أرشيفات التصنيف: الاقليم

الذكرى ال38 لتهجير الكورد الفيليه

في موقع نصب الكورد الفيليين شارك وفدا من اتحاد الدولي لاعلام الاقليات وحقوق الانسان الحفل التأبيني للذكرى الـ38 لاارتكاب جرائم التهجير القسري والتطهير العرقي ضد الكورد الفيلية، جرائم الابادة الجماعية والجرائم ضد الانسانية، حيث استهل الحفل ذكر ماتيسر من ذكرا للقران الكريم وبعدها الوقوف دقيقة  ترحما على اروح شهداء العراق, وفي كلمة له طالب السيد على اكبر غضو مجلس محاقفظ بغداد بأعادة الحقوق المستلبة من الكورد الفيله  للتخفيف من معاناتهم . وفي كلمة للسيد طارق المندلاوي رئيس موسسة السجناء السياسيين طالب مجلس النواب على اقرار قوانين والعمل على تحديد مصير اكثر من 20 الف مغيب وايجاد حل للمفصوليين السياسيين واعادة الجنسية العراقية لهم. وفي كلمة لرئيس الاتحاد اشاد بالتضحيات التي بذلها الكورد الفيليين وضرورة اندماجهم بالمجتمع وعدم شعورهم بالمضلومية من الحكومات المتعاقبة بسبب الظلم الذي يعانهم .. هذا و تالف الوفد من السيد رئيس الاتحاد محمود المنديل و الست منى نامداروكل من السادة حسين على ونجم عبد حسين الفيلي وحيدر الفيلي وكمال الفيلي.

أ‘علام الاتحاد

الاتحاد الدولي لاعلام الاقليات وحقوق الانسان يستقبل الوفد الهولندي في بابل

محمود المنديل

الاتحاد الدولي لاعلام الاقليات وحقوق الانسان يستقبل الوفد الهولندي في بابل في خطوة لاثبات روح التعايش والمحبة والتعددية ومن مبدأ احترام الاخر ونبذ العنف زار وفد من الاتحاد الدولي لاعلام الاقليات مع مجموعة كبيرة من النشطاء الانسانيين من مختلف المكونات العراقية محافظة بابل لاستقبال وفد الاصلاح المسيحي القادم من هولندا يوم ٢٠/١٢/٢٠١٧. من جانبه عبر الوفد الهولندي عن بالغ سروره بهذه الزيارة الى العراق وخصوصا الى محافظة بابل وماتعنيه من رمزية اثرية حضارية كما ابدا عن سعادته وهو يلتقي بهذه الجمهور التعددي من مختلف المكونات . زار الوفد القادم من هولندا احدى كنائس بابل القديمة وهي كنيسة مريم العذراء وتم تنظيم محاضرة في احدى قاعاتها بحضور جمهور كبير وبعض القنوات الفضائية. ضم وفد الاتحاد كل من رئيس الاتحاد السيد محمود المنديل والسيدة فالنتينا يوارش والسيدة بروين  خضر والسيدة نجوى جبار والسيد رياض سعيد

اعلام الاتحاد

ما اصل تسمية العراق؟ ولماذأ سمي بالعراق؟ 

محمود المنديل

العراق: يسمى ببلاد ما بين النهرين (بيت نهرين) بالآرامية و(ميزوبوتامياΜεσοποταμία ) باليونانية.
من المرجح أن لفظ العراق يرجع في أصله إلى تراث لغوي عراقي من العصور القديمة مشتق من كلمة أوروك أو أونوك، وتعني المستوطن، و(أُرُكْ) تعني مكان أيضا، فالعراق أول مستوطنه بشرية منذ بدأ الخلق،ومن الجدير بالذكر أن كلمة أوروك هي أساس الجذر الذي اشتق منه اسم المدينة السومرية (الوركاء) في السماوة جنوب العراق، وكخلاصه الآراء تشير إلى ان اسم عراق مشتق من كلمة أوروك، ومعنى كلمة عراق في العربيه هو (أرض الساحل).
ويقال ان سبب تسميته بهذا الاسم قربها من البحر وكل استواء عند بحر او نهر يسمى عراق، ويقال ان العراق جمع عرقة والعرقة ضرب من الطير، ويقال العراق جمع عرق، والعروق لكثرة الانهار وتشعباتها فيه.
وهناك اسـم آخر اطلق على العراق عرف بـ (ارض السواد) ، يعد من اقدم الاسماء العربية التـي تطلق على الارض الرسوبية على ضفاف دجلة والفرات . وقد اطلق عليها هذا الاسم كما يبدو للعين من التفاوت بينها وبين صحراء العـرب.
وكلمة (السواد) اذا سبقت اسم مدينة من المدن كان معناه الحقول المزروعة على نطاق واسـع في اراضيها التي تروى ريا منتظمـا .
و (السواد) في اكثر معاجم اللغة جاء بمعنى (الخضرة) ، والخضرة اذا اشتدت ضربت الى السواد من كثرة الري من الماء . والسواد هو من ارض العراق ، سمي سوادا لسواده بالزرع والاشجار لانه حين تاخم جزيرة العرب التي يقل الزرع فيها والشجر كانوا قد خرجوا من ارضهم اليه ـ أي الى السواد ـ ظهرت لهم خضرة الزرع والاشجار ، ولهـــذا سموا خضرة العراق سـوادا.
تفسير اصل تسمية العراق ..
هناك آراء مختلفة عن أصل كلمة العراق حيث يرجح بعض المستشرقين أن مصدرها هي مدينة أورك السومرية القديمة والتي تسمى الآن بالوركاء وقد ذكرت مدينة أورك في ملحمة گلگامش حيث قام گلگامش ببناء سور حول المدينة ومعبد للآلهة عشتار.
ويرى البعض الأخر أن عراق مصدرها العروق نسبة إلى النهرين دجلة والفرات اللذين ولأهميتهما شبهتا بالعرق أو الوريد.
ويرى البعض الآخر أنها سميت بالعراق نسبة إلى عروق أشجار النخيل التي تتواجد بكثرة في جنوب ووسط العراق، بينما يرى الآخرون أن أصل التسمية هي عراقة المنطقة الموغلة بالقدم.
و يميل البعض إلى كثرة العروق (الأنهار) فيه, وربما ان العرق في اللغة العربية مشتق من تسمية هذا البلد كون ان مدينة أوروك أقدم.و منها كان المصدر العرق و العراقة… واحبك يا عراق…. ربي يحفظك ويحفظ كل أهلك ويحميك من كل شر . 

 ‏‎Suzy Youkhana‎‏.

مساعدة الايتام ضمن حملة الانسانية للسيد “بشير كورية” في شيخان 

 

محمود المنديل

 

ضمن الحملة الانسانية لدعم الناجيات الايزيديات تم دعم الايتام , في يوم الاربعاء المصادف 11/10/2017 قام فريق الحملة الانسانية التي تنفذها منظمة جفين لتنمية المجتمع بزيارة عش الايتام في قضاء شيخان الذي يضم ثلاثة و ثلاثون طفلا من ذوي ضحايا كارثة شنكال على ايد التنظيم الداعشي, حيث تم التبرع بمبالغ مالية لكل طفل و طفلة. وحضر النشاط شيخ فيان مسؤول لجنة محلية شيخان و العالم فرهاد بابا شيخ و عدد من الشخصيات الثقافية و الدينية…في بداية النشاط رحب الاستاذ جلال عن عش الايتام بالحاضرين و ثمن جهود و دعم المستمر منذ كارثة شنكال و لحد هذا اليوم للناجيات الايزيديات و الفقراء و الايتام من قبل السيد بشير كورية و الناشط كاوة عيدو الختاري و فريق الحملة الانسانية لمنظمة جفين …بعدها تم تكريم السيد (بشير كورية ) و الناشط (كاوة عيدو الختاري) بدرع الانسانية من قبل عش الايتام و منظمة ئيسفنى هذا لدورهم المستمر في خدمة ابناء مجتمعهم و خاص الناجيات و الايتام . و اشارة الناشط كاوة الختاري بكلمته على ان  ” حملة  دعم الناجيات و الايتام في جميع المناطق الايزيدية واجب علينا نحن كمنظمة جفين نقوم بتنفيذها بشكل طوعي والتي هي بدعم من السيد بشير كورية ” وانهى كلمته بالشكر و الائمتنان لجهود جميع العاملين في عش الايتام و ثمن جهود الادارة بشكل خاص “.كما حضر مام خواجة الذي تطوع ضمن هذه الحملة و الذي يقدم بعض الاقوال الدينية التي تحث على محبة الاخرين و السلام فيما بينهم  قائلا” واجب على الجميع مساعدة الايتام و الناجيات الايزيديات لانهن شرف الجميع و هم بحاجة ماسة لجميع انواع المساعدات المالية و النفسية و الصحية و نحن سوف نستمر في تقديم الخدمة لاهلنا و مجتمعنا.

 فريق الحملة الانسانية لمنظمة جفين

  • كاوة عيدو الختاري / مسؤول الحملة الانسانية
  • مام خواجة
  • جميل علي كارس
  • فيان اكرم
  • نهيت غريب بيباني
  • حسن عيدو شنكالي

فيان اكرم/ فريق الحملة الانسانية

 

تقرير عن الاستفتاء

محمود المنديل

توجهت صباحا الى احد المراكز  لاجراء عملية الاستفتاء الذي اجري يوم 25/9/2017 القريبة والتي كانت في طريقي حيث استقبلنا احد الموظفين بالايتسامة مبديا مساعدته وطلبت منه ان يدلنا على مكان تواجد  مدير المركز طبعا بعد ان تعرف علينا من خلال ال( الباج) التي تم أرتدائها والصادر من مفوضية الانتخابات والاستفتاء. في حيث رحب بنا مدير المركز وقدم لنا كل المساعده في اتمام مهمتنا .حيث لاحضت ان إلاجراءات الاستفتاء كانت عالية جدا الناخب كان لديه الحريه في التصويت نسبة الاقبال على الاقتراح كانت عالية جدا  التي شاركت بالاستفتاء وجدت أنسيابية عالية ابتدا من دخول الى  معظم المراكز.

وكانت  نسبة المحطات الانتخابية في بعض المناطق كانت قليلة نسبة الى العدد الكبير من ناخبين في تلك المناطق
أثناء زيارتي لعدد من المراكز في شاريا والمراكز هيا ١.مركز داسن .٢.مركز شاريا الأساس. ٣.مركز شاريا 1 .٤.مركز شاريا 2..٥ مركزشاريا.3…٦ مركز شاريا4.

حيث تجهيز 12 ألف مركز اقتراع في عموم إقليم كردستان، منها 7 آلاف مركز في محافظات الإقليم الأربعة، و5 آلاف مركز في المناطق الكردستانية الواقعة خارج إدارة الإقليم.

وتشير التوقعات الاولية  الى مشاركة ما بين 3 ملايين و300 ألف إلى 3 ملايين و500 ألف مواطن كردي بأصواتهم في الاستفتاء.

المراقب الدولي

سعيد حجي تمر

افتتاح نصب الصليب المقدس المشيد حديثا في قرية بديال

كتابة / سوزان يوخنا

تصوير : ديفيد كودا

  بمناسبة عيد الصليب المقدس في التقويم الكنسي لكنيسة المشرق الآشورية ، افتتح يوم الاربعاء 13 ايلول 2017 في قرية بيديال، نصب الصليب المقدس المشيد حديثا يطل على أراضي القرية التاريخية.

 

   وترأس حفل الافتتاح نيافة مار أبرس يوخنا اسقف أربيل ومعاون الكرسي البطريركي لكنيسة المشرق الآشورية بمشاركة رجال الدين المحليين، وجوقة الكنيسة، قادة القرية وجمع كبير من المؤمنين.

 

 

 

 

أحصاء إبادة الإيزيدية في آب 2014.

محمود المنديل

نظراً لأهمية عملية الاحصاء في ملف الجينوسايد، بدأنا بتدوين معلومات عن ضحايانا منذ الأيام الأولى للجينوسايد الى يومنا، ومازلنا مستمرين ، واستطعنا تدوين احصاء حوالي (7000) سبعة الاف ضحية وعمل كنية لهم (الاسم الثلاثي – المواليد- السكن – شهيد – مفقود – ناجي) وصورة شخصية للكثير من الشهداء.
وبمناسبة مرور ثلاث سنوات على حملة الإبادة ننشر الاحصاء الكامل والشامل .
علماً سيتم أضافة شهداء بعشيقة وبحزاني وكافة القرى الايزيدية في شنكال وشيخان من المتفرقة، منذ نشوء الدولة الاسلامية الداعشية في المنطقة وخلال فترة ثلاث سنوات سابقة. الى الاحصاء لاحقاً.
شكرا للناشط ابراهيم تمري الحمو على تعاونه بطبع الاسماء والتصميم، وجميع الاخوة الذين تعانوا معنا في جمع المعلومات .

الباحث التاريخي / داود مراد ختاري .

 

داعش يقتل أربعة أشخاص وخطف أربعة أخرين من المكون الكاكائي اليارساني

محمود المنديل

متى تنتهي معاناة المكونات والاقليات العراقية من بطش جرائم الارهاب الداعشي –اخر جرائم داعش كانت بقتل اربعة اشخاص وخطف اربعة اخرين من المكون الكاكائي اليارساني في جنوب كركوك / داقوق / قرية سيد حسين
داعش تستهدف اتباع الديانة الكاكائية بهجمات اجرامية
استهدفت بعض من فلول عصابات داعش المجرمة احدى القرى الواقعة على بعد اربعين كيلومتراً جنوب محافظة كركوك والتابعة لقضاء داقوق والقريبة من خط التماس حيث تتواجد عصابات الارهاب الداعشي في المنطقة، وبالضبط في قرية (سيد حسين) وذلك في الصباح الباكر من يوم 27-07-2017، مستغلة الظلام الدامس في القرية وقامت بقتل اربعة اشخاص (امرأة وفتاة ورجلين) واختطفوا اربعة اخرين (امرأة وطفلة ورجلين) من المدنيين العزل. ويذكر أن أغلب هذه القرى يقطنها أتباع المكون الكاكائي ( اليارساني ) ، و تسيطر عصابات داعش على هذه المناطق من محافظة كركوك منذ العاشر من حزيران ٢٠١٤.
وقد قامت داعش في اليوم الثاني باستعراض المختطفين الكاكائيين من القرية المذكورة وتم الاستعراض في ناحية الرشاد التابعة لقضاء الحويجة، و عرف أن الاستعراض جرى بقيادة بعض من القياديين في تنظيم داعش، وعلى اثر ذلك ساد الاهالي جو من القلق والخوف والرعب بعد ذلك.
ومن المعروف أن المكون الكاكائي او اتباع الديانة اليارسانية ويطلق عليهم في ايران “اهل الحق” ، هي ديانة وجدت قبل اكثر من 3000 سنة قبل الميلاد ويتواجد أتباعها في اقليم كوردستان في محافظة حلبجة ، وقضاء كلار في محافظة السليمانية، وفي محافظة كركوك ، وفي قضاء خانقين في محافظة ديالى ، وسهل نينوى في محافظة نينوى.
الامانة العامة لهيئة الدفاع عن اتباع الديانات والمذاهب في العراق تستنكر وتدين بشدة هذه الاعمال الوحشية والهمجية التي تطال المكونات العراقية المسالمة من قبل ارهابي داعش وتطالب الحكومة العراقية بتوفير الامن والامان لهذه المجموعات الدينية المنتشرة في قرى كركوك القريبة من قوات داعش وفي باقي المناطق. كما يلاحظ عدم وجود قوات عراقية في هذه المنطقة حيث تقوم قوات البشمركة بحماية هذه القرى عليه تطالب الامانة العامة ايضا قوات البيشمركة في الاقليم إلى زيادة عدد قواتها في المنطقة وتامين الحماية بصورة كاملة. لتتكاتف القوى الامنية بين حكومة الاقليم والحكومة المركزية لدحر ما تبقى من داعش وانهاء جذورها بالكامل من المنطقة والعراق كله.
رجب كاكائي
الامانة العامة لهيئة الدفاع عن اتباع الديانات والمذاهب في العراق 29-07-2017

الخصوصية و التعددية الايزيدية

عروبة بايزيد اسماعيل بك
1. الايزيديون الساكون في المخيمات يرفضون استلامهم الحصة التموينية لشهر نيسان لان موادها لاتصلح للاستهلاك البشري
2. . مفوضية حقوق الانسان لم تنصف المكون الايزيدي بتعيين شخص ايزيدي في المفوضية
3. الحكومة العراقية لم تفعل ملف إقرار إبادة الايزيدية دوليا رغم ان المحامية الدولية في مجال حقوق الانسان أمل كلوني كانت قد طالبت الحكومة العراقية ان تبعث برسالة رسمية للأمم المتحدة تطالبها بإجراء تحقيق بالجرائم التي ارتكبها الدواعش …بحق الايزيدية
4. القوات التركية تقصف مواقع تواجد حزب العمال الكردستاني في سنجار والصراع اصبح ايزيدي ايزيدي على ارض سنجار وليس تركي كردي فقوات حزب العمال متواجدون اليوم في كركوك ومخمور وقنديل ولن يمسهم احد بسوء او يعترض على تواجدهم في تلك المناطق ماعدا تواجدهم في سنجار
صرخات الايزيدية لم ولن تنتهي فالنقاط الأربعة أعلاه حصلت خلال ثلاثة أشهر وما عدا ماكان قد جرى للايزيدية قبل هذه الشهور ، الا يتفق معي المواطن الايزيدي على اننا لم نتفق على وجود خصوصية لنا كشعب ايزيدي. وان تعدديتنا هي سبب محنتنا وهذا ماجعلنا من الشعوب المستضعفه المشتتة مما سهل الامر على القوى الكبرى ان تستفاد من انقسامنا فأصبحنا ضحايا جهلنا والفوضى التي تعم بين خلافاتنا و التي أصبحت سبب ضعفنا و فشلنا … الا يمكن ان نتدارك انتمائاتنا ونبعدها عن خصوصيتنا الايزيدية التي نتميز بها عن باقي الشعوب الاخرى ، نعم اننا متعددي الهوية والانتماء لكننا نمتلك خصوصية أيزيدية تجمعنا نعم ان هناك روابط تجمعنا مع الآخرين لكننا يجب ان لاننسى اننا نمتلك خصوصية ، لماذا لانستغل خصوصيتنا الايزيدية في بلد تعددت فيه الانتماءات والاعراق والمذاهب ونرفعها كورقة رابحة للمطالبة بحقوقنا كمكون له وجود وله انتماء لهذه الارض لننهي على الأقل صفحات مريرة من حياة وواقع المواطن الايزيدي الاليم

مناقشة القضايا الاجتماعية مع أمير الايزيدية .

الباحث / داود مراد ختاري .

الايزيدية كبقية المجتمعات لديهم بعض القضايا والمعوقات الاجتماعية كان لابد من تناولها مع سمو أمير الايزيدية تحسين بك، لذا كانت لنا مع زميلي جهور سليمان جلسة خاصة مع سموه يوم أمس 17-7-2017 في مدينة هانوفر الألمانية، تم طرح عدة مواضيع تخص المجتمع الايزيدي في المرحلة الراهنة، حيث نمر بمرحلة صعبة جداً في تاريخنا .
ومن أبرز المواضيع التي تناولناها :
1- زواج ابناء بيرانية (هسن ممان) من بقية البيرانية.
2- دعم عوائل الناجيات.
3- التباين في مهر الفتيات في الخارج، حيث نرى الاكثرية مع قرار المرجعية الدينية وهي مبلغ (75) غم ذهب عيار 21، لكن هناك البعض لا يلتزمون به.
ومواضيع أخرى .
وأكد سموه بانه سيطرح هذه المواضيع على المجلس الروحاني، لغرض ايجاد الحلول المناسبة لها ، واستغرقت الجلسة زهاء ثلاث ساعات وحضرها السادة ابراهيم قيراني وأحفاد الأمير برين سعيد تحسين وبلند سعيد تحسين