أرشيفات التصنيف: تركيا

محادثات الادب العربي في سامسونج

الاعلامية د.مي خليل مراد

مكتب لبنان -بيروت

“محادثات الأدب العربي في سامسون”

الاحد تموز يوليو 29 ، 2019 – 15:43

نسق المحامي د.ذكائي غول ندوة ادبية شعرية باللغة العربية في بلدته سامسونج التي تقع بالقرب من البحر الاسود شمال تركيا داخل صالة مطعم اورمانسي كافيه بعنوان “محادثات في الأدب العربي ” بعد ضهر الاحد ٢٩ تموز ٢٠١٩ واعلن عن اقامة هذه الندوة مرة في كل شهر حيث سيتم في كل ندوة تقديم برنامجاً مختلفاً يتحدث فيه عن الشعر واهميتة في اللغة العربية
حضر الندوة شخصيات عربية يمنية وتركية تهتم بالفن والثقافة والادب والشعر العربي عرف منهم :
العميد السابق لكلية الآداب في جامعة الموصل عبد الله فتحي الظاهر الذي بدوره تحدث عن عرب عبيدات .
كما شارك في البرنامج الأستاذ المتقاعد سعيد الصالحي مع عائلته وهو مهندس إلكترونيات متقاعد كان يعمل في جامعتي بغداد واليمن .
افتتح نقيب المحامين في سامسونغ الدكتور ذكائي غول الندوة بالحديث عن سيرة شاعر البصرة الدكتور بدر شاكر السياب الذي كان من محبي أتاتورك وهو اول من ترجم القصائد التركية إلى العربية .
عرض الشاعر والرسام قاسم الدديف أعماله الفنية ضمن الندوة كما قدم في المناسبة هدية للمحامي ذكائي غول صورة رسمها بالفحم الحجري
قدم الشاعر والمؤلف صفاء الحسيري اثنين من كتبه الشعرية إلى المحامي جول.
الشاعرة اللبنانية الاعلامية والناشطه الانسانية د.مي خليل مراد الذي سبق لها أن زارت سامسون وأوردو في ملتقى الصحفيين العرب واعجبت بهما شاركت عبر الهاتف في إلقاء قصائد تصف جمال وسحر اوردو في تلك الرحلة كما رحبت بالدكتور ذكائي غول وشكرته على ما يقوم به من نشاطات ثقافية ادبية تخدم بلاده وعلى ما يبديه من اهتمام ولباقة في استقبال ضيوفه مما زرع المحبة في قلوبهم .
قدم المحامي غول العلم التركي لضيوفه.
وفي الختام تم التقاط الصور التذكارية

حملة اعادة العوائل النازحة صمن برنامج العودة الطوعية

أنطلقت اليوم من مقر السفارة العراقية في انقرة، حملة اعادة العوائل النازحة صمن برنامج العودة الطوعية بالتعاون بين وزارتي المهجرين والمهاجرين والخارجية وبالتنسيق مع السفارة العراقية في انقرة إذن انطلقت ٦ حافلات باتجاه منفذ ابراهيم الخليل الحدودي مع تركيا، وشرع عدد من اللاجئين العراقيين في تركيا بالعودة بعد ان غابوا عنها قرابة ثلاث سنوات، عقب استعادة وتطهير جزء من مدينة الموصل من تنظيم “داعش” . وبهذا الخصوص، أقامت السفارة العراقية لدى العاصمة التركية أنقرة، احتفالاً بالمناسبة، وفي كلمة له خلال الحفل، قال السفير العراقي، هشام علي العلوي، إنّ “عدداً من العراقيين اضطروا للجوء إلى تركيا بعد سيطرة تنظيم “داعش” الإرهابي على مناطقهم عام 2014″. وأكّد العلوي “أنّ قوات الجيش العراقي استطاعت إلى الآن، تطهير 80% من الموصل، وأنّ حكومة بلاده تبذل قصارى جهدها لإحلال الأمن والاستقرار في المدينة”. وعن عودة العراقيين إلى ديارهم قال العلوي “نقوم بكل ما يجب من أجل عودة العراقيين إلى بلادنا، ونتعاون مع السلطات التركية لتأمين سلامة المواطنين أثناء عبور الحدود”. وأوضح أن “الدفعة الأولى ستكون عبارة عن 250 شخصاً، وسيدخلون الأراضي العراقية عبر معبر إبراهيم خليل الحدودي”. وأردف قائلاً “يوجد قرابة 207 آلاف عراقي يعيشون داخل الأراضي التركية، منهم 155 ألف ممّن سجلوا في قيود الدولة التركية، وآمل أن تزيد طلبات العودة إلى البلاد خلال الأيام القادمة”. وعقب انتهاء الحفل، توجّه العراقيون إلى الحافلات المقرر أن تقلّهم إلى الموصل

سمو الامير تحسين سعيد علي بك يستقبل القنصل التركي

الاعلامي محمود المنديل
استقبل سمو الامير تحسين سعيد علي بك في قصر الامارة في الشيخان اليوم الثلاثاء 14/3/2017 القنصل التركي. وفي البداية رحب سمو الامير تحسين بسعادة القنصل. واشاد سموه بحسن الجوار مع دولة تركيا. مضيفا: لدينا اعداد كبيرة من الايزيديين يعيشون منذ زمان في تركيا. وكذلك بعد الكارثة لدينا مخيمات من ابنائنا هناك.
ومن جانبه قدم سعادة القنصل التركي تهاني وتبريكات لسمو الامير على سلامة وصوله. وثمن مواقف جناب الامير. وعبر عن تعاطفه عما حصل للايزيديين من كارثة انسانية.

أعلام المجلس