والعلاقات مع دول العالم ، وسيتم بناء مقر جديد في مصر بتوجيه من الرئيس المصري ، وساطلع على المكان والتصاميم ، وفي الاجتماع المقبل خطة لعمل السنوات الثلاث المقبلة للاتحاد “.

واعلن ” انه سيصل الى بغداد في وقت قريب وفد اعلامي كبير من جمهورية مصر العربية للاطلاع على الواقع العراقي ، وكيف يعيش العراقيون ، وتبادل الخبرات والزيارات “.

وبين ” ان انشطة الاعلام العراقي تنشر في موقع الاتحاد ، وستطلع الاف المؤسسات الاعلامية العربية على الصحافة والاعلام العراقي ، ونعمل على الانفتاح لدول العالم لمساعدة العراق “.

واشار الى ” ان هناك ترد في الصحافة العربية وهذا مؤشر في الاتحاد ، وهذا الامر غير مقبول ، لان هناك قتل للصحفيين ، وتكتيم للافواه ، ونعمل من اجل تهيئة بيئة امنة لعمل الصحفي ، وفتح القيود ، وان الاتحاد مؤثر في الدول العرابية والامم المتحدة والمنظمات الدولية ، كما ان هناك فهما لبعض الدول ان الصحفيين هم جهة رقابية للمسؤولين ، ونعمل على تغيير هذا الفكر ، وتخفيف الضغط على الصحفيين في تلك الدول “.

ولفت اللامي الى ” انه وجه بقبول عضوية اتحاد الصحفيين العرب ، لجميع الصحفيين العراقيين ، وهي ميزة لاول مرة ، بعد تاييد النقيب ومجلس نقابة الصحفيين ، مشيرا الى ” ان هناك تسهيلات لحامل بطاقة الهوية ، في مصر ، وسنعمل على منح الفيزا للصحفيين العراقيين مباشرة ، بشكل سهل وسلس”.

واشار الى ” ان عملية التواصل مع الاتحاد يكون يوميا عبر الدائرة التلفزيونية ، ووسائل التواصل عبر الانترنيت ، ونعمل على اشياء جديدة لدعم اتحاد الصحفيين العرب ، ونعمل وفق خطط مدروسة بذلك”.

واوضح “ان هناك الكثير من المشاريع للصحفيين العراقيين ، ولكن هناك تاخير بتوزيع الاراضي من قبل محافظة بغداد ، وسنفتح كلية ومدرسة مختصة بالصحافة”.

وبين ” ان هناك موظفين في دائرة التقاعد يتعمدون تاخير رواتب شهداء الصحافة ، لذا سنمهلهم 10 ايام اذا لم تحسم دائرة التقاعد صرف رواتب ابناء الشهداء ساتخذ موقفا حازما تجاه ذلك على الرغم من توجيه رئيس الوزراء بذلك .

واكد ان 450 من الشهداء الصحفيين الذين كانوا ينقلون الصورة الحية للعراقيين والعالم ، يستحقون الرواتب التقاعدية ، ولا يستحقون حرمان عوائل هؤلاء من الرواتب التقاعدية .

واشار الى ” ان منحة الصحفيين كانت منذ عام 1959 ، وتم قطعها بحجة الوضع الاقتصادي ، وان مبلغ مليون دينار ، لا يعني شيئا ، ونعمل على اعادتها بالتنسيق مع الحكومة ووزارة المالية ، وندعو البرلمان المساعدة في اعادتها “.

واشار الى ” ان اغلب التشريعات الخاصة بالصحفيين لم تنفذ ، مع العلم ان الحرب اليوم هي حرب اعلامية بالاضافة الى المعارك على الارض ، وان الاعلام اصبح كبيرا ، ولدينا افكار متطورة ولكن نصطدم بشخصيات لا تعرف قيمته ، مشيرا الى” ان عدم الانتباه بذلك سيسقط مشاريع الدولة “.

واوضح ” ان اغلب المواقع الالكترونية مسجلة في نقابة الصحفيين ، ولدينا مئات الشبكات الاعلامية ينتمون الى النقابة ، ونعمل على تطوير العمل في النقابة ، ولكن نريد من الدولة المساعدة في وضع الاشخاص المناسبين في الاماكن المناسبة”.

ولفت الى ” انه لدينا 20 الف صحفي ، ولدينا 10 الاف صحفي يريدون الانتساب ، ولدينا المئات من وسائل الاعلام ، وبالتالي يجب ان يتم تدقيق المتقدم للانتساب ، وسيتم زيادة عدد ايام الاختبارات ، ونعمل على تسهيل اجراءات تجديد الهوية ، ومنها الاكتفاء بتوقيعي في حال عدم تواجد اللجنة”.

وختم اللامي حديثه قائلا :” وجهنا كتابا الى امانة بغداد لتحيد مكان مناسب لعمل نصب تذكاري لشهداء الصحافة ، وننتظر موافقة امانة بغداد على تخصيص مكان او ساحة لعمل هذا النصب التذكاري ، وسيكون التصميم بخبرات عراقية اوعربية او دولية “.

1

التعليقات :

اكتب تعليق

طاولة الآتحاد الآوربي المستديرة
توقيع اتفاقية بين جائزة Elite ومركزACT
جميعنا نغرد خارج السرب
روضات العدالة تسابق الألم وصولا إلى خط الأمل
الملكة رانيا العبد الله متوّجة كتاب “روّاد من لبنان
العمل والفن
ماذا لو قلت … أريد أمي ؟
ثقافة وفن : اختتام فعاليات مهرجان لبنان المسرحي الدولي لمونودراما المرأة
افتتاح مهرجان لبنان المسرحي الدولي للمرأة بحضور وزير الثقافة
تحية لكل نساء العالم
تحية لكل نساء العالم
ماذا أقدم لكِ في يوم عيدك؟
النائب عبدالرحيم مراد استقبل رئيس جمعية ” Train Train “…
قصيدة يوم الجلاء للشاعرة د.مي خليل مراد
بيان حول المجزرة المروعة التي ارتكبها تنظيم داعش الارهابي بحق خمسون فتاة وامراة ايزيدية في سوريا
السودان يطلق سراح معتقلي الاحتجاجات
الاتصالات.. حملات مستمرة لرفع التجاوزات على الشبكة الضوئية في كركوك
رئيس الجمهورية يؤكد خلال استقبال رئيس تحالف النصر اهمية تفعيل العمل التشريعي والتنفيذي
وزارة الصناعة تقيم مؤتمرها الخامس لجمعية مصنعي السمنت في العراق
أنضمام العراق للمنظمة الدولية لهيئات اﻻوراق المالية
قانـون العفــو العــام
د.بشير الحداد يؤكد بأن اللحمة الوطنية العشائرية هي أساس لنبذ الطائفية في العراق
شاكر جودت داعش يعيش هستيريا الهزيمة.
وزارة الخارجية تتابع قضية المواطنين المفقودين في سوريا
مركز تأهيل الناجيات
وزير النقل يفتتح صالة vip في مطار بغداد الدولي ويجري رحلة باحدى طائراتها
البياتي يعرف عن أسفه لجهل قوة حماية المنطقة الخضراء بمهام المفوضية ومخالفتها لمعايير حقوق الانسان
كلمة رئيسة لجنة الصحفيات في سلطنة عمان في يوم المراه
دار الثقافة والنشر الكوردية تستحدث وحده للثقافة السريانية
منظمة الصحة العالمية تقترح اعتماد تصنيف روبسون المطبق دوليا للعمليات القيصرية
الزاملي يحضر فعاليات المارثون الرياضي لدعم القوات الامنية والحشد الشعبي.
ظهور تنظيم إرهابي جديد أكثر وحشية من داعش
الساري ::::: دعمنا للقوات اﻻمنية والجيش العراقي وقوات الحشد الشعبي اﻻبطال
العشائر العربية في نينوى ترد على تصريحات سروة عبد الواحد
النائب الدكتور اردلان نور الدين يزور عدد من الوحدات الخدمية لمواطني اربيل
د. حمودي يدعو روسيا لتعزيز التعاون العسكري والإستخباري ويثمن دورها في تقديم السلاح ومواجهة الإرهاب
القيسي…..بدأت استنفار كل امكانياتنا وبتوجية مباشر من وزير الزراعة المهندس فﻻح زيدان
مقترح قانون تعديل قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 واثاره..ملاحظات قانونية واجتماعية
مدير عام توزيع الطاقة في وزارة الكهرباءومديرتوزيع كهرباء ميسان يتفقان على حلا لمشكلة عدم استقرار التيار بناحية سيد أحمد
تحريم الخس ايزيدياً
استفتاءات

رأيك بتصميم الموقع

View Results

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
تابعونا على الفيس بوك