خبراء وناشرون مصريون “سوق النشر الإلكتروني للكتاب العربي واعد”

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : 604 views » طباعة المقالة :

 

الاعلامية مي مراد
بيروت لبنان

بقلم/عبد الرحمن هاشم

1أكد خبراء وناشرون مصريون أن سوق النشر الإلكتروني للكتاب العربي واعد لكنه لا يزال في بدايته حتى الآن، وهو يحتاج إلى علاج مشاكله القانونية والتسويقية ليأخذ مكانته كما يحدث في الدول المتقدمة. وكشف الخبراء -في ندوة نظمها المجلس الأعلى للثقافة أمس الأربعاء بدار الأوبرا بالقاهرة بعنوان “التسويق الإلكتروني للكتب العربية”- أن سوق الكتاب العربي يمثل 1% فقط من إجمالي سوق نشر الكتاب في العالم، وأن التوزيع الإلكتروني كفيل بتحسين هذه النسبة بصورة أفضل.

وقال أستاذ علم المكتبات والمعلومات بجامعة القاهرة محمد فتحي عبد الهادي إن التسويق بصفة عامة في صناعة المنتجات الثقافية المقروءة هو أقل أنماط التسويق التي تربح أضعاف ما تنفقه على الترويج. وأضاف عبد الهادي أننا في حاجة إلى التسويق الإلكتروني لأسباب كثيرة منها أنه لا مكان فيه للحدود الجغرافية، وأنه سوق مفتوح لمدة 24 ساعة يوميا ويوفر وسائط متعددة بتكلفة أقل، كما يتيح التفاعل المباشر بين المنتج والمستهلك، ولديه إمكانية التعرف على المعلومات وتحديثها. وأشار المتحدث ذاته إلى عدد من ميزات التسويق الإلكتروني للكتاب الورقي، منها اتساع قاعدة المستفيدين، وسهولة دخول الأسواق بدون ضرائب أو جمارك، وسهولة التعرف على المستفيدين من خدمات النشر وغيرها، بما يؤكد أن الكفة تميل لصالح التسويق الإلكتروني. وتحدث رئيس مركز جامعة القاهرة للطباعة والنشر خالد العامري -بلغة الأرقام- فأكد أن عدد مستخدمي فيسبوك في العالم حتى نهاية 2014 بلغ مليارا وسبعمائة مليون، بينما بلغ عدد مستخدمي يوتيوب مليارا ومائة مليون، وعدد مستخدمي تويتر 640 مليونا.

وحث العامري على ضرورة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في نشر الكتب، سواء فيسبوك أو تويتر أو يوتيوب، وتنظيم حملات إعلانية تستهدف الجمهور المناسب للكتاب.  ومن ناحيته، أكد المدير التنفيذي للدار المصرية اللبنانية أحمد محمد رشاد أن عائد التسويق الإلكتروني للكتاب في مصر أفضل من التسويق التقليدي، وأن شبكات التواصل الاجتماعي هي أهم وسيلة حاليا. وأضاف أن الناشرين والمؤلفين الذين استخدموا الإنترنت في التسويق لمنتجاتهم خلال السنوات الأربع الماضية ظهر الأثر الإيجابي على منتجاتهم، مقارنة بنظرائهم الذين اكتفوا بالوسائل التقليدية. ولفت رشاد إلى أن عدد مستخدمي الإنترنت في مصر تضاعف في ثلاث سنوات فقط، ووصل حتى نهاية 2014 إلى 47 مليون مستخدم، وهذا يؤكد ضرورة الاهتمام بالتسويق الإلكتروني للكتاب. ومن جهته، أكد حسين البنهاوي نائب رئيس الهيئة العامة للكتاب أن تأميم دور النشر الذي حدث في ستينيات القرن الماضي أدى إلى تدهور صناعة الكتاب في مصر، وحتى الآن لم تستطع الوقوف على أقدامها مثلما كانت قبل الخمسينيات.

وأضاف البنهاوي أن الأفراد لا يزالون هم السوق الحقيقية للكتاب، وهناك 25 ألف مكتبة في مصر كان ينبغي أن يكون لها دور في شراء الكتاب وإنجاح صناعته “ونحن كعرب نمثل حتى الآن 1% فقط من مبيعات الكتاب الورقي على مستوى العالم”. وبدوره، ذكر مقرر لجنة الكتاب والنشر بالمجلس الأعلى للثقافة شريف شاهين أن البيع الإلكتروني ما زال متأخرا في مصر بسبب عدم وجود قوانين تنظم عملية البيع في هذا المجال، كما هو متعارف عليه عالميا. وأضاف شاهين، أن التسويق الإلكتروني أصبح يمثل منظومة متكاملة للتسويق لا غنى عنها في مجال صناعة الكتاب في مصر والوطن العربي، وسوف يسهم في النشر بصورة كبيرة إذا ما تم التغلب على مشكلاته الموجودة حاليا.

1

التعليقات :

اكتب تعليق

مدير عام النقل الخاص يتفقد مرآب النهضة ويطلع على سير حيثيات العمل فيه
المرجع الديني الشيخ فاضل البديري.. يصف المظاهرات والاحتجاجات الشعبية بمظاهرات بالكرامة الوطنيةويدعو تبني عملية سياسية جديدة
بيان صحفي صدر قبل قليل من مكتب المرجع اليعقوبي عقب استقباله يان كوبتش رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق، واليكم نص البيان
بيان المفوضية العليا لحقوق الانسان كانت وما زالت تؤكد على كفالة وحماية حقوق المواطنين و توفير الخدمات الاساسية والإنسانية لديمومة الحياة .
رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي : الحكومة مع المطالب الحقة للمتظاهرين وشكلنا خلية ازمة لتلبيتها
اجتماع بين مؤسسة الشهداء ووزارة الدفاع
رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي : جئنا لنخدم اهل البصرة ولنضع ايدينا بأيدي بعض من اجل انجاز المشاريع وتقديم الخدمات لابنائها
المرجع الخالصي يؤيد المطالب المشروعة للمحتجين، ويدعوهم لعدم فسح المجال للسياسيين لاستغلالها.
المالكي: كان على الحكومة تلبية احتياجات المواطنين بعد الانتصار على داعش وارتفاع اسعار النفط
رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي يلتقي محافظ البصرة اسعد العيداني
مؤسسة الشهداء تفعل اتفاقاتها القانونية مع وزارة الصحة
بالصور..قطعات فرقة الرد السريع المتمثلة بالواء الاول تباشر بالتطهير ووصولا بحيرة سدة العظيم
طلبة الدراسات العليا من ذوي الشهداء تطالب المؤسسة بالتدخل لضمان حقوقهم
عماد الصفار ..نطالب بفتح تحقيق حول الهويات المزورة التى صدرت من مفوضية الانتخابات نينوى دون علمنا
وزير الداخلية الاستاذ قاسم الاعرجي في مكتبه رئيس هيأة المنافذ الحدودية
أمه لم تموت …!!
وزارة الإتصالات تفتتح مشروع توسيع التراسل الضوئي بسعة 200 كيكا
وزير العمل يتفقد دار الحنان لشديدي العوق ويوجه بتوفير العناية المناسبة للمصابين بالاضطرابات الذهنية
لجنة رعاية الطفولة في النجف تعقد اجتماعاً لمناقشة الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل لعام ١٩٨٩
جانب حريق في مخازن الشركة العراقية للنقل البري في بغداد
شباب مكتب تنظيمات بغداد لحركة الوفاق الوطني العراقي يقلدون الدكتور اياد علاوي وسام ( الوفاء للعراق) علاوي لــ#شباب: “وجوب أن يكون لكم دورامهما في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ العراق لأنكم الأمل وعنوان المستقبل وديمومة البلاد”.
زوجة تتفاجئ بعودة زوجها بعد عام من دفن جثته
وفد من أبناء شعبنا يزور نيافة المطران افاك اسادوريان
شاكر جودت داعش يعيش هستيريا الهزيمة.
عاجل / اﻻسدي ﻻ صحة بخصوص اﻻقاله
لجنة حقوق الأنسان تؤكد على ضرورة ايواء النازحين من جراء العمليات العسكرية
عاجل…..ابطال كتائب الرساليون يستهدفون تجمعا لداعش
قائدة طائرة تفاجئ الركاب وتحدثهم عن طلاقها
الشاى وفوائده الكثيرة.
التميمي :ضبط شاحنات محملة بالسمنت الأيراني مهرب الى العراق والمدني يحذر من استخدام السمنت الاجنبي
☀️بغداد لماذا سلب جمالك ☀️
محافظ بغداد يحضر اجتماع اللجنة البرلمانية المشكلة لدعم المشاريع الخدمية في العاصمة
رئيس مجلس النواب: معركة الانبار مفصلية ولا ينبغي التهاون في حسمها
ريان الكلداني يشارك احتفالات الكنائس بغداد وبحضور معالي وزير الداخلية السيد قاسم الاعرجي و القيادي في الحشد كريم النوري وعدد من القيادات الامنية والدبلوماسية
بالفيديو.. علقة ساخنة لسعودى حاول التحرش بفتاة
النازحون في خطر
القبض على 4 متهمين بحرق مركبة في صحم
شرطة الانبار تلقي القبض على 3عجلات مفخخات في ال5كيلو والحبانية
شعارات ألماسونيه > هي شعارات ألشيطان > لماذا يقلدها ألمؤمنون !
مقابر ملغومه في سنجار
استفتاءات

رأيك بتصميم الموقع

View Results

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
تابعونا على الفيس بوك