بيان شبكة النساء العراقيات في اليوم العالمي للمرأة في الثامن اذار

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : 478 views » طباعة المقالة :

 

الاعلامي محمود المنديل/ متابعة
اذ تحتفل الحركة النسوية العالمية باليوم العالمي للمرأة في الثامن من اذار، حيث يصمت الجميع مصغيا لنشيد الحرية والسلام، وما تحقق من تقدم نحو الوصول الى المساواة الكاملة في الحقوق، تحتفل العراقيات بهذه المناسبة وهن بين نازحات ومهجرات ومختطفات، وسبايا ضحايا للعنف الجنسي والجسدي والمجتمعي، وتراجع في الحقوق في ظل مشهد تتنامى وتتكاثر فيه المشاريع المكرّسة لاضطهادهن وانتهاك كرامتهن وإنسانيتهن، وممارسات الاقصاء والتهميش للنساء من مواقع صنع القرار، يمكن الاستدلال على ذلك من محتوى قانون الأحزاب رقم (36) لسنة 2015، الذي خلا من ادراج الكوتا لتمثيل النساء عند تأسيس الحزب وفي هياكله القيادية.
يأتي الثامن من اذار هذا العام مع تصاعد القلق، تجاه ما يواجه البلاد من تحديات خطيرة، في ظل ضعف الدولة ومؤسساتها، وتصاعد الصراع المسلح وتعدد اطرافه، مع تفاقم ظاهرة التطرف العنيف والارهاب من خلال سيطرة داعش على مناطق واسعة من العراق، واستشراء الفساد والطائفية المذهبية والسياسية على مستوى مؤسسات الدولة وفي المجتمع، وانعدام الثقة بين اطراف العملية السياسية مع غياب الرؤية الوطنية والمجتمعية لمفهوم المصالحة والتماسك الاجتماعي، مع اتساع الحركة الاحتجاجية بين مختلف شرائح شعبنا.
إن النهوض بواقع النساء العراقيات يستلزم رؤية وطنية في اطار عملية الإصلاح السياسي والاقتصادي الشامل، تؤمن بأهمية استثمار طاقاتهن الإيجابية ومشاركتهن في مواقع صنع القرار وبناء السلام والأمن، ومحاربة الارهاب والتطرف، على أساس المساواة وتكافؤ الفرص ضمن الاطار الدستوري، وتأمين الموارد اللازمة لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للنهوض بالمرأة والخطة الوطنية لتنفيذ القرار 1325 التي صادقت الحكومة العراقية عليهما في 2014.
وفي يوم المرأة العالمي نطرح أدناه، كحركة نسوية، موقفنا ومعالجتنا للوضع الراهن، ومن أجل تعزيز دور النساء في بناء دولة المواطنة المتساوية:
1. كأولوية في اصلاح العملية السياسية، يقتضي وضع استراتيجية شاملة لبناء السلام، تعالج جميع الأزمات والنزاعات، قائمة على الحوار السياسي الشامل لإعادة بناء مؤسسات الدولة على قاعدة المواطنة المتساوية، تكون المصالحة الوطنية والتماسك الاجتماعي أحد الأركان الأساسية فيها، من خلال توفير ما يلزم من وسائل للعدالة الانتقالية، لتحقيق الانصاف والعدل والمساواة والأمن، وإعداد بيئة قانونية وقضاء مستقل وفاعل ومؤسسات حيادية لإنفاذ القانون. كما يستلزم فتح باب التعاون والتنسيق مع منظمات المجتمع المدني لتحقيق الرقابة المجتمعية الواعية في تنفيذ الاصلاح الشامل للعملية السياسية.
2. وضع خطط وآليات فعالة تتضمن الرصد والموارد الكافية لمعالجة مشاكل النازحين والمهجرين، واستدامة المساعدات الإنسانية والخدمات الأساسية لهم، والعمل على توفير بيئة آمنة قريبة من أماكن اقامتهم لتشجيعهم وتأمين عودتهم لإعادة أعمار مناطقهم المدمرة، وضمان الحفاظ على التنوع الديموغرافي لها، مع توفير المستلزمات المطلوبة لتنفيذ خطة الطوارئ لقرار 1325 التي صادقت عليها الحكومة في أيار 2015.
3. “حكومة التقنوقراط” هي ليست العصا السحرية لحل الأزمة السياسية والاقتصادية والأمنية المستفحلة، ما لم تترافق مع اجراءات وتدابير حاسمة ضد سياسة المحاصصة والتوازن التي تجذرت في بنية الدولة والتشريعات، وانهاء العسف والتمييز والاقصاء الذي تعرضت له النساء الكفؤات في تشكيلات الحكومات المتعاقبة وفي المفاوضات السياسية.
4. مراجعة الدستور والقوانين والأنظمة والتعليمات، وتدقيق بنية أجهزة الدولة، لتحديد العنف الهيكلي والاقصاء المتجذر في التشريعات والمؤسسات العراقية، الموروثة من النظام السابق كقانون العقوبات وقرارات مجلس قيادة الثورة المنحل وقانون مكافحة الإرهاب، لتعديلها / إلغائها وسن قوانين جديدة تستهدف مكافحة العنف والتطرف والتفرقة، وإشاعة مفاهيم حقوق الإنسان وتكافؤ الفرص والتنوع والتماسك الاجتماعي.
5. استحداث الهيأة الوطنية لتمكين المرأة، تضم ممثلات عن السلطات الثلاث ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الاعلام ومراكز البحوث والدراسات المختصة، تعمل على متابعة ومراقبة تنفيذ السياسات الوطنية لتحسين وتطوير واقع المرأة، وكذلك رفع الوعي الاجتماعي بحقوق المرأة، وأهمية مشاركتها وتمكينها سياسياً واقتصادياً وثقافياً واجتماعياً. نمتلك مشروعاً متكاملاً بهذا الشأن يأخذ بعين الاعتبار الوضع المالي الصعب الذي يمر به بلدنا.
وختاماً نتوجه بالتحية والتقدير لجميع أخواتنا الصامدات في ظل تنظيم داعش الإرهابي، ولعوائل الشهداء المقاتلين في سبيل حرية الوطن، ولجميع النساء المكافحات من أجل أمنهن وسلامة عوائلهن، وللمناضلات من أجل الكرامة والحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية.
شبكة النساء العراقيات
بغداد في اذار 2016
iraqiwomennet@gmail.com
شبكة النساء العراقيات Iraqi Women Network

1

التعليقات :

اكتب تعليق

المركز الثقافي الألماني يقيم دورة في فن التمثيل التلفزيوني الأحترافي.
البياتي يستقبل وفد الاتحاد الدولي الآعلام الاقليات وحقوق الانسان .
باجلان سفير للتنمية المستدامة في العراق
و….. أغلقها وهجر اهلها أرهاب الداخل والخارج …عن كنيسة الحكمة الالهية اتكلم
الايزيديون والصابئة المندائيون يهنئون اخوتهم المسيحيين
مفوضية الانتخابات تفاتح مجلس النواب لغرض الاسراع بالمصادقة على تحديد موعد الانتخابات البرلمانية
عام التعافي والانطلاقة فهل يكون العام القادم عام المواطن والعدالة الاجتماعية ……
الاتروشي يهنىء مسيحيي العراق باعياد الميلاد ورأس الجديدة
التدمير الممنهج والإنسانية المفقودة بدواعي زائفة للدمقطرة/ استهلاك الثقافة وثقافة الاستهلاك
كشف موقعي للمقابر الجماعية في سنجار
الاتحاد الدولي لاعلام الاقليات وحقوق الانسان يستقبل الوفد الهولندي في بابل
تكريم رئيس الطائفة الايزيدية في العراق والعالم البابا الشيخ
أجتماع لمناقشة الآليات التنفيذية ودعم مشروع التعايش السلمي
رئيس الاتحاد الدولي لاعلام الاقليات وحقوق يحضر ندوة نقاشية في ديوان اوقاف الديانات حول المقابر الجماعية للايزيدين
دعوة سمبوزيوم القدس في النبطية
زيارة السفاره البريطانية
أحتفالية النصر الكبير
نيافة المطران افاك اسادويان رئيس طائفة الارمن.. يرعى أحتفالية لفرقة سايات نوفا
أجتماع السفيرة الفلندية في العراق مع ناشطات عراقيات عضوات سكرتارية تحالف 1325
الهوية الاقتصادية والنهج التنموي
انطلاق اعمال التصوير في الفلم السينمائي الجديد المآل بميسان
النائب الدكتور اردلان نور الدين يزور عدد من الوحدات الخدمية لمواطني اربيل
الاقصادالعراقي وايدلوجيه تاثيره على استقرار المنطقه ..
انقلاب ملكي كامل في المغرب
توضيح من الدائرة الاعلامية لمجلس النواب العراقي
حدث في مثل هذا اليوم
تْ خلية ُالإعلام ِالحربي تحريرَ قريةِ الخباطة في المِحور ِالجنوبي
العبادي : تقدم “كبير” في عمليات تحرير الموصل خلال الأيام القليلة الماضية
المفوضية العليا لحقوق الانسان
العوائل النازحة تطلق نداءات استغاثة للقوات العراقية
الأحرار تقدم مقترح مشروع لتعديل النظام الانتخابي ، ورئاسة مجلس النواب تحيله إلى اللجنة المختصة
نائب رئيس مجلس النواب العراقي”رئيس الوزراء العراقي هو المسؤول الوحيد عن ماتعرض له مجلس النواب من أقتحام”… ممثل الأمم المتحدة في بغداد يندد أستهداف ممثلوا الشعب مؤكدا على ضرورة حل المشاكل بطرق السلمية دون العنف.
نص جديد للشاعره زينب جاسم ألجبوري
سياسة/ اللجنة ادلولية حلقوق ا إلنسان تندد بتفجريات غازي عنتاب، وتقلق بشان
أصول وجذور وسمات المقام اللامي العراقي
الجبوري يدعو يدعو الى وضع اليات مناسبة لتنفيذ الخطة الوطنية وتقديم الافضل للمرأة العراقية
الطفل السوري “عمران” يثير ضجة عالمية
القبض على 4 متهمين بحرق مركبة في صحم
جلوبال فاير باور : الجيش العراقي ثالث أكبر الجيوش العربية
مجلس ذي قار يقرر تعطيل الدوام الرسمي الثلاثاء المقبل لاحياء ذكرى استشهاد الامام الكاظم عليه السلام
استفتاءات

رأيك بتصميم الموقع

View Results

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
تابعونا على الفيس بوك