أرشيفات التصنيف: عربية

الاعلامية د.مي خليل مراد

مكتب لبنان _ بيروت

لجنة «روَّاد من لبنان» تُكرِّم رئيس الجامعة اللبنانيَّة الأميركيَّة الدكتور جوزيف جبر

كرمت المؤسسة اللبنانية للإعلام لجنة “رواد من لبنان”، رئيس “الجامعة اللبنانية -الأميركية” الدكتور جوزيف جبرا، في دارته في حرم الجامعة، في حضور الوزير والنائب السابق غازي العريضي، رئيس لجنة “رواد من لبنان” الدكتور ميشال كعدي، نقيب المحررين جوزيف القصيفي، مدير قصر الأونيسكو سليمان الخوري، نقيب الفنانين المحترفين جهاد الأطرش وعقيلته المربية التربوية إيمان الأطرش، الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح، المدير العام لشركة “خطيب وعلمي” المهندس سمير الخطيب، البروفسور منير يحيى وعقيلته المهندسة لينا جابر، العميد ميشال نحاس وعقيلته السيدة فيكي نحاس، مدير الفرع الرابع لمعهد العلوم الاجتماعية الدكتور عبد الله السيد، مديرة العلاقات العامة في المؤسسة اللبنانية للإعلام مريم بيضون، الشاعر د. ميشال جحا، الدكتور كريستيان أوسي، مدير مكتب الشرق الأوسط محمد الحاجم، والإعلامي غبريال أبيض وحشد من الشخصيات والفاعليات.

استهلّت الإعلامية مريم بيضون بكلمة ترحيب بالضيوف. وألقت كلمة المؤسسة اللبنانيَّة للإعلام فقالت فيها: «رغم مَنصبِه الكبير ومسؤوليَّاتِه المُتعددة، فإنَّ الدكتور جوزيف جبرا رئيس “الجامعة اللبنانيَّة الأميركيَّة-LAU يبدو شخصاً مُتواضعاً وصريحاً ومُباشِراً أيضاً. وهو لا يُعَدّ مُجرَّد موظَّف تدرَّج في مناصِبٍ إدارية أكاديميَّة رفيعة فقط، بل هو قبل ذلك رجُلٌ مُحنَّك، في جُعبتِهِ الكثير من الخُبُرات والمواقِف التي أهَّلتهُ لموقعِه الحالي».

وأضافت بيضون: «الدكتور جبرا الإداري، والأستاذ الجامعي، والمفكِّر، والباحث، والأكاديمي، الذي جعل من خدمة الجامعة والمجتمع شعار وممارسة يوميَّة له في مختلف ميادين حياتِه، أوصَلَ لبنان إلى المحافل الدوليَّة بنظرةٍ مُختلفة وشامِلة، مُتطلِّعاً إلى مُستقبلٍ مُزدهر، وِسط كل التحوُّلات والتعقيدات، التي فرضتها تطوُّرات عاصِفة وتغيُّرات هائلة وأحداث خطيرة وجسيمة، في عالمٍ أمسى يتحرَّك على إيقاعٍ جديد، ووتيرةٍ جديدة تتناسب مع التكنولوجيا القائمة، ومع التطوُّرات المُدهِشة، على غير مُستوى وصعيد»

وتابعت: «باسمي وباسم المؤسسة اللبنانيَّة للإعلام/ لجنة «روَّاد من لبنان» نبارك هذا اللقاء والتكريم، ونهديه بدورنا إلى وطننا الغالي لبنان، هذا البلد الذي بأمثال الدكتور جوزيف جبرا سيستمر إلى الأبد في حمل رسالة الحضارة والثقافة والتجدد والإبداع».

من ثم ألقى رئيس لجنة «روَّاد من لبنان» الفقيه الدكتور ميشال كعدي كلمةً بالمناسبة، فقال: «كلامي اليومَ على كبيرٍ، نَعِمَ بثقلٍ حَيويٍّ، تمادَتْ فيهِ أطرافُ النِّعَم والمَهَمَّات، وقد شَعَّتْ بهِ تعاليمُ شَتَّى، قبلَ أن يبوحَ بها، ثُمَّ اخْتيرَ للشَّأنِ الأَروعِ منذُ حداثتِهِ، فتلكَ لَعَمري عَدْوَى الأَصِحَّاءِ الكبار… ولا بُدَّ لوجهِ الدكتور جَبرا، أن يضجَّ بالحَرَكَةِ، والنَّبضِ الدَّائم، ولا بُدَّ أن تَتَوَقَّل مكانَتُهُ في الوُسْع، بأضواءٍ وأسلاكٍ نورانيَّة، وتَتَفَجَّر بُروقاً، وَجَمْع غلالٍ أكاديميَّةٍ، تمتازُ باستقامةِ المَنْهَج، والحافِظةِ وزجاجةِ العقلِ، وَمَشْعبِ الغَلَبَةِ، وَجَبَروتِ القَلَم، والحَصَاةِ».

وتابع: «هذا الرَّائِدُ، أخَذَ على عاتِقِهِ الشَّيْلَ بالطُّلاَّب أنَّى كانَ مَوْقِعُهُم، فتجلَّت في شخصِهِ القُوَّةُ، والأُبوَّةُ، حيث أرتَجَ على العِثارِ، وَهُوَ الكَنَّازُ المُدَّخِرُ، مُسْتَعِيناً بالتُّؤدةِ على غرامةِ الطُّلاَّب».

وأضاف: «الدكتور جوزيف جبرا له مكانُهُ المكينُ بين روَّادِ العالم والموجِّهين. وهُنا أشيرُ إلى أنَّهُ تَنزَّهَ عن مَصالِحِهِ، وتَرفَّعَ عن مظاهر الغرورِ والعظمةِ في الدُّنيا، وساعةَ تكبُرُ المَهمَّةُ في أعمالِهِ، تبرُزُ إذ ذاكَ ضخامةُ معرفتِهِ، وبُعْدُ نظرِهِ وتطلُّعاتِهِ التي تنمُّ عن نَهجٍ أكاديميّ، ورسالةٍ متراميةٍ. ولفرطِ قدرتِهِ الشاملةِ، تراهُ يَجِدُ لكلِّ مناسبةٍ إحاطةً كاملةً تتَّسِعُ للزَّمانِ والمكانِ».

وختم بالقول «إنَّ حاجةَ الجامعةِ إليهِ، هي بمقدارِ حاجةِ لبنانَ إليهِ، لأنَّهُ الكلُّ المُبدِعُ، ولا جدال. دكتور جبرا، حسبُكَ أنَّنا نُحِبُّكَ رائداً كبيراً».

وتلا كعدي رسالة تهنئة من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون للدكتور جوزيف جبرا، جاء فيها: “في هذه المناسبة، يسرنا أن ننقل إليكم شكر فخامة الرئيس على مبادرتكم، وتهنئته للدكتور جبرا مقدرا أعمالكم وجهودكم ومتمنيا لكن دوام النجاح والتوفيق.”

ثم تلت بيضون البيان الصادر عن لجنة “رواد من لبنان”، والذي جاء فيه: “بعد انعقاد جلسة للجنة رواد من لبنان برئاسة الفقيه الدكتور ميشال كعدي، وبحضور المؤسس نجيب جزيني، المربي الدولي وليد كامل أبو شقرا مؤسس ESOL EDUCATION، مدير قصر الأونيسكو سليمان الخوري، المؤرخة اللبنانية الأميركية الدكتورة مفيدة عابد، رئيس اتحاد الكتاب اللبنانيين النائب السابق غسان مطر، والأديب خليل زريق.
تقرر منح درع الرواد للدكتور جوزيف جبرا، تقديرا لجهوده في مجال عمله، ثم قدم رئيس لجنة “رواد من لبنان” وأعضاء اللجنة درع الرواد، إلى المكرم تقديرا ووفاء لجهوده.”

وألقى الدكتور جبرا كلمة قال فيها: “لعل أجمل هبة في الحياة هي هبة العطاء، عطاء الذات لخدمة الغير التي تعد أساس الخلق، وعندما نمتنع عن خدمة بعضنا بعضا يتدمر المجتمع، فالجامعة اللبنانية الأميركية أصبحت مملكة لخدمة الغير وخدمة المجتمع، حيث قمنا بتطويرها في خدمة الجيل الجديد لأنه في نهاية المطاف الجيل الجديد هو الكفيل في حل مشاكل البلد، من هنا، يتوجب علينا أن نستمع لهم، الأمر الذي يعطيهم ثقة بأنفسهم، وعندما يثقون بأنفسهم يصبح باستطاعتهم السماع لأقوالنا”.

وتابع: “إن تكريمي اليوم يمنحني فرحا وسرورا لأنه تكريم للجامعة ككل التي تستحق التقدير، هو تكريم للإداريين والأساتذة وعلى وجه الخصوص الطلاب، أشكركم من أعماق قلبي، حضوركم فخر لي وللجامعة”.

يشار إلى أن لجنة “رواد من لبنان” يرأسها الدكتور كعدي، وتضم كلا من: المدير العام لقصر الأونيسكو سليمان الخوري، المربي الدولي وليد كامل أبو شقرا، الأديب خليل زريق، المؤرخة اللبنانية الأميركية الدكتورة مفيدة عابد، رئيس اتحاد الكتاب اللبنانيين النائب السابق غسان مطر ومؤسس لجنة “رواد من لبنان” الإعلامي نجيب جزيني، ومدير مكتب الشرق الأوسط الإعلامي محمد الحاجم، ومديرة العلاقات العامة الإعلامية مريم بيضون.

وتلا التكريم حفل عشاء.



افتتاح مهرجان الزهور والحرف في مدينة الشمس بعلبك على بركة رأس العين

مكتب لبنان _بيروت

الاعلامية د.مي خليل مراد

افتتح مهرجان بعلبك السنوي للزهور والحرف الذي نظمه اتحاد بلديات بعلبك بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية وجمعية بعلبك والجوار الانمائية على ضفاف بركة رأس العين برعاية محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، وحضور شخصيات من المنطقة عرف منهم راعي أبرشية بعلبك للروم الملكيين الكاثوليك المطران الياس رحال، رئيس دائرة الشؤون الإجتماعية في المحافظة وليد عساف، ورؤساء إتّحاد البلديات، وفعاليات سياسية وتربوية وإجتماعية،
مثّل المعاون التربوي في مركز الإمداد للرعاية والتأهيل بعلبك الإدارة في إحتفال المهرجان
وبعد الإحتفال قصّ المحافظ خضر شريط إفتتاح المعرض
الذي تضمّن زاوية لعرض منتوجات التلاميذ ذوي الإحتياجات الخاصّة.

 

لقاء رئيس لجنة الدفاع العربي السوري في لبنان د.علي حسن طقو بالشيخ محمد أمين علي

الاعلامية د.مي خليل مراد
مكتب بيوت -لبنان


التقى رئيس لجنة الدفاع العربي السوري في لبنان د.ابو حسن علي حسن طقو بالشيخ محمد أمين علي في منزل أبو علي جعفر في بعلبك امس الثلاثاء ١٥ مايو أيار عام ٢٠١٨ …
الشيخ محمد أمين علي خطيب وإمام جامع السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام في قرية الصويري من محافظة حمص وعضو قيادي في المصالحة الوطنية بسوريا” ووالد قائد فوج المهام الخاصة “العقيد يعرب محمد أمين علي”
توجه الدكتور ابو حسن علي حسن طقو يرافقه الشيخ لزام العبيدات البكارة و حميد زهر الدين سكر لتكريم الشيخ والترحيب به بعد أن علما بوجده في دارة ابو علي جعفر في بعلبك .. فالتقت أرزة لبنان مع ياسمين الشام وقاموا بجولة إلى منطقة صيدا لزيارة أمين عام علماء المقاومة “الشيخ ماهر حمود وانتهت الزيارة في مكتب لجنة الدفاع العربي السوري في صيدا..

تحدث الدكتور طقو مع فضيلة الشيخ محمد أمين علي والشيخ ماهر حمود عن نصر سوريا وبسالة جنودها الأبطال .. وعن الجيش السوري الذي ترتجف له الأرض خوفا ورعبا أينما وطأت قدمه ..وأين ما حلَّ .. وعن المقاومة الوطنية و وقوف الأصدقاء بجانب سوريا الأم ..سوريا بلد العز والكرامة..كما تمنوا بطول العمر إلى رئيس الجمهورية العربية السورية بشار حافظ الاسد حفظه الله ونصره وهكذا يلتقي اتحاد علماء المسلمين..القامتين الكبيرتين *الشيخ محمد أمين علي و الشيخ ماهر حمود هذه هي الحقيقة .. هذه هي المقاومة الوطنية اللبنانية.. هذه هي سوريا ولبنان بلدا العز والكرامة

لون وليل ينير عتمة صيدا بلوحاته الفنية

الاعلامية د.مي خليل مراد
مكتب لبنان – بيروت

إفتتح منتدى حرف ولون الذي بترأسه السيد عماد ترحيني معرضه الفني بإدارة المسؤولة عن المعرض الفنانة التشكيلية سهام بشنق في مدينة صيدا بحضور شخصيات كبيرة من الفنانين التشكيليين والمثقفين ذلك نهار السبت 24 من شهر مارس
ابتدأ الحفل بالنشيد الوطني اللبناني , عرف الحفل الشاعر حكمت بشنق ثم القى السيد عماد ترحيني كلمة المنتدى
كرم السيد المشاركين بشهادات تقدير و شكر على اعمالهم القيمة عرف منهم :
الشاعر حكمت بشنق ,مقدم البرنامج الفني الشاعر ياسر فحص .الشاعرة فاطمة يونس ,الشاعر علي الحسيني ,الشاعر حسين فواز, الشاعرة فاتن مرتضى, الشاعر عباس كساب ,الشاعر علي داوود ترحيني, الشاعرة سامية خليفة ,الشاعر حسين مصطفى
بدورها قدمت الشاعرة والفنانة التشكيلية جهانة سبيتي لوحة تذكارية تقديرية
لرئيس المنتدى السيد عماد ترحيني وايضا كرم السيد بشهادة تقدير من الشاعر حكمت بشنق
بدورهما السيد عماد ترحيني ومدير المنتدى بسام موسى قدما شهادة تقدير للفنانة التشكيلية سهام بشنق ولعريف المعرض الشاعر حكمت بشنق
قدم شهادة التقدير للشاعر عادل خداج رئيس المنتدى ومسؤلة المعرض الفنانه سهام بشنق
قدم شهادة التقدير للشاعر مارون الحج الشاعر ياسر فحص والشاعره فاطمه يونس
قدم شهادة التقدير للشاعر علي الحسيني الشاعر حسين فواز والشاعره فاتن مرتضى والشاعر عباس كساب
قدم شهادة التقدير للشاعر علي داوود ترحيني الشاعره ساميه خليفه والشاعرحسين مصطفى كم قدمت الشاعره والفنانه جيهانه سبيتي لوحة تذكاريه تقديريه لرئيس المنتدى عماد ترحيني كما قدم الشاعر مدير المنتدى بسام موسى ورئيس المنتدى عماد ترحيني شهادة تقدير للفنانه التشكيليه سهام بشنق وبدوره رئيس المنتدى قدمت له شهادة تقديريه من عريف المعرض
بعد التكريم جال الحضور على المعرض واختتم بكوكتيل والتقاط الصور التذكارية

      

الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني مستقبلاً جمعية همسة سماء الثقافة

الاعلامية د.مي مراد
مكتب بيروت – لبنان

استقبل الرفيق الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني ومستشار الرئيس
«محمود عباس» الدكتور «أحمد مجدلاني»بحضور الرفيق «جمال خليل» عضو المكتب السياسي للجبهة وفداً من جمعية همسة سماء الثقافة – فرع لبنان، وضم الوفد:

  • المدير العام للجمعية الأستاذ «محمود الخطيب».
  • رئيس الجمعية السيد «جمال أبو زينب».
  • المستشارة الأولى للجمعية ومسؤولة العلاقات العامة الأستاذة «سوسن فرحات».
  • أمين السر ومنسِّق الجمعية «محمد أبو رحيلة».

 تميَّز هذا اللقاء برؤية ثقافية جوهرية الإبداع والعطاء، فتمَّ وضع الأمين العام للجبهة بنشاطات وإنجازات الجمعية المتعدِّدة النجاحات بالانفتاح التام بعقول نيِّرة وعطاءات مستمرة طامحين إلى المزيد من الإنجازات.

ثمَّن الدكتور «أحمد مجدلاني» هذا اللقاء، وثمَّن الدور الثقافي والإبداعي للجمعية.

“همسة سماء الثقافية”

السيد محمد التواتي البرعصي رئيس الإتحاد العام لطلبة ليبيا

الاعلامية د.مي مراد
مكتب بيروت -لبنان
على هامش المؤتمر العام للإتحادات الطلابية في ليبيا المنعقد في حامعة بن على السنوسي في الوقت الذي نثمن فيه جهود الطلاب الداعمة لنا داخل و خارج الوطن ، و نحن نؤكد على برنامجنا الذي تنص أبرز أهدافه على الدفاع عن حقوق الطلاب و دعمها من خلال المنح و البرامج الهادفة لتنسيب المتميزين منهم للايفاد بالتعاون مع التعليم ، كما نثمن جهود الجامعات الداعمة للانتخاب و الإتحادات الطلابية بالساحات في الخارج الذين سيكون لهم نصيب كبير في المتابعة لا سيما أولئك المهجرين الذين يعانون آلام النزوح و القهر و الغبن ،
و سنعمل على تشكيل لجنة انتخابات تؤسس لإتحادات طلابية جديدة داخل المؤسسات التعليمية من ثانويات و معاهد و جامعات ليصل صوت هذه الطبقة العريضة من المجتمع و يكون هذا الصوت حقيقيا بعيدا عن التزيف و التلاعب الذي سار في أروقة هذا الكيان منذ خمس سنوات ،
ليعبر هذا الكيان النقابي المستقل عن الارادة الحقيقة للطلاب دونما تزوير او تدليس و من يرفضون الانصياع لهذا بناء على تكليف من جهات اخرى باسم اتحاد طلبة عام ليبيا سيتعرضون للمحاكم بعد انهاء عملية الانتخاب ؛ لنظرب بيد من حديد على كل أولئك الذين تجاوزوا ارادة الجموع الطلابية بهذه الأوراق المعبرة عن إرادة غير الحقيقية التي تعبر عن طموحات هذه الجموع ؛ و سيهزم الجمع و يولون الدبر .
يذكر أن التواتي قد تم انتخابه في ملتقى جامعة الزاوية الذي جمع الاتحادات الطلابية في ليبيا و تم تشكيل مكتب تنفيذي للاتحاد في ملتقى جامعة بن على السنوسي الذي كان هو ايضا قد جمع كل القيادات و الفاعليات الطلابية ليتزعم التواتي الإتحاد العام لطلبة ليبيا الموحد و ينهي بانتخابه حالة التشرذم و التشضي و انقسام الإتحادات بين الحكومات. و يكون النقابة المستقلة التى أجمع عليها كل الطلاب في ليبيا الذين أعطوا درسا للساسة في ليبيا في علم الوطنية و التوافق .

الاتحاد الدولي للصحافة العربية في لبنان يحتفل بتخريج المشاركين في دورة التحقيق الصحفي

 

 

 الاعلامية د.مي مراد
مكتب بيروت – لبنان

 

حتفل الاتحاد الدولي للصحافة العربية في لبنان بتخريج دفعة من المشاركين في دورة التحقيق الصحفي التي نُظمت في مقر المؤسس الوطنية الاجتماعية في مدينة صيدا اللبنانية . الاحتفال الذي أُقيم في قاعة بلدية حارة صيدا ، شارك فيه الى جانب أعضاء اللجنة التأسيسية في الاتحاد ، حشد من الشخصيات و الفعاليات اللبنانية و الفلسطينية .

قدمت الحفل الاعلامية وفاء بهاني ، والقى طارق حرب كلمة الاتحاد الدولي للصحافة العربية في لبنان ، فاستعرض فيها نشأت الاتحاد و مسار نشاطه و اهدافه على الساحة العربية و منها اللبنانية . وأكد ان دورة التحقيق الصحفي التي تحتفل بتخريج المشاركين فيها ، هي احدى برامج و نشاطات عمل الاتحاد في لبنان .
وجه حرب الشكر للمشاركين و الحضور مؤكدا أن الاتحاد سيواصل عمله و نشاطه من اجل تطوير العمل الصحفي ، بعيدا عن الولاءات السياسية و الدينية و بعيدا عن اي ارتهان لاية جهة.
بدورها القت مدلين جابر كلمة المتخرجين ، فرحبت بالحضور ووجهت الشكر للاتحاد ، و اكدت عل اهمية دورة التحقيق الصحفي و نوهت بالتفاعل الذي شهدته الدورة .  

والقى حسن صالح نائب رئيس بلدية حارة صيدا ، كلمة البلدية ، فرحب بالحضور واكد دعم البلدية للنشاطات الاعلامية و الصحفية ، مشددا على ان مر البلدية سيبقى مشرعا لاي عمل اعلامي يخدم الشعب و الوطن .

ثم وزع الدكتور مصطفى شهاب عضو اللجنة التأسيسية في الاتحاد الدولي للصحافة العربية في لبنان ، الشهادات على المتخرجين . في المناسبة كرمت سفيرة السلام والمستشارة الاعلامية مديرة مكتب وكالة نقطة ضوء الاخبارية الدولية د.مي خليل مراد الصحافي الاستاذ عبد معروف بشهادة شكر وتقدير من منظمة الصليب الازرق وايضا بشهادة من وكالة نقطة ضوء  التي يترأسها المستشار الاعلامي محمود المنديل وفي الختام قدم كوتيل احتفالا بالمناسبة



تشييع حاشد للشهيد المجاهد محمد بسّام مراد(محمد باقر) في بلدته بريقع الجنوبية

زكريا مراد
لبنان – الجنوب
 شيَّع حزب الله وأهالي بلدة بريقع والقرى المجاورة الشهيد المجاهد محمد بسام مراد(محمد باقر) الذي قضى أثناء تأدية واجبه الجهادي.

إنطلق موكب التشييع الحاشد من أمام منزل الشهيد بمشاركة وفود من القرى المجاورة وشخصيات وفعاليات وعلماء دين ومسؤول المنطقة الثانية في حزب الله الحاج علي ضعون وحشود غفيرة من المؤمنين
الموكب اخترق شوارع البلدة وصولاً إلى الجبانة على وقع الهتافات واللطميات الحسينية والشعارات الكربلائية .
وبعد أن قدمت ثلة من المجاهدين التحية وأداء القسم للشهيد حُمل نعش الشهيد على أكتاف أخوته ، وسار في المقدمة حملة الرايات وصور الشهيد والقادة وفرقة من كشافة الإمام المهدي (عج)

أمّ الصلاة على جثمانه الطاهر إمام البلدة الشيخ أحمد مراد قبل أن يُوارى في ثرى جبانة البلدة

المجمع الثقافي الجعفري يقيم حلقة حوارية حول “مشاريع قوانين الانتخابات النيابية بين الأكثرية والنسبية “


الاعلامية د.مي خليل مراد
مكتب بيروت – لبنان
المجمع الثقافي الجعفري للبحوث والدراسات الإسلامية أقام حلقة حوارية حول “مشاريع قوانين الانتخابات النيابية بين الأكثرية والنسبية ”  يوم الأربعاء 25/1/2017 الساعة السادسة مساء في مركز المجمع الثقافي الجعفري حارة حريك  بإدارته سماحة العلامة الشيخ محمد حسين الحج …
اكد سماحته في بداية اللقاء الحواري على أن السياسة ليست بعيدة عن الدين بل انها هي من الدين و علق بقوله أن الفقر والعوز والبطالة إستغلتها الأحزاب والسياسة ليأتوا بقانون على قياسهم وليس على قياس الوطن والمواطن
أدار الحوار د.عصام عيتاوي كما شارك كبار الإعلاميين وشخصيات حزبية  عرف منهم  مديرة
مكتب وكالة نقطة ضوء الاخبارية الدولية في لبنان سفيرة السلام المستشارة د.مي خليل مراد الحج حسن
الناشط في التيار الوطني الحر وليد الأشقر , عن حزب التواصل اللبناني علي محمد علام  ,عضو مجلس بلدية حارة حريك علي الحركة , عن حزب الانتماء اللبناني هنادي يونس , نائب رئيس حزب المشرق الياس المر ,مسؤول المكتب الاعلامي في حزب المشرق إيلي شلهوب والاعلاميين الكبيرين الباحثيين في العلوم السياسية محمد شري وقاسم قصير
اعتبر الباحث في الشركة الدولية للمعلومات الأستاذ محمد ابراهيم شمس الدين  في رؤية نقدية، “ان السياسيين يهتمون بانفسهم لا بالشعب اللبناني، ويقررون مصيرنا كمواطنين”، مؤكدا كلامه من خلال الاطلالة على اقتراح تقدم به النائب انطوان زهرا مؤخرا “لرفع مخصصات النواب السابقين الراحلين والاحياء منهم بنسبة 100% حيث سيدفع الشعب ما يساوي 300 مليار أي 440 مليون ليرة، بدل ان يخصصوا مبلغا مماثلا لعلاج غيرالمستفيدين من الضمان مثلا ولضمان الشيخوخة”.

كما وضع بحث دقيق في ماهية الانتخابات وتحدث عن ثلاث مواضيع :
1_ قوانين الانتخابات النيابية السابقة:
الاقتراع الاكثري ,حجم الدوائر  وعدد النواب
2_ مشاريع  القوانين واقتراحات القوانيين المطروحة حاليا منها:
“مشاريع القوانين الانتخابية التي بلغت ال20 اشهرها قانون الستين، وقانون النسبية وقانون الاكثريه وقانون الارثوذكسي وقانون المختلط،
3_ التوقعات المستقبلية مشيرا الى “ان الشعب هو من يصنع التغيير ”
مشيراً الى “ان تمكن السياسيين من الحكم في لبنان يعود الى عدم تحرك الشعب، بحيث ان 111 نائبا سيعودون الى المجلس الجديد في الانتخابات المقبلة وهم معروفون من الجميع، ويبقى فقط 17 نائبا جديدا سنتعرف عليهم. علما ان الانتخابات تكلف الخزينة اكثر من 30 مليار ليرة”.

بمناسبة العام الجديد 2017 – الطيب الصافى المنفى – من مدينة السلام طبرق الى الشعب الليبيى


القى الحاج الطيب الصافي الطيب المنفي كلمة للشعب الليبي مع بداية العام الميلادي الجديد 2017 مساء في 10:51 م نادى فيها  لمبادرة الحوار الوطني بدار السلام طبرق مدينة الوفاء والجهاد

تم نشره في 31‏/12‏/2016

https://www.youtube.com/watch?v=5f52TK_AdkE&feature=youtu.be