تصويت أمريكي على مقاضاة السعودية

الاعلامية / غادة محمد – مكتب سلطنة عمان – صرح مصدر في مجلس النواب الأمريكي، إنه من المقرر أن يصوت المجلس على تشريع يسمح لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر بمقاضاة الحكومة السعودية طلبا لتعويضات.

ونظرا لأن مجلس الشيوخ أقر “قانون العدالة بحق رعاة الإرهاب” بالإجماع في مايو الماضي، فإن موافقة مجلس النواب على المشروع سيثير مواجهة محتملة مع البيت الأبيض الذي هدد باستخدام النقض الرئاسى (الفيتو) ضده.

ويصبح “فيتو” الرئيس الأمريكي غير فاعل في حال صوت أكثر من ثلثي أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب كل على حده على مشروع القانون.

وينفى السعوديون المسؤولية عن هجمات 2001 في الولايات المتحدة ويعترضون بشدة على مشروع القانون. وإذا أصبح مشروع “قانون العدالة بحق رعاة الإرهاب” قانونا فإنه سيرفع الحصانة السيادية، التي تمنع إقامة دعاوى قضائية ضد حكومات  الدول التي يثبت أن مواطنيها شاركوا في هجمات إرهابية على الأراضي الأمريكية. وسبق أن هددت السعودية بسحب احتياطات مالية واستثمارات بالولايات المتحدة في حال إقرار مشروع القانون.

وسيسمح القانون للناجين من الهجمات وأقارب القتلى بالمطالبة بتعويضات من دول أخرى. وفي هذه الحالة فإنه سيتيح المضي قدما في دعاوى بمحكمة اتحادية في نيويورك حيث يسعى محامون لإثبات أن السعوديين كانوا ضالعين في الهجمات على مركز التجارة العالمي فى نيويورك ومبنى وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في واشنطن. وشارك في هجمات 11 سبتمبر 19 شخصا من بينهم 15 مواطنا سعوديا.

thumb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *