مؤيد اللامي : سنمهل دائرة التقاعد العامة 10 ايام لحسم موضوع رواتب شهداء الصحافة المتاخرة

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : 434 views » طباعة المقالة :

 

بثينة الناهي / متابعة

اعلن رئيس اتحاد الصحفيين العرب نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي ” انه سيمهل دائرة التقاعد العامة 10 ايام لحسم موضوع رواتب شهداء الصحافة المتاخرة ، والا سيتم اتخاذ موقف حازم تجاهها “.

وقال في لقاء صحفي اليوم نحن منذ بداية سقوط الموصل بدات نقابة الصحفيين بالتحشيد من اجل مساعدة الدولة والجيش والحشد اعلاميا ، مشيرا الى ” ان جميع الاسرة الصحفية لم تمد ايديها لداعش بل ذبحوا وقتلوا رفضا للعمل مع داعش والتعامل مع هذا التنظيم الارهابي .

واكد ” ان العراق ووحدته ارضا وشعبا امانة في اعناقنا وان تقسيم العراق يقتل ابناءنا ويهدد مستقبلهم ونرفضه رفضا قاطعا “.

واشار الى ” ان وفودا عربية واجنبية ستبدأ بالوصول الى العراق قريبا ، للاطلاع على الانتصارات المتحققة ، بالتنسيق مع نقابة الصحفيين العراقيين “، لافتا الى ” ان هناك مناطق تحررت من داعش واصبحت اكثر امنا من العاصمة بغداد “.

وبين ” ان بعض الذي تسلموا مناصب لا يفكرون بكيفية الانتشار ونقل الصورة الحقيقية للعراق ، ونعمل على نقل الصورة الى نهاية الطريق وليس نصفه ، حيث وضعنا من هو الجمهور المستهدف ، وفك هذا القيد ونشر اخبار العراق الى ابعد مدى “.

وبشان اتحاد الصحفيين العراب قال اللامي ” ان الاتحاد يشمل 20 بلدا وهناك دولتان سيتم ضمهما وهما جزر القمر وجيبوتي و يضم 150 الف صحفي وله تاثير كبير على الواقع العربي ، فهو يشارك في كل فعاليات جامعة الدول العربية “.

واوضح ان المناصب المهمة في رئاسة الاتحاد كانت من مصر والتي مقرها فيها ، ولكن هناك تحول ايجابي بتحويل الرئاسة الى العراق ، وتم رفع التجميد عن العراق في الاتحاد ، عام 2005 ، وبذلنا جهدا كبيرا منذ عام 2013 لكي يتراس العراق بعد ان كان نائبا لرئيس الاتحاد .

واكد ” ان الكثير من العرب لا يعرفون اليوم ان العراق لا يزال كبيرا ومؤثرا ، وتم تغيير هذا النمط ونجحنا بتغيير الصورة عن العراق وكانت هناك عقبات كبيرة خلال انتخابات تونس الاخيرة من قبل بعض الدول التي لا ترغب بتراس العراق اتحاد الصحفيين العرب ، والان هناك اتجاه ايجابي ، بعد تسلمنا الرئاسة ، حيث تم عقد لقاءات كثيرة مع مسؤولي اغلب الدول العرابية ، من اجل فك العزلة وتغيير التفكير باتجاه العراق “.

وقال اللامي : لقد وضعنا برنامج عمل في اجتماع المنامة قبل اسبوع ، ولدينا خطوات باتجاه الامم المتحدة والمنظمات الدولية ، لتطوير العمل والعلاقات مع دول العالم ، وسيتم بناء مقر جديد في مصر بتوجيه من الرئيس المصري ، وساطلع على المكان والتصاميم ، وفي الاجتماع المقبل خطة لعمل السنوات الثلاث المقبلة للاتحاد “.

واعلن ” انه سيصل الى بغداد في وقت قريب وفد اعلامي كبير من جمهورية مصر العربية للاطلاع على الواقع العراقي ، وكيف يعيش العراقيون ، وتبادل الخبرات والزيارات “.

وبين ” ان انشطة الاعلام العراقي تنشر في موقع الاتحاد ، وستطلع الاف المؤسسات الاعلامية العربية على الصحافة والاعلام العراقي ، ونعمل على الانفتاح لدول العالم لمساعدة العراق “.

واشار الى ” ان هناك ترد في الصحافة العربية وهذا مؤشر في الاتحاد ، وهذا الامر غير مقبول ، لان هناك قتل للصحفيين ، وتكتيم للافواه ، ونعمل من اجل تهيئة بيئة امنة لعمل الصحفي ، وفتح القيود ، وان الاتحاد مؤثر في الدول العرابية والامم المتحدة والمنظمات الدولية ، كما ان هناك فهما لبعض الدول ان الصحفيين هم جهة رقابية للمسؤولين ، ونعمل على تغيير هذا الفكر ، وتخفيف الضغط على الصحفيين في تلك الدول “.

ولفت اللامي الى ” انه وجه بقبول عضوية اتحاد الصحفيين العرب ، لجميع الصحفيين العراقيين ، وهي ميزة لاول مرة ، بعد تاييد النقيب ومجلس نقابة الصحفيين ، مشيرا الى ” ان هناك تسهيلات لحامل بطاقة الهوية ، في مصر ، وسنعمل على منح الفيزا للصحفيين العراقيين مباشرة ، بشكل سهل وسلس”.

واشار الى ” ان عملية التواصل مع الاتحاد يكون يوميا عبر الدائرة التلفزيونية ، ووسائل التواصل عبر الانترنيت ، ونعمل على اشياء جديدة لدعم اتحاد الصحفيين العرب ، ونعمل وفق خطط مدروسة بذلك”.

واوضح “ان هناك الكثير من المشاريع للصحفيين العراقيين ، ولكن هناك تاخير بتوزيع الاراضي من قبل محافظة بغداد ، وسنفتح كلية ومدرسة مختصة بالصحافة”.

وبين ” ان هناك موظفين في دائرة التقاعد يتعمدون تاخير رواتب شهداء الصحافة ، لذا سنمهلهم 10 ايام اذا لم تحسم دائرة التقاعد صرف رواتب ابناء الشهداء ساتخذ موقفا حازما تجاه ذلك على الرغم من توجيه رئيس الوزراء بذلك .

واكد ان 450 من الشهداء الصحفيين الذين كانوا ينقلون الصورة الحية للعراقيين والعالم ، يستحقون الرواتب التقاعدية ، ولا يستحقون حرمان عوائل هؤلاء من الرواتب التقاعدية .

واشار الى ” ان منحة الصحفيين كانت منذ عام 1959 ، وتم قطعها بحجة الوضع الاقتصادي ، وان مبلغ مليون دينار ، لا يعني شيئا ، ونعمل على اعادتها بالتنسيق مع الحكومة ووزارة المالية ، وندعو البرلمان المساعدة في اعادتها “.

واشار الى ” ان اغلب التشريعات الخاصة بالصحفيين لم تنفذ ، مع العلم ان الحرب اليوم هي حرب اعلامية بالاضافة الى المعارك على الارض ، وان الاعلام اصبح كبيرا ، ولدينا افكار متطورة ولكن نصطدم بشخصيات لا تعرف قيمته ، مشيرا الى” ان عدم الانتباه بذلك سيسقط مشاريع الدولة “.

واوضح ” ان اغلب المواقع الالكترونية مسجلة في نقابة الصحفيين ، ولدينا مئات الشبكات الاعلامية ينتمون الى النقابة ، ونعمل على تطوير العمل في النقابة ، ولكن نريد من الدولة المساعدة في وضع الاشخاص المناسبين في الاماكن المناسبة”.

ولفت الى ” انه لدينا 20 الف صحفي ، ولدينا 10 الاف صحفي يريدون الانتساب ، ولدينا المئات من وسائل الاعلام ، وبالتالي يجب ان يتم تدقيق المتقدم للانتساب ، وسيتم زيادة عدد ايام الاختبارات ، ونعمل على تسهيل اجراءات تجديد الهوية ، ومنها الاكتفاء بتوقيعي في حال عدم تواجد اللجنة”.

وختم اللامي حديثه قائلا :” وجهنا كتابا الى امانة بغداد لتحيد مكان مناسب لعمل نصب تذكاري لشهداء الصحافة ، وننتظر موافقة امانة بغداد على تخصيص مكان او ساحة لعمل هذا النصب التذكاري ، وسيكون التصميم بخبرات عراقية اوعربية او دولية “.

1

التعليقات :

اكتب تعليق

الاعلام وتحديات التنوع الديني في العراق
هل فكرت إسرائيل في ضرب مصر نوويا؟ وثائق سرية تكشف المستور
“مبادرة لجمع الشمل” في السودان.. والمظاهرات مستمرة
زواج مصري “ملكي”.. ابنة آخر ملوك مصر تدخل عش الزوجية
“قمة الغياب” في بيروت
الشاعرة والإعلامية هويدا ناصيف تكرّم الفائزين في بطولة كأس العالم للمبدعين العرب في لندن
هل تبحثين عن مشروع صغير تستطيعين من خلاله إيجاد فرصة دخل لكي؟
زيارة وفد الاتحاد الدولي لاعلام الاقليات وحقوق الانسان الى ديوان الاوقاف بمناسبة اعياد الميلاد وراس السنه الميلادية
شبكة إعلام المرأه العربية تختار د/ ثريا البدوى أفضل استاذه جامعية فى 2018
البشير: مشاكل السودان الاقتصادية تحتاج لصبر وحكمة
أوامر ملكية سعودية بإعادة تشكيل مجلس الوزراء
“خطة عسكرية روسية” لسحق الغرب بدون رصاصة واحدة
محاضرة عن قانون الاحوال الشخصية بجمعية المرأة العمانية بصحار
لجنة منطقة بيرسفي لاتحاد النساء الاشوري توزع هدايا اعياد الميلاد للأطفال
بوتين يلمح لزواج جديد.. فمن هي الحسناء التي أغوت رئيس روسيا؟
قنبلة “واتساب” الجديدة.. عملة لتحويل الأموال
ترامب يبرر الانسحاب الأميركي المفاجئ من سوريا
دعموش: أصبحنا على مشارف ولادة الحكومة وأهم ما أنجز تثبيت حق السنة المستقلين في التوزير
اطلاق جائزة شيخ الشهداء للإبداع الأدبي 2019
افتتاح معرض ” العيد سوا احلى” برعاية بلدية حارة حريك وحضور النائب فادي علامة
انتخابات إسرائيل: الاتحاد الصهيوني والليكود يتقاربان في عدد المقاعد
رئيس مجلس الوزراء الدكتور العبادي : يبحث مع المانيا تسليح الجيش العراقي وتدريبه
بالوثيقة … وزير الزراعة يقدم استقالته
قيادة الحشد الشعبي : تعلن الموقف العسكري ( لمطار تلعفر )
الأحرار تقترح تسمية النائب المستقل عبد الهادي الحكيم رئيساً للجنة الخبراء
جوزيف صليوا في زيارة نيافة المطران سريوس حاوا
ولادة الامام علي بن موسى الرضا (ع)
بجهود استثنائية اعادة تشغيل مشروع ماء بيجي
السيد وكيل وزارة الخارجية يترأس الوفد العراقي في جاكارتا
السفير الاتحاد الأوربي في العراق يلتقي النائب د حنين القدو .
التحقيق مع كويتية صورت خادمتها وهي تسقط من النافذة دون مساعدتها
عد ياولدي
رئيس البرلمان يبحث مع سفير دولة الكويت الوضع الاقليمي وسبل تعزيز التعاون المشترك
(خطة العمل الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة )
موجة برد على بلاد الشام وبعض دول الخليج
رئيس مجلس النواب يناقش مع الجنرال اوستن سبل التصدي لتنظيم داعش الارهابي وتطورات الاحداث في الانبار
فرع دهوك للاتحاد النساء الاشوري يستقبل مسؤولة منظمات المجتمع المدني  
الأخلاق الحميدة بوابة العبور إلى القلوب
صورة رضيعان توأم أحدهما متوفي تبكي الملايين
العبادي في كربلاء لترؤس اجتماع الهيئة التنسيقية لمجالس المحافظات
استفتاءات

رأيك بتصميم الموقع

View Results

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
تابعونا على الفيس بوك