أرشيفات التصنيف: المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

( أستخدام التقنية في الانتخابات)

محمود المنديل

شارك د. رعد سامي التميمي مدير معهد التثقيف الانتخابي مع السيد يوسف صاحب معاون مدير عام مكتب انتخابات بابل في ورشة العمل المقامة من قبل تجمع الادارات الانتخابية في كوريا الجنوبية (A-WEB)، وذلك بعنوان ( استخدام التقنية في الانتخابات) للمدة من 25/ تشرين الاول لغاية 3/ تشرين الثاني.
وتم تقديم عرضاً مفصلاً حول استخدام التكنولوجيا في الانتخابات العراقية والمتمثلة بـ ( بطاقة الناخب الالكترونية، جهاز التحقق، التسجيل البايومتري، صندوق الاقتراع الالكتروني) والتحديات التي واجهت المفوضية في مجال أتمتة الانتخابات وكيفية معالجتها.
كما تم الاطلاع خلال الزيارة على نماذج من الاجهزة الالكترونية المستخدمة في مجال الانتخابات والتي تتضمن اليات الاقتراع والعد والفرز واحتساب النتائج.

المفوضية العليا لحقوق الانسان

محمود المنديل

نفت السيدة عضو مجلس المفوضية العليا لحقوق الانسان فاتن الحلفي ماصدر من قناة الاتجاة الفضائية من معلومات مغلوطة في احدى تقاريرها الاخبارية التي وردت فيها توجيه المفوضية عقوبات ادارية لموظفيها بشان موقفهم الرافض لآراء بعض من السادة المفوضين .
واكدت السيدة الحلفي ان مفوضية حقوق الانسان ومن موقع عملها كمدافع عن الحريات والاراء الشخصية وتماشيا مع ما ورد في المادة 19 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان و المادة 38 من الدستور العراقي الاتحادي لجميع المواطنين الحق في التعبير عن الراي والفكر دون اي مس للنظام والاداب في بلد ديمقراطي تتعدد فيه المكونات والاطياف وكل له الحق في التعبير عن طروحاته الشخصية، وطالبت عضو مجلس المفوضين قناة الاتجاه الاخبارية بتقديم مالديها من اثباتات عن ذلك وبالعكس فاننا سنطالب بحقنا و بالطرق القانونية والرسمية .

رئيس مجلس المفوضين مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات يدعو مجلس النواب الى الاسراع بالتصويت على المرشحين الى مجلس المفوضين الجديد

 

محمود المنديل

 

 

رئيس مجلس المفوضين مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات يدعو مجلس النواب الى الاسراع بالتصويت على المرشحين الى مجلس المفوضين الجديد .
دعا رئيس مجلس المفوضين السيد سربست مصطفى رشيد مجلس النواب الى الاسراع بالتصويت على المرشحين الى مجلس المفوضين الجديد الذين تم اختيارهم من قبل لجنة الخبراء في مجلس النواب
وقال السيد سربست مصطفى ان المدة القانونية للمجلس الحالي انتهت بتاريخ 23 /9 /2017 وان هناك استعدادات للاستحقاقات الانتخابية المقبلة وتقتضي الحاجة الى وجود مجلس مفوضين يتخذ القرارات الكفيلة بتلك الاستعدادات لافتا الى ان المفوضية تهيب بالسادة اعضاء مجلس النواب للاسراع بالتصويت على مرشحي المجلس الجديد كون المجلس الحالي قد استكمل جميع الاجراءات الخاصة بتسلم المهام الجديدة الى المجلس الذي من المؤمل ان يتم التصويت عليه في مجلس النواب والبلد يمر بمنعطف مهم وحيوي وهو اجراء انتخابات مجالس المحافظات ومجلس النواب المقبلين .
ويذكر ان مجلس النواب شكل لجنة من الخبراء لاختيار مجلس جديد لمفوضية الانتخابات بعد انتهاء المدة القانونية للمجلس الحالي..

أعلام المفوضية /عزيز الخيكاني

البياتي يستنكر الهجمات الارهابية التي استهدفت مقار للجبهة التركمانية

محمود المنديل

استنكر عضو مجلس المفوضين في المفوضية العليا لحقوق الانسان الدكتور علي اكرم البياتي الهجمات الارهابية التي تعرض لها مقر الجبهة التركمانية جنوب محافظة كركوك. واكد البياتي ان شن هجمات ارهابية ضد مقرات الجبهة التركمانية في مدينة كركوك ولمرتين خلال اسبوع واحد، هو استهداف متعمد للمكون التركماني لغرض منعه من ممارسة نشاطاته ودوره في بناء المدينة، وسعيه الجاد للارتقاء بواقعها وتطويرها وتقديم الخدمات الى سكانها بمختلف مكوناتهم وانتماءاتهم. وقال عضو مجلس المفوضية إن هذه الممارسات العدوانية مستهجنة ومرفوضة كونها تهدد الامن والسلم المجتمعي الذي نسعى الى بنائه في كركوك بالتأخي والمحبة والالفة، كما انها منافية للأخلاق والقيم الانسانية وتعد انتهاكا لحقوق الانسان. وحمل البياتي السلطات المحلية كامل المسؤولية في حال تكرار مثل هذه الهجمات الارهابية، داعيا الاجهزة الامنية في محافظة كركوك الى بذل جهودها لإلقاء القبض على الجناة وتقديمهم الى العدالة لينالوا جزائهم العادل، وتوفير الحماية للمكونات كافة.

أعلام المفوضية

هيئة الحشد الشعبي تكرم عدداً من اعضاء مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات

 

محمود المنديل

كرمت هيئة الحشد الشعبي عدداً من السادة اعضاء مجلس المفوضين والسيد رئيس الادارة الانتخابية وهم كل من السيد مقداد الشريفي والسيد محسن الموسوي والسيد وائل الوائلي وعدد من المدراء العامين في المفوضية وهم كل من معاون رئيس الادارة الانتخابية للشؤون الادارية والمالية السيد متين الجادرجي ومدير عام دائرة العمليات السيد صفاء الجابري ومدير عام الدائرة الادارية السيد جاسم حنون وعدد من الموظفين،
جاء ذلك في الاحتفالية التي جرت في مفوضية الانتخابات يوم الاحد 30/7/2017.
بعد زيارة قام بها وفد من هيئة الحشد برئاسة مدير مقاومة الدروع في الهيئة السيد فاضل عبد الحسين زويني وعدد من المقاتلين في الوفد المرافق له.
والقى عضو مجلس المفوضين السيد مقداد الشريفي كلمة اشاد فيها بالتضحيات التي بذلها الحشد الشعبي في الدفاع عن المقدسات وتحرير الارض العراقية من دنس عصابات داعش الارهابية، واخرها تحرير الموصل في معركة قادمون يانينوى.
وقال عضو المجلس السيد محسن الموسوي في كلمة اوضح فيها عن الدور الذي قامت به المفوضية من خلال اللجان اللوجستية التي اسهمت في ارسال عدد كبير من التبرعات الى جبهات القتال واسهمت في دعم المقاتلين من ابناء الحشد الشعبي وهو جزء بسيط قدمته المفوضية كتبرعات عينية ومادية ايماناً من ملاكاتها في المشاركة الفاعلة في تحقيق الانتصارات.
الى ذلك اشاد مدير مقاومة الدروع في هيئة الحشد بما قامت به المفوضية من دعم واسناد في ارسالها التبرعات ومشاركة عدد من موظفي المفوضية في القتال الى جانب اخوانهم المقاتلين في الحشد وكانت لها الاثر الفاعل في ضخ المزيد من الدماء في المعركة المقدسة ضد الارهاب، بعدها تم توزيع الشهادات التقديرية والدروع على السادة المكرمين.
يذكر ان مفوضية الانتخابات ساهمت في دعم المقاتلين من الحشد الشعبي وارسلت الدعم المالي والمعنوي من خلال اللجان اللوجستية من الموظفين الذي كان لهم الدور في ارسال المساهمات الى جبهات القتال.

اعلام المفوضية

بيان صادر عن مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات

محمود المنديل

بالنظر للاستعدادات الكبيرة التي تعمل عليها المفوضية لاجراء انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة باقليم والتي تم تحديد تاريخ اجرائها في 16/9/2017 من قبل مجلس الوزراء وبالتشاور مع المفوضية فيما اعلنت المفوضية وضمن خطتها العملياتية عن تحديد موعد اعلان تسليم قوائم المرشحين من قبل الاحزاب السياسية اعتبارا من 1/6/2017 ولغاية 12/6/2017 ومن خلال هذا الموعد لم تقدم الاحزاب السياسية المصادقة عليها ضمن قانون الاحزاب رقم (36) لسنة 2015 اي قوائم لمرشحيها باستثناء مرشح منفرد في المكون المسيحي في البصرة واربعة مرشحين من كيان اخر ضمن المحافظة ذاتها لذلك فان المفوضية تبدي قلقها من عدم تقديم الاحزاب السياسية قوائم الترشيح وهذا مايخلق مشكلة كبيرة في اجراء انتخابات مجالس المحافظات في موعدها المحدد وعليه فأن المفوضية ستخاطب الجهات المختصة في الدولة العراقية لحسم هذا الموضوع باسرع وقت واصدار القرار الخاص بشأنه مع مراعاة الجوانب القانونية والتوقيتات الزمنية لاتمام اجراء الانتخابات وفق الجداول والخطط والموعد المحدد لها .

اعلام المفوصية عزيز الخيكاني

مفوضية الانتخابات تصادق على منح اجازة تأسيس لخمسة احزاب جديدة

أعلام المفوضية/ عزيز الخيكاني

مفوضية الانتخابات تصادق على منح اجازة تأسيس لخمسة احزاب جديدة: اعلن عضو مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات السيد صفاء الموسوي عن مصادقة مجلس المفوضين لمنح اجازة تأسيس لخمسة احزاب جديدة وهي( حزب القرار التركماني , الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكوردستاني , حزب الحق المدني التركماني , كتلة عراق النهضة والسلام ) وذلك يوم الخميس الموافق 2017/5/25 واكد السيد صفاء الموسوي ان الاحزاب المذكورة قد استكملت جميع الاجراءات والتعليمات الصادرة عن المفوضية وقواعد السلوك وفقا لفقرات قانون الاحزاب السياسية المشرع من قبل مجلس النواب . ودعا السيد الموسوي جميع الاحزاب المتقدمة لغرض التأسيس والتي سجلت وقطعت المدة القانونية لغرض استكمال الاجراءات المتعلقة بالتسجيل تمهيدا لمنحهم اجازات التأسيس , ويذكر ان قانون الاحزاب السياسية رقم( 36 ) لسنة 2015 قد شرعه مجلس النواب وباشرت المفوضية العمل بموجبه بعد ان تم نشره في الجريدة الرسمية, حيث تقدمت الاحزاب السياسية التي تروم المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة لغرض التسجيل وفقا للاجراءات والتعليمات وقواعد السلوك التي اصدرتها المفوضية والعمل مستمر في هذا الاتجاه .

كاطع الزوبعي : مجلس المفوضين يصادق على منح اجازة تأسيس ثمانية احزاب سياسية

الاعلامي محمود المنديل

كاطع الزوبعي : مجلس المفوضين يصادق على منح اجازة تأسيس ثمانية احزاب سياسية اعلن نائب رئيس مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات السيد كاطع الزوبعي عن مصادقة مجلس المفوضين على منح اجازة تأسيس لثمانية احزاب سياسية وذلك يوم الاثنين الموافق 3/4/2017. وقال السيد الزوبعي ان الاحزاب التي تمت المصادقة عليها هي (تجمع التنمية، الحزب الوطني الاشوري ، الجبهة العراقية للحوار الوطني، تجمع وطن المدني العراقي ، الحزب الشيوعي العراقي ، حزب الداعي، المشروع العربي في العراق وحركة العمل والوفاء) مؤكدا الى انها استكملت جميع الاجراءات وتطبيق التعليمات الصادرة عن المفوضية وقواعد السلوك وفقا لفقرات قانون الاحزاب السياسية المشرع من قبل مجلس النواب . و دعا السيد الزوبعي جميع الاحزاب المتقدمة لغرض التأسيس والتي سجلت وقطعت المدة القانونية لغرض استكمال الاجراءات المتعلقة بالتسجيل تمهيداً لمنحهم اجازات التأسيس. ويذكر ان قانون الاحزاب السياسية رقم ( 36) لسنة 2015 قد شرعه مجلس النواب وباشرت المفوضية العمل بموجبه بعد ان تم نشره في الجريدة الرسمية، حيث تقدمت الاحزاب السياسية التي تروم المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة لغرض التسجيل وفقاً للاجراءات والتعليمات وقواعد السلوك التي اصدرتها المفوضية والعمل مستمر في هذا الاتجاه.

لجنة مؤسسات المجتمع المدني تشارك في جلسة حوارية لمناقشة مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية

شاركت لجنة مؤسسات المجتمع المدني برئاسة النائبة تافكة احمد مرزا رئيس اللجنة يوم الاربعاء 15-3-2017 في جلسة حوارية برعاية هيأة رئاسة مجلس النواب لمناقشة مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية ومقترح التعديل الثاني لقانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقم 11 لسنة 2007 .
وتم خلال الجلسة الاستماع الى اراء وملاحظات المختصين والباحثين التي تم طرحها في الجلسة بشأن قانون الانتخابات كونه من القوانين المهمة الذي يؤسس لنظام ديمقراطي يمتاز بالشفافية والحيادية.

اعلام المجلس

تصريح لمسؤول في مفوضية الانتخابات

الاعلامي محمود المنديل

أفاد مصدر مسؤول في مفوضية الانتخابات: لم يرد الى المفوضية اي كتاب رسمي يحدد موعد الاستجواب .. افاد مصدر مسؤول في مفوضية الانتخابات عن عدم ورود اي كتاب رسمي من مجلس النواب الى المفوضية يحدد فيه موعد الاستجواب لغاية نهاية الدوام الرسمي لهذا اليوم الاربعاء الخامس عشر من مايس الحالي وقال المصدر ان ماورد من تصريحات عن موعد استجواب مفوضية الانتخابات يوم الخميس ١٦ / ٣ / ٢٠١٧ هو مجرد تصريحات اعلامية من قبل بعض السادة النواب ولم يصل ماهو يثبت موعدا رسميا يتم فيها تبليغ المفوضية بتاريخ ويوم الاستجواب