بن علوي: إيران وأمريكا حريصتان على إطلاع السلطنة على تطورات مفاوضات الملف النووي الإيراني

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : 847 views » طباعة المقالة :

 

سلطنة عمان / عادة محمد/
يعقد معالي وسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية، بمكتبه، اليوم، جلسة مباحثات رسمية مع معالي الدكتور محمد جواد ظريف وزير الخارجية بالجمهورية الإسلامية الإيرانية الصديقة.
وتمَّ خلال الجلسة بحث أوجه التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين، وسبل تعزيزها، وتبادل وجهات النظر في العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
حضر الجلسة: معالي الدكتور سالم بن ناصر الإسماعيلي رئيس الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات، وسعادة السفير الشيخ يحيي بن عبدالله آل فنة العريمي رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية، وسعادة السفير الإيراني المعتمد لدى السلطنة، وعدد من المسؤولين بوزارة الخارجية، والوفد المرافق لمعالي الوزير الضيف.
وقال معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية: إنَّ الزيارة التي قام بها معالي وزير الخارجية الإيراني إلى السلطنة، اليوم، تأتي بعد توقيع الاتفاق الإطاري للملف النووي الإيراني لشرح وتوضيح عدد من التفاصيل فيما يتعلق باتفاق إيران مع الدول الكبرى.. مشيرا معاليه إلى حرص الجمهورية الإسلامية الإيرانية والولايات المتحدة على إطلاع السلطنة على تطورات مفاوضات الملف النووي الإيراني.
وأضاف معاليه -في تصريح لوكالة الأنباء العمانية، وإذاعة وتليفزيون سلطنة عمان- بأنَّ المفاوضات تواجه بعض الصعوبات، ولكنَّ التزام الطرفين الإيراني والدول الكبرى ببنود الاتفاق الإطاري للبرنامج النووي الإيراني يُوصل في نهاية المطاف إلى اتفاق بينهم.. مُعربا معاليه في الوقت نفسه عن أمله في أن تتمكن جميع الأطراف المتفاوضة في الملف من الوصول لحل لهذه الصعوبات.
وحول الأزمة اليمنية، أكد الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية أن الجميع مهتم بالبحث عن آلية وأرضية يمكن فيها تطوير مبادرة تكون من الأمم المتحدة، وبدعم من جميع الأطراف والدول المجاورة، إضافة إلى الدول المهتمة بالشأن اليمني. وأضاف معاليه بأنَّ كلَّ الأطراف -بما فيها السلطنة- على اتصال مع الأمانة العامة للأمم المتحدة، وتسعى بكل جَهْد من خلال سفراء دول مجلس التعاون، وكذلك الجهات الأخرى؛ ليتم فهم الظروف والمعاناة الهائلة التي يعانيها أشقاؤنا في اليمن.. منوها بإعطاء الأولوية للإعانة الإنسانية، ومعربا عن أمله في أن تكلل الجهود الدولية بشيء من النجاح، أو الموافقة على هدنة قصيرة لتمكين منظمات الإغاثة الدولية من إيصال المساعدات الغذائية والأدوية.
وأكد معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية، أنَّ السلطنة على اتصال مع الصليب الأحمر الدولي ومنظمة الإغاثة الدولية “إغاثة اللاجئين”.. مشيرا معاليه إلى إمكانية زيارة بعض ممثلي هذه المنظمات للسلطنة، وبحث ما يمكن تقديمه عبر الحدود العمانية-اليمنية.
ومن جانبه، أشاد معالي محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني في تصريح له بالدور الرائد الذي تقوم به السلطنة في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- في مختلف قضايا المنطقة خاصة ما يتعلق بالملف النووي الإيراني.
وأكد معالي وزير الخارجية الإيراني على أن المرحلة الأولى من اتفاق الملف النووي الإيراني بدأت المفاوضات فيها بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والدول الكبرى (5+1) بفضل حكمة وتوجيهات جلالة السلطان المعظم -حفظه الله ورعاه- متمنيا معاليه الوصول إلى اتفاق نهائي في يونيو المقبل.
كما أشاد معالي محمد جواد ظريف بعُمق العلاقات العمانية-الإيرانية المتينة التي تسودها الحميمة لذلك يتم التشاور مع كبار المسؤولين في السلطنة وإطلاعهم على ما تم التوصل إليه في الملف النووي الإيراني.. مشيرا إلى أنَّ زيارته للسلطنة تضمَّنت استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، ومناقشة عدد من القضايا التي تشهدها المنطقة، لا سيما الأزمة اليمنية.
المصدر جريدة الرؤية
8 ابريل 2015

1

التعليقات :

اكتب تعليق

مذيع تلفزيوني يحترق على الهواء مباشرة
حقيقة الشرطية الفرنسية التي صرخت: لا تخربوا وطنكم مثل العرب
فرع دهوك للاتحاد النساء الاشوري يستقبل مسؤولة منظمات المجتمع المدني  
اتحاد النساء الأشوري يقدم التهنئة لاتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوأشوري بمناسبة الذكرى تأسيسه.
“حبق” للشاعر والفنان سليم علاء الدين يحتفى به في المركز الثقافي الروسي
بمواجهة “السترات الصفراء” ماكرون يغير تكتيكاته.. ويأمر بـ”القبضة الحديدية”
انسحاب قطر من “أوبك”.. تحالفات خبيثة وأسباب خفية
وفاة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب
تفاصيل مروّعة لجريمة قتل المذيع البريطاني بلبنان
غضب واحتجاجات بعد جريمة مروعة بحق فتاة فلسطينية
ثقافة وفن : إفتتاح أول مسرح وسينما مجانية في لبنان
قصر بعبدا يستقبل وفد مدرسة الجمهور الفائز بميدالية ذهبية في معرض إلمانيا
ندوة الأستاذ الزائر (Fullbright) في نقابة الأكاديميين العراقيين
نقابة المعلمين العراقيين تعقد اجتمعها الرسمي… احالة محافظ نينوى الى وفق القانون
بناء البشرة السمراء  أنموذج للتمييز العنصري في العراق
المظاهرات تعم باريس.. والشانزليزيه يتحول لساحة مواجهات
مصر على موعد مع كشف أثري كبير
“ناسا” تحذر من اقتراب كويكبين عملاقين من الأرض
بيان رابطة المرأة العراقية بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة
معالجة الغش في الامتحان الجامعي بفصل عشائري
وما القدر (بان)
مراد : جدد دعوته لحوار سني سني لمصلحة الطائفة والوطن
انمار الصافي: وفد من وزارة الدفاع يزور الموانئ العراقية زار وفد رفيع المستوى من الفريق معاون قائد القوة الجوية وعدد من ضباط الاركان في الوزارة موانئ العراق صباح اليوم والتقوا مدير عام الموانئ العراقية رئيس المهندسين رياض سوادي شمخي ومديري ميناء ام قصر الشمالي والجنوبي والسيد مدير مكتب المفتش العام في المنطقة الجنوبية للتهيئة والتحضير لوصول شحنات عسكرية من الطائرات الكورية الصنع T50 وهي من طائرات الجيل الرابع تستخدم لواجبات الاسناد القريب والتدريب المتقدم كما صرح السيد الفريق وقد ساد في الاجتماع التعاون الكبير والتنسيق العالي مع ادارة الموانئ في تهيئة كل امكانياتها في ارساء البواخر حاملة الشحنات بشكل امن وتفريغ الحمولات بسلامة واخراجها من الميناء باسرع مايمكن لتصل الى مخازن وزارة الدفاع ومن ثم الى مقاتلينا الابطال لدك رؤوس عصابات داعش الارهابية وقد ابدى السيد المدير العام لموانئ العراق استعداد الشركة الكامل وبكل امكانياتها لخدمة قواتنا البطلة وسنكون الذراع الاخر لقوات جيشنا الباسل وحشدنا الشعبي المقدس
الشيخ حمودي يدين تفجير أقدم دير مسيحي في الموصل ويؤكد : داعش تخطى جميع العرف السماوية والإنسانية بأعماله الوحشية
العبادي الغاء بعض الوزارات العراقية الغير مهمه وهيكلة وترشيق البعض الاخر .
نوبل للسلام من نصيب العرب
طائرة ركاب تنجو من كارثة
العلوي …… يلتقي برئيس فرع حزب المؤتمر الوطني الافريقي في اقليم الكيب الغربي
نائب رئيس لجنة التربية النائب سيروان سيريني يلتقي برئيس جامعة مالايا الماليزية
عرس أنتخابات نقابة ألآكاديميين
بنت ايزيدخان سفيرة للامم المتحدة للنوايا الحسنه
بشار الأسد: لن أرحل قبل 2021
هندية تسجل لحظة غرق زوجها في شهر العسل
قداس الرحيل
الراتب التقاعدي… !!!
عيد المرأةالعالمي
المرجع السيستاني يفتي بعدم جواز بيع وتجارة واقتناء لعب الأسلحة البلاستيكية [الصجم]
المديرية الفنية للانتاج الحربي تطلق معرضها على ارض معرض بغداد الدولي
البيشمركة تقتل 25 داعشيا بعد هجومهم على محور تل سقوف شمال شرق الموصل
وزير الصناعة والمعادن يفتتح جناح شركات الوزارة المشاركة في فعاليات معرض بغداد الدولي بدورته الــ(44) ويدعو مؤسسات الدولة الى الالتزام بالقوانين والقرارات الداعمة للمنتج الوطني
استفتاءات

رأيك بتصميم الموقع

View Results

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
تابعونا على الفيس بوك