أرشيفات التصنيف: حقوق الانسان

سفيرة السلام د.مي مراد تتقدم بالتبريكات والتهاني للافراج عن عهد التميمي ووالدتها

الاعلامية د.مي خليل مراد
مكتب لبنان_بيروت

سفيرة السلام ومديرة مكتب وكالة نقطة ضوء الاخبارية الدولية في لبنان تتقدم باسمها وباسم الانسانية وكل مقاوم يرفض الاحتلال والقمع والظلم في العالم بأحر التهاني والتبريكات لـ”أيقونتيّ فلسطين” عهد ووالدتها ناريمان التميمي ولعموم أبناء شعب الفلسطيني في الداخل وفي الشتات لإطلاق سراح المناضلتين الفلسطينيتين
اللتان أمضيتا إعتقالا تعسفيا دام ثمانية أشهر في سجون الإحتلال الإسرائيلي وذلك بسبب تصديهما لجنود الإحتلال الذين اقتحموا منزليهما في قرية النبي صالح ولقد شكلتا عهد ووالدتها رمزا من رموز المقاومة ونموذجا يحتذى به من أجل نيل الحرية والاستقلال لدولة فلسطين بعاصمتها القدس من الاحتلال الصهيوني المتغطرس

إن إعتقال عهد ووالدتها، يدل على تعسف وعنجهية السياسات الصهيونية المحتلة لاراضينا والقائمة على ثقافة التطرف والكراهية والعنصرية ودحض زيف مزاعم المحتل الذي يتغنى بديمقراطيته الكاذبة و بنظامه القضائي الاجرامي تجاه الشعب الفلسطيني و بالاخص تجاه الأطفال والعجز .

 

https://www.youtube.com/watch?v=0Z4BIWtjY_k

 

 

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2018-07-29 11:21:43Z | |

عضو مفوضية حقوق الانسان عامر بولص زيا يثمن دور الاجهزة الامنية في اخلاء الدور المغتصبة العائدة للعوائل المسيحية في بغداد.

متابعة _بغداد _الاعلامية _بثينة الناهي السوداني

ثمنَ عضو مفوضية حقوق الانسان عامر بولص زيا دور الاجهزة الامنية في بغداد بتطبيق قرار مجلس الوزراء الصادر وفق الامر الديواني ( ١٠١ / س ) لسنة ٢٠٠٨ الخاص بإزالة التجاوزات على الاملاك الخاصة بالعوائل المسيحية في بغداد وذلك من خلال اخلاء الدور المغتصبة من شاغليها واعادتها الى اصحابها الشرعيين .

حيث قامت القوات الامنية يوم امس بإخلاء ( ٥٠ ) منزلا في عدة احياء من مدينة بغداد من المتجاوزين عليها واعادتها الى اصحابها الشرعيين .

علما ان الكثير من العوائل المسيحية في بغداد سبق وان اعلنت في وقتٍ سابقٍ عن قيام العديد من الافراد ببيع العقارات التابعة لهم من خلال تزوير سندات الملكية دون علم اصحابها .

الهند تثمن جهود المؤسسة في اكتشافها مقبرة جماعية لمغدورين هنود في الموصل

كشفت رئيسة مؤسسة الشهداء السيدة ناجحة عبد الامير الشمري في مؤتمر صحفي اليوم في مقر المؤسسة عن مقبرة جماعية في منطقة وادي عكاب التابعة لمحافظة نينوى تضم 39 ضحية يحملون الجنسية الهندية اعدمهم تنظيم داعش الارهابي عند دخوله الى محافظة نينوى وقد جرى التعرف على 38 ضحية بعد اجراء عملية مطابقة لحامض الDNA قام بها فريق من مؤسسة الشهداء التابع لدائرة المقابر الجماعية وبالتنسيق المشترك مع دائرة الطب العدلي في وزارة الصحة وبينت رئيسة المؤسسة خلال المؤتمر الذي جمعها مع سفير دولة الهند السيد براديم سينغ راجبور روهيت وممثل وزارة الخارجية العراقي السيد حامد عباس لفتة اضافة الى مدير عام دائرة الطب العدلي الدكتور زيد علي عباس ” إننا اليوم أمام جريمة بشعة، ارتكبها تنظيم داعش الاجرامي لم يختلف كثيرا عن مثيلاتها لكن الفرق الوحيد أن الضحية لم تكن من ابناء هذا البلد بل هم مواطنون من دولة الهند الصديقة كان يفترض أن تصان كرامتهم، لكن قوى الشر لا تريد ابدا ان يتحقق الامن وتحاول ان تشوه الأخلاق العربية ومبادئ الدين الإسلامي الحنيف الذي حفظ للإنسان كرامته مهما كانت هويته او انتمائه، فاننا اليوم نؤكد حرصنا الشديد على الاستمرار في عملنا الذي لن يتوقف منذ أن انتهت العمليات العسكرية وتحررت الارض من دنس الإرهاب التكفيري واستطاعت المؤسسة ضمن إمكانيات استثنائية تحديد أكثر من (289) موقعاً لمقابر جماعية في عموم العراق وفتح (198) مقبرة واستخراج اكثر من (4920) رفات لشهداء من ضحايا النظام البعثي المباد، وضحايا العمليات الارهابية، والمؤسسة تعمل على اعداد قوائم تفصيلية بجميع الشهداء ضمن نظام موحد للارشفة الالكترونية يمكن من خلاله ان يطلع كل مواطن على حجم الجرائم التي ارتكبها الارهاب والبعث وما نتج عن ذلك من تخريب متعمد في البنية المجتمعية.
واشار سفير الهند ان تنظيم داعش الاجرامي قام باختطاف 39 عامل هندي في منطقة نينوى
وثم قام بإعدامهم، مثمناً جهود المؤسسة والقائمين عليها ممثلاً بالسيدة رئيسة المؤسسة السيدة ناجحة عبد الامير الشمري في متابعة هذا الملف اضافة الى جهود وزارة الخارجية والجهات ذات العلاقة التي استطاعت خلال مدة وجيزة اكتشاف رفات الضحايا.

رئيس الاتحاد الدولي لاعلام الاقليات وحقوق يحضر ندوة نقاشية في ديوان اوقاف الديانات حول المقابر الجماعية للايزيدين

بحثت ندوة نقاشية وضع المقابر الجماعية للايزيدين ، عقدت الاثنين ١١ كانون الاول ٢٠١٧ في ديوان اوقاف المسيحين والايزيدين والصابئة المندائيين والأقليات الاخرى  بحضور نائب رئيس لجنة المرحلين والمهجرين البرلمانية النائب حنين القدو وممثل الايزيدين النائب حجي كندور ، المعوقات والمشاكل التي تقف امام الفرق الخاصة للكشف عنها وتوثيقها والحصول على حقوق الضحايا ، والتي نتجت عّن الجرائم البشعة الماساوية التي قامت بها عصابات التطرف والارهاب المجرمة بحق الايزيديين خاصة والأقليات والقوميات كافة ، وخرجت بتوصيات حددت الطرق والسبل الكفيلة لحل وتيسر طريق إنهاء ملف المقابر في قضاء سنجار .

واشار النائب الايزيدي حجي كندور الى ، أهمية ان تأخذ القرارات البرلمانية خاصة بما بتعلق باعتبار سنجار مدينة منكوبة ، وان تتجه الحكومة الى العمل الجاد وإعطاء الاولوية بالتخصيصات وجهد الدولة لاعمار المدنية التي عاني من مصاعب وقوعها كمنطقة حدودية وتبعية ثلاث نواحي لها زمار وربيعة وشنگال ، وشملت بعمليات فرض الامن والاستقرار الأخيرة التي جرت ، ولابد ان تكون المنطقة الشمالية للمناطق المجاورة في محافظات نينوى ودهوك واربيل اكثر استقرار لنتمكن من اعادة الحياة .

ولفت نائب رئيس لجنة المهجرين والمرحلين البرلمانية النائب الشبكي حنين القدو الى ، ضرورة ارتباط المناطق مع بعضها البعض ، خاصة ان المساحة التي تتواجد بها المكونات الستة من اطياف الشعب العرافي تعيش متآخية منذ مئات السنين ، وعلينا اليوم جميعا تجاوز مرحلة اجرام التطرف والارهاب ، وان يكون الاستقرلرالشعار الاول والسلام والمودة عنوان ، ويبقى الهدف الأخير الذي نطمح بالوصول اليه الكشف وتحديد جميع المقابر الجماعية ، تمهيدا لإعطاء الحقوق وعودة النازحين لديارهم .

وقدمت المفتش العام وكالة الحقوقية زيادة فاخر الياس ، خلال الندوة الوطنية النقاشية حول وضع المقابر الجماعية للايزيدين التي عقدت على قاعة ديوان اوقاف الأقليات ببغداد ، وبالتعاون مع المنظمة الايزيدية للتوثيق وبحضور اعضاء مجلس النواب عن المكون الايزيدي حجي كندور ونائب رئيس لجنة المهجرين البرلمانية النائب الشبكي حنين القدو ، وممثل عن وزارة الصحة والامم المتحدة ، التضامن الكامل والتحية للقوات الامنية المشتركة بتحرير العراق وطرد والقضاء على الارهاب ، وما قامت الجهات الحكومية المختصة المتمثّلة بمؤسسة الشهداء دائرة شؤون حماية المقابر الجماعية ، ودور منظمات المجتمع المدني ودول العالم والمتطوعين والناشطين والحقوقيين والخيرين ، مشيدة بدور المنظمات المدنية وفرقها التطوعية ، وتم عرض ما قامت به المنظمة الايزيدية للتوثيق من عمل تقارير مكتوبة ومصورة عن إعداد وأماكن ومعاناة البحث والتحدي ، من اجل إيصال أصوات الضحايا المغيبين وذويهم الى كافة الجهات الحكومية والدولية .

وأكد رئيس ديوان اوقاف المسيحين والايزيدين والصابئة المندئيبن والأقليات الاخرى رعد جليل خلال الندوة على ان ، مناقشة المسؤوليات والحلول التي يجب ان تتوفر لإيجاد إليك وطريقة فتح المقابر الجماعية وبعدها الاعمار للمدن وعودة النازحين ، والسعي بجهود حكومية دولية مجتمعية لتوفير الإمكانيات اللوجستية والمادية ، واهمية ارساء ركائز الاستقرار والسلام والوحدة ببن مكونات الشعب العراقي كافة .

وتحدث مدير عام دائرة شؤون اليزيدية شيروان معاوية عن ، الأهداف التي تحققت واستعداد أهالي سنجار من الناشطين والمسؤولين والقوات الامنية لمساعدة الجهات الحكومية على إنهاء ملف المقابر الجماعية ، وهناك توثيق ومعلومات متوفرة وايضا خبرات من لأنكن ان تتوحد الجهود والانطلاق نحو متطلبات العمل المستقبلي ، والنقاش والحوار مفتوح مع الجميع وسنتابع التوصيات ونحاول التنسيق مع السلطات البرلمانية والحكومية والقضائية لتنفيذ ما اتفقنا وتحدثنا به .

وتطرق مدير عام دائرة شؤون المقابر الجماعية في مؤسسة الشهداء ضياء كريم طعمة المشاكل والمعوقات التي تقف امام الفرق المختصة بالكشف والبحث وقدم توصيات خاصة بذالك ، وعرض فلم وثائقي عن ما قامت به الفرق في تلك المناطق من جهود قد تكون محدودة لكنها كبيرة امام الإمكانيات الموجودة وما تمر به البلاد من اوضاع مالية صعبة اثرت على تغطية عمل الفرق المتخصصة بالكشف والبحث عن المقابر .

تدعو المملكة المتحدة البرلمان العراقي إلى رفض التعديلاتالمقترحة على قانون الأحوال الشخصية

محمود المنديل

تدعو المملكة المتحدة البرلمانيين العراقيين إلى رفض التغييرات المقترحة على قانون الأحوال الشخصية التي من شأنها أن تؤدي إلى التقليل من سن الزواج القانوني في العراق إلى تسع سنوات.

ومن المقرر أن يناقش البرلمان مشروع التعديلات في الأسابيع المقبلة. وإذا تمت الموافقة على التعديلات، ستتمكن الجماعات الدينية في العراق من تحديد معاييرها القانونية الخاصة بالزواج والطلاق وقضايا الأسرة الأخرى. وبموجب القانون العراقي الحالي فإن السن القانونية للزواج تبلغ من العمر ثمانية عشر عاما أو خمسة عشر عاما بموافقة الوالدين أو الأوصياء.

وفي 14 تشرين الثاني / نوفمبر، عرض وفد من السفارة البريطانية مخاوف المملكة المتحدة في نقاش حول طاولة مستديرة بخصوص قانون الأحوال الشخصية استضافتها نقابة المحامين العراقيين. وحضر هذا الحدث برلمانيون من مجموعة واسعة من الأحزاب بما فيها دولة القانون وغوران والاتحاد الوطني الكردستاني، فضلا عن ممثلين عن الحكومة والمنظمات غير الحكومية ووسائط الإعلام والمجتمع الدولي.

وقال متحدث باسم السفارة البريطانية في بغداد:
“السماح لمجموعات مختلفة بالتشريع وفقا لتشريعاتهم الخاصة من شأنه أن يقلل من سن الزواج لبعض الفتيات في العراق إلى تسع سنوات. وستكون هذه خطوة رجعية وتتخالف مع حقوق النساء والفتيات. ومن شأن ذلك أن يضر بالازدهار الوطني – لأن التنمية الاجتماعية والتعليمية والاقتصادية للمرأة هي عامل مهمفي دفع عجلة التنمية الوطنية إلى الأمام – ويؤدي إلى تفاقم الانقسامات الطائفية. ولذلك تدعو المملكة المتحدة البرلمان إلى رفض هذه التعديلات “.

UK calls on Parliament to reject amendments to Personal Status Law

The UK is calling on Iraqi parliamentarians to reject proposed changes to the Personal Status law that would have the effect of reducing the legal marriage age in Iraq to nine years old.

The draft amendments are due to be discussed by Parliament in the coming weeks. If the amendments are approved, religious groups in Iraq would be able to determine their own legal parameters for marriage, divorce, and other family issues. Under current Iraqi law the legal age for marriage is eighteen years old, or fifteen years old with the consent of parents or guardians.

On 14 November a delegation from the British Embassy set out UK concerns at a roundtable discussion on the Personal Status Law hosted by the Iraqi Bar Association. The event was attended by parliamentarians from a cross-section of parties including State of Law, Goran and Patriotic Union of Kurdistan, as well as representatives from government, NGOs, media and the international community.
A spokesperson for the British Embassy in Baghdad said:
“Allowing different groups to legislate according to their own jurisprudence would effectively reduce the marriage age for some girls in Iraq to nine years old. This would be a backward step for the rights of women and girls. It would damage both national prosperity – because women’s social, educational and economic development is a proven factor in driving forward national development – and risk exacerbating sectarian divisions. The UK thereforecalls on Parliament to reject these amendments

الاتحاد الدولي لاعلاميي الاقليات وحقوق الانسان يزور العتبات المقدسة في كربلاء

رفاه على

ضمن جدول اعماله زار وفد الاتحاد الدولي  لاعلاميي الااقليات وحقوق المكون من رئيس الاتحاد محمود المنديل ونائب الاتحاد خلدون سالم  والسيد رياض سعيد برفقة رئيس هيئة حقوق الانسان في واسط فريد جاسم وصالح المياح رئيس الاتحاد العربي للاعلام الالكتروني العتبات المقدسة في كربلاء برعاية العتبة الحسينية المقدسة يوم الاحد الموافق 12/11/2017.
خلال الزيارة شارك الوفد في الزيارة الاربعينية من قضاء الصويرة سيرا الى كربلاء المقدسة بعد زيارة مدرسة الامام الحسين عليه السلام ولقاء مديرها سماحة الشيخ محمد الكلابي. والمرور بالمواكب وصولا لقلعة الآباء وزيارة الإمامين الحسين والعباس عليهما السلام.
والتقى الوفد مع ممثل المرجعية سماحة الشيخ مهدي الكربلائي حيث استمع سماحته لطلبات واحتياجات المكونات  والاقليات واهمية الحفاظ على الحقوق المدنية والانسانية لكل الطوائف والتي تمثل اللحمة الوطنية وهوية الوطن الواحد.
خلال اللقاء جرت مداخلة من رئيس الاتحاد محمود المنديل حول موضوع تعديل قانون الاحوال الشخصية وتبعات التصويت التي جرت مؤخرا حول القانون.وتطرق ايضا السيد خلدون سالم لوضع  الايزيدية بعد تحرير بعض المناطق والمشاكل المستقبلية
ورافق الوفود في الزيارة الناشط المدني هادي نايف محسن الزبيدي ورئيس المجلس المحلي حسين ابو تريجية و د.نصير دحام عضو مجلس محافظة واسط وعدد من الشخصيات الدينية والثقافية والعشائرية..

أعلام الاتحاد

لقاء تجمع النساء المدنيات مع مستشارة النوع الاجتماعي في الامم المتحدة

فالنتينا يورش

2017/11/7

لقاء وفد من ناشطات الحركة الاحتجاجية من تجمع النساء المدنيات مع مستشارة النوع الاجتماعي لدى بعثة الامم المتحدة لايصال صوت احتجاج النساء العراقيات للبعثة بخصوص تعديل قانون الاحوال الشخصية و هذا اللقاء هو ضمن ضمن نشاطات الحركة النسوية المنضوية في شبكة النساء العراقيات المناهضة للتعديل المطروح حاليا على البرلمان العراقي .. نكرر هذا اللقاء هو خطوة من مجموع خطوات اخرى اكبر سنقوم بها تباعا .كما تناول الوفد رفض المنتدى النقابي النسوي و اتحاد العام لنقابات العمال و اتحاد الصناعات العراقية رفضهم اصرار الحكومة و البرلمان على تبني قانون التأمينات الإجتماعية لما فيه ضرر على الافتصاد العراقي و وضع العاملين في كافة القطاعات الحكومية و الخاصة و خضوع العراق لطائلة اخرى من الديون يعطي هيمنة للبنك الدولي على اقتصاد العراق و العراقيين و يهددنا بأزمة مالية كبرى و فساد أكبر لم نشهده منذ اربعون عام . 

�إعلام النساء المدنيات� 

لجنة حقوق الإنسان الدولية: تدخل سعودي فاضح في إستقالة الحكومة اللبنانية

محمود المنديل
أعلن مفوّض الشرق الأوسط للجنة الدولية لحقوق الإنسان السفير الدكتور هيثم ابو سعيد أن الوضع الإقليمي والمحلي مُقلق للغاية سيما أن إستقالة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري جاءت في ظروف غير واضحة ومشكوك فيها بمضمونها.

وأشار أن تدخّل السعودية في الشأن اللبناني عملٌ خطير جدا ولن يكون لبنان وحده في مهب الريح سيما أن المنطقة كلها تغلي وواقفة على حافة الإنفجار، والمؤسف أن هذا الأمر تُدركه القيادة الفتية في السعودية وعليها العودة الى الأسلاف في هذه المواقف التي رفضت في الأمس القريب أن تخطو أي خطوة تضع الكيان الإسرائيلي في موقع الراحة. ومن المؤسف ان يطلّ على الأمة الإسلامية نتانياهو على شاكلة الناصح والمؤيد لإستقالة الرئيس الحريري تحت بند الخطر الإيراني.

وختم السفير أبو سعيد أنه في وقت الذي يحاول فيها الغرب التخلّص من إحتيالات إسرائيل تهرول بعض الأنظمة العربية بأتجاه هذا الوباء الجرثومي السرطاني الذي جُلّ همّه تفكيك الأمّة الإسلامية.

العمود الثامن/ إمّا عُراق وإمّا بلاد الجوار

محمود المنديل

العمود الثامن : إمّا عُراق وإمّا بلاد الجوار  قبل مئة عام قرّر الأب أنستاس الكرملي أن يعالج أخطاء اللغويين العرب فأصدر كتابه الشهير ” نشوء اللغة العربية ونموها واكتهالها ” كان الكرملي الذي لم يخلع ثوب الرهبنة يجوب البلدان بحثاً عن كنوز التراث العربي ليحققها ويحفظها من الزوال، وقرر ان يعقد مجلسه يوم الجمعة لما يمثله هذا اليوم عند المسلمين، فداخل كنيسة اللاتين التي اتخذها مقراً له اعتاد المسلمون واليهود والمسيحيون التردد عليه، فتجد مصطفى جواد يجلس الى جانب عباس العزاوي، و محمد رضا الشبيبي معه صديقه مير بصري ومنير القاضي يجادل ميخائيل عواد وجلال الحنفي منشغل بالمزاح مع يعقوب سركيس، والكل يلتزم بالشعار الذي خطه الكرملي داخل مكتبه ” ممنوع الحديث في الدين والسياسة ” ، فبماذا كانوا يتحدثون، كانت اللغة والفكر والثقافة والتعليم هي الأهم في المجلس، وهو ما كان أبونا الكرملي يعتقد أنها السبيل لرقي العراق وتقدمه وبدونها سندخل في صراعات مذهبية وسياسية، كان العراقيون آنذاك يكدون عرقا ويسطرون ملحمة يومية في وجه من يريد ان يغير هوية البلاد وانتماءها وثقافتها، من الموصل جاء متي عقراوي الذي سيصبح عميدا لدار المعلمين العالية، وكان يؤكد لكل من يسأله عن احوال العراق أن التعليم يبقى أهم من كل قرارات الدولة، وفيما كانت الأنظمة العربية تكبّل تعليم المرأة بقوانين جائرة قرّر الوزير المعمم محمد رضا الشبيبي أن يجلس بعمامته البيضاء النقية، وسط المعلمات المسيحيات واليهوديات يحتفل بافتتاح ثانوية للبنات في بغداد. ومن أقصى القرى الموصلية سوف يقدم المسيحي سليمان صائغ، مسرحيات تروي تاريخ الإسلام وتمجّد أبطاله، ومن الموصل أيضا جاء فؤاد سفر ليصبح سيد الآثاريين. ومن الكرادة سوف يذهب المسيحي ميخائيل عواد إلى لندن وموسكو واسطنبول وباريس يجمع المخطوطات الاسلامية، ليقدم أكثر من مئة كتاب تروي حكاية التراث العربي الاسلامي. ومن كركوك نزلت المسيحية بولينا حسون لتؤسس اول مجلة نسائية في بلاد العرب . هذا العراق الذي بني بمشقة رجال كبار من اجل أن يكون جرماً مضيئا ً في مدار الأُمم، لا حلقة في ذيل اهتمامات أنقرة وطهران والرياض وأخيراً إمبراطورية الشيخ تميم. كان محمد القبانجي يقول ” عُراق ” بضمّ العين، وحين سُئل لماذا؟ قال مبتسما من يجرؤ ان يكسر عين العراق! اليوم نجد من يخرج على الفضائيات من دون خجل ليقول: سأحارب الى جانب ايران لو خاضت حربا ضد العراق، لقد أمضى هذا البلد قروناً يقدم عقولاً راقية، لا تابعين. يُطرد المسيحيّون الآن من ديارهم الأم في العراق، ويقتلون بدم بارد، فيما يتنازع على حريّة الناس في العراق ومستقبلهم نوعان، الاول يشرّع قوانين تمنح اصحاب كواتم الصوت حرية الحركة، والثاني يضحك عليهم بشعارات من عيّنة ” المصالحة التاريخيّة ” . ملاحظة : هذه المقالة بجب ان تقرا بضمير حي لا بألسنتنا فقط.

بقلم علي حسين

اتحاد النساء الآشوري يحضر محاضرة حول مكانة المرأة في بلاد الرافدين

محمود المنديل

ضمن نشاطات اللقاء العائلي الاسبوعي لكنيسة مار عوديشو، القى الباحث “آشور ملحم” محاضرة بعنوان “مكانة المرأة في بلاد الرافدين” موضحا فيها دور ومكانة المرأة في مجتمع بلاد الرافدين القديم من خلال النصوص والاثار والمنقوشات القديمة، وذلك يوم السبت 28 تشرين الاول 2017 وعلى قاعة كنيسة مارعودشو في بغداد.
وحضر المحاضرة، الخوري ايزريا وردة والأب د. اپريم الخوري راعي الكنيسة وعدد من ممثلي الاحزاب والمؤسسات القومية لشعبنا بضمنهم وفد من اتحاد النساء الآشوري ضم السيدة فيدى أسحق مسؤولة العلاقات العامة في الاتحاد والسيدة جانيت رشو السكرتيرة السابقة للاتحاد وعدد من عضوات فرع بغداد للاتحاد،الى جانب عدد من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري،فضلا عن حضور عدد من المثقفين والباحثيين العراقيين.

اعلام الاتحاد بغداد