أرشيفات التصنيف: دولية

محادثات الادب العربي في سامسونج

الاعلامية د.مي خليل مراد

مكتب لبنان -بيروت

“محادثات الأدب العربي في سامسون”

الاحد تموز يوليو 29 ، 2019 – 15:43

نسق المحامي د.ذكائي غول ندوة ادبية شعرية باللغة العربية في بلدته سامسونج التي تقع بالقرب من البحر الاسود شمال تركيا داخل صالة مطعم اورمانسي كافيه بعنوان “محادثات في الأدب العربي ” بعد ضهر الاحد ٢٩ تموز ٢٠١٩ واعلن عن اقامة هذه الندوة مرة في كل شهر حيث سيتم في كل ندوة تقديم برنامجاً مختلفاً يتحدث فيه عن الشعر واهميتة في اللغة العربية
حضر الندوة شخصيات عربية يمنية وتركية تهتم بالفن والثقافة والادب والشعر العربي عرف منهم :
العميد السابق لكلية الآداب في جامعة الموصل عبد الله فتحي الظاهر الذي بدوره تحدث عن عرب عبيدات .
كما شارك في البرنامج الأستاذ المتقاعد سعيد الصالحي مع عائلته وهو مهندس إلكترونيات متقاعد كان يعمل في جامعتي بغداد واليمن .
افتتح نقيب المحامين في سامسونغ الدكتور ذكائي غول الندوة بالحديث عن سيرة شاعر البصرة الدكتور بدر شاكر السياب الذي كان من محبي أتاتورك وهو اول من ترجم القصائد التركية إلى العربية .
عرض الشاعر والرسام قاسم الدديف أعماله الفنية ضمن الندوة كما قدم في المناسبة هدية للمحامي ذكائي غول صورة رسمها بالفحم الحجري
قدم الشاعر والمؤلف صفاء الحسيري اثنين من كتبه الشعرية إلى المحامي جول.
الشاعرة اللبنانية الاعلامية والناشطه الانسانية د.مي خليل مراد الذي سبق لها أن زارت سامسون وأوردو في ملتقى الصحفيين العرب واعجبت بهما شاركت عبر الهاتف في إلقاء قصائد تصف جمال وسحر اوردو في تلك الرحلة كما رحبت بالدكتور ذكائي غول وشكرته على ما يقوم به من نشاطات ثقافية ادبية تخدم بلاده وعلى ما يبديه من اهتمام ولباقة في استقبال ضيوفه مما زرع المحبة في قلوبهم .
قدم المحامي غول العلم التركي لضيوفه.
وفي الختام تم التقاط الصور التذكارية

الاعلامية د.مي خليل مراد

مكتب لبنان _ بيروت

لجنة «روَّاد من لبنان» تُكرِّم رئيس الجامعة اللبنانيَّة الأميركيَّة الدكتور جوزيف جبر

كرمت المؤسسة اللبنانية للإعلام لجنة “رواد من لبنان”، رئيس “الجامعة اللبنانية -الأميركية” الدكتور جوزيف جبرا، في دارته في حرم الجامعة، في حضور الوزير والنائب السابق غازي العريضي، رئيس لجنة “رواد من لبنان” الدكتور ميشال كعدي، نقيب المحررين جوزيف القصيفي، مدير قصر الأونيسكو سليمان الخوري، نقيب الفنانين المحترفين جهاد الأطرش وعقيلته المربية التربوية إيمان الأطرش، الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح، المدير العام لشركة “خطيب وعلمي” المهندس سمير الخطيب، البروفسور منير يحيى وعقيلته المهندسة لينا جابر، العميد ميشال نحاس وعقيلته السيدة فيكي نحاس، مدير الفرع الرابع لمعهد العلوم الاجتماعية الدكتور عبد الله السيد، مديرة العلاقات العامة في المؤسسة اللبنانية للإعلام مريم بيضون، الشاعر د. ميشال جحا، الدكتور كريستيان أوسي، مدير مكتب الشرق الأوسط محمد الحاجم، والإعلامي غبريال أبيض وحشد من الشخصيات والفاعليات.

استهلّت الإعلامية مريم بيضون بكلمة ترحيب بالضيوف. وألقت كلمة المؤسسة اللبنانيَّة للإعلام فقالت فيها: «رغم مَنصبِه الكبير ومسؤوليَّاتِه المُتعددة، فإنَّ الدكتور جوزيف جبرا رئيس “الجامعة اللبنانيَّة الأميركيَّة-LAU يبدو شخصاً مُتواضعاً وصريحاً ومُباشِراً أيضاً. وهو لا يُعَدّ مُجرَّد موظَّف تدرَّج في مناصِبٍ إدارية أكاديميَّة رفيعة فقط، بل هو قبل ذلك رجُلٌ مُحنَّك، في جُعبتِهِ الكثير من الخُبُرات والمواقِف التي أهَّلتهُ لموقعِه الحالي».

وأضافت بيضون: «الدكتور جبرا الإداري، والأستاذ الجامعي، والمفكِّر، والباحث، والأكاديمي، الذي جعل من خدمة الجامعة والمجتمع شعار وممارسة يوميَّة له في مختلف ميادين حياتِه، أوصَلَ لبنان إلى المحافل الدوليَّة بنظرةٍ مُختلفة وشامِلة، مُتطلِّعاً إلى مُستقبلٍ مُزدهر، وِسط كل التحوُّلات والتعقيدات، التي فرضتها تطوُّرات عاصِفة وتغيُّرات هائلة وأحداث خطيرة وجسيمة، في عالمٍ أمسى يتحرَّك على إيقاعٍ جديد، ووتيرةٍ جديدة تتناسب مع التكنولوجيا القائمة، ومع التطوُّرات المُدهِشة، على غير مُستوى وصعيد»

وتابعت: «باسمي وباسم المؤسسة اللبنانيَّة للإعلام/ لجنة «روَّاد من لبنان» نبارك هذا اللقاء والتكريم، ونهديه بدورنا إلى وطننا الغالي لبنان، هذا البلد الذي بأمثال الدكتور جوزيف جبرا سيستمر إلى الأبد في حمل رسالة الحضارة والثقافة والتجدد والإبداع».

من ثم ألقى رئيس لجنة «روَّاد من لبنان» الفقيه الدكتور ميشال كعدي كلمةً بالمناسبة، فقال: «كلامي اليومَ على كبيرٍ، نَعِمَ بثقلٍ حَيويٍّ، تمادَتْ فيهِ أطرافُ النِّعَم والمَهَمَّات، وقد شَعَّتْ بهِ تعاليمُ شَتَّى، قبلَ أن يبوحَ بها، ثُمَّ اخْتيرَ للشَّأنِ الأَروعِ منذُ حداثتِهِ، فتلكَ لَعَمري عَدْوَى الأَصِحَّاءِ الكبار… ولا بُدَّ لوجهِ الدكتور جَبرا، أن يضجَّ بالحَرَكَةِ، والنَّبضِ الدَّائم، ولا بُدَّ أن تَتَوَقَّل مكانَتُهُ في الوُسْع، بأضواءٍ وأسلاكٍ نورانيَّة، وتَتَفَجَّر بُروقاً، وَجَمْع غلالٍ أكاديميَّةٍ، تمتازُ باستقامةِ المَنْهَج، والحافِظةِ وزجاجةِ العقلِ، وَمَشْعبِ الغَلَبَةِ، وَجَبَروتِ القَلَم، والحَصَاةِ».

وتابع: «هذا الرَّائِدُ، أخَذَ على عاتِقِهِ الشَّيْلَ بالطُّلاَّب أنَّى كانَ مَوْقِعُهُم، فتجلَّت في شخصِهِ القُوَّةُ، والأُبوَّةُ، حيث أرتَجَ على العِثارِ، وَهُوَ الكَنَّازُ المُدَّخِرُ، مُسْتَعِيناً بالتُّؤدةِ على غرامةِ الطُّلاَّب».

وأضاف: «الدكتور جوزيف جبرا له مكانُهُ المكينُ بين روَّادِ العالم والموجِّهين. وهُنا أشيرُ إلى أنَّهُ تَنزَّهَ عن مَصالِحِهِ، وتَرفَّعَ عن مظاهر الغرورِ والعظمةِ في الدُّنيا، وساعةَ تكبُرُ المَهمَّةُ في أعمالِهِ، تبرُزُ إذ ذاكَ ضخامةُ معرفتِهِ، وبُعْدُ نظرِهِ وتطلُّعاتِهِ التي تنمُّ عن نَهجٍ أكاديميّ، ورسالةٍ متراميةٍ. ولفرطِ قدرتِهِ الشاملةِ، تراهُ يَجِدُ لكلِّ مناسبةٍ إحاطةً كاملةً تتَّسِعُ للزَّمانِ والمكانِ».

وختم بالقول «إنَّ حاجةَ الجامعةِ إليهِ، هي بمقدارِ حاجةِ لبنانَ إليهِ، لأنَّهُ الكلُّ المُبدِعُ، ولا جدال. دكتور جبرا، حسبُكَ أنَّنا نُحِبُّكَ رائداً كبيراً».

وتلا كعدي رسالة تهنئة من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون للدكتور جوزيف جبرا، جاء فيها: “في هذه المناسبة، يسرنا أن ننقل إليكم شكر فخامة الرئيس على مبادرتكم، وتهنئته للدكتور جبرا مقدرا أعمالكم وجهودكم ومتمنيا لكن دوام النجاح والتوفيق.”

ثم تلت بيضون البيان الصادر عن لجنة “رواد من لبنان”، والذي جاء فيه: “بعد انعقاد جلسة للجنة رواد من لبنان برئاسة الفقيه الدكتور ميشال كعدي، وبحضور المؤسس نجيب جزيني، المربي الدولي وليد كامل أبو شقرا مؤسس ESOL EDUCATION، مدير قصر الأونيسكو سليمان الخوري، المؤرخة اللبنانية الأميركية الدكتورة مفيدة عابد، رئيس اتحاد الكتاب اللبنانيين النائب السابق غسان مطر، والأديب خليل زريق.
تقرر منح درع الرواد للدكتور جوزيف جبرا، تقديرا لجهوده في مجال عمله، ثم قدم رئيس لجنة “رواد من لبنان” وأعضاء اللجنة درع الرواد، إلى المكرم تقديرا ووفاء لجهوده.”

وألقى الدكتور جبرا كلمة قال فيها: “لعل أجمل هبة في الحياة هي هبة العطاء، عطاء الذات لخدمة الغير التي تعد أساس الخلق، وعندما نمتنع عن خدمة بعضنا بعضا يتدمر المجتمع، فالجامعة اللبنانية الأميركية أصبحت مملكة لخدمة الغير وخدمة المجتمع، حيث قمنا بتطويرها في خدمة الجيل الجديد لأنه في نهاية المطاف الجيل الجديد هو الكفيل في حل مشاكل البلد، من هنا، يتوجب علينا أن نستمع لهم، الأمر الذي يعطيهم ثقة بأنفسهم، وعندما يثقون بأنفسهم يصبح باستطاعتهم السماع لأقوالنا”.

وتابع: “إن تكريمي اليوم يمنحني فرحا وسرورا لأنه تكريم للجامعة ككل التي تستحق التقدير، هو تكريم للإداريين والأساتذة وعلى وجه الخصوص الطلاب، أشكركم من أعماق قلبي، حضوركم فخر لي وللجامعة”.

يشار إلى أن لجنة “رواد من لبنان” يرأسها الدكتور كعدي، وتضم كلا من: المدير العام لقصر الأونيسكو سليمان الخوري، المربي الدولي وليد كامل أبو شقرا، الأديب خليل زريق، المؤرخة اللبنانية الأميركية الدكتورة مفيدة عابد، رئيس اتحاد الكتاب اللبنانيين النائب السابق غسان مطر ومؤسس لجنة “رواد من لبنان” الإعلامي نجيب جزيني، ومدير مكتب الشرق الأوسط الإعلامي محمد الحاجم، ومديرة العلاقات العامة الإعلامية مريم بيضون.

وتلا التكريم حفل عشاء.



جمعية الجواد العربي الاصيل تطلق مهرجانها ضمن فعاليات معرض دمشق الدولي

 

مكتب بيروت لبنان

الاعلامية د.مي خليل مراد

اقامت الجمعية العربية السورية للجواد العربي الأصيل مهرجانها ضمن فعاليات معرض دمشق الدولي بمناسبة مرور ٧٣ عام على جلاء الاستعمار الفرنسي عن الاراضي السورية وبحضور وزير السياحة المهندس محمد رامي رضوان مرتيني

رعى المهرجان وزارة السياحة وزارة الإعلام وزارة الزراعة والقيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي و الإتحاد الرياضي العام و محافظة دمشق

انطلقت المسيرة باجواء كرنفال كشفي واستعراض للخيول العربية الاصيلة بمشاركة فرسان سوريين وعرب وأجانب من أمام المتحف الوطني مروراً بقلعة دمشق وساحات المرجة، المحافظة، النجمة، الروضة، المالكي، ومن ثم ساحة الأمويين اختتمت المسير على أرض مدينة المعارض القديمة.

زين المنبر وساحة المعرض استعراض للتراث والفلكلور السوري من العزف والدبكة والقصائد  واستعراض للخيول العربية الاصيلة  لوحات وتم عرض لاعمال فنية وثقافية وتحف

لقد برهن هذا العمل الرائع ان سوريا ستبقى شامخة رغما عن انف كل من تسول له نفسه العبث بارضها ومجدها وان سوريا دائما ابدا سيدة نفسها لا يمكن لاي محتل او مستعمر او اي ارهابي ان يدنس ارضها ستبقى رايتها ترفرف عاليا فوق اراضيها بقيادة قائدها وحاميها الرئيس الفذ الدكتور بشار الاسد وبقوة جيشها وشعبها العظيم

النائب عبدالرحيم مراد استقبل رئيس جمعية ” Train Train “…

 

الاعلامية د.مي خليل مراد

مكتب بيروت _لبنان

استقبل النائب الأستاذ عبد الرحيم مراد في دارته في تلة الخياط ،رئيس جمعية Train Train الأستاذ كارلوس نفاع ،وتناول البحث خطة الجمعية لإعادة وتأهيل خطوط السكك الحديدية في لبنان وخاصة بين بيروت والبقاع لربط مرفأ بيروت بمنطقة تجارة حرة في البقاع .
وقد تمنى نفاع على النائب مراد دعم هذا المشروع في المجلس النيابي .
النائب مراد رحب بدوره بمساعي الجمعية ومبادرتها التي كنا طرحناها في أكثر من مناسبة لما لها من تأثير إيجابي على دفع العجلة الاقتصادية وربط المناطق اللبنانية ببعضها دون أزمات سير خانقة تهدر وقت الناس وتعيق التواصل والتبادل التجاري .
وأضاف النائب مراد نحن مع ضرورة تنفيذ نفق البقاع حمانا لحل أزمة الطريق الدولية بين البقاع وبيروت في الشتاء.ومع إنشاء خطوط سكك حديدية بين كل مناطق لبنان لنقل الركاب وشحن البضائع .

ترامب يبرر الانسحاب الأميركي المفاجئ من سوريا

الاعلامية د.مي خليل مراد
بيروت – لبنان

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن الولايات المتحدة “هزمت تنظيم داعش في سوريا”، مشيرا إلى أن “ذلك الهدف كان المبرر الوحيد الذي جعله يحتفظ بقوات أميركية هناك”.

وقال ترامب على “تويتر”، الأربعاء، مبررا ما تناقلته وسائل إعلام بشأن قرار بسحب القوات الأميركية من سوريا: “لقد هزمنا تنظيم داعش في سوريا، وهذا مبرري الوحيد للوجود هناك خلال رئاسة ترامب”.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) تعليقا على خطط الانسحاب، إن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع شركائها في المنطقة.

ترامب قال إنه ألحق الهزيمة بداعش في سوريا© Reuters ترامب قال إنه ألحق الهزيمة بداعش في سوريا

وذكرت وسائل إعلام أميركية أن واشنطن تستعد لسحب قواتها من سوريا، في خطوة مفاجئة من شأنها طرح علامات استفهام حول دور الولايات المتحدة في المنطقة.

ونقلت شبكة “سي إن إن” عن مسؤول في وزارة الدفاع قوله إن واشنطن تخطط لسحب “كامل وسريع” للقوات، فيما أعلنت صحيفة “وول ستريت جورنال” إن الانسحاب سيكون من شمال شرق سوريا.

وينتشر حاليا نحو ألفي عسكري من القوات الأميركية في هذا البلد.

وتعد خطة الانسحاب تحولا مفاجئا للاستراتيجية الأميركية، خاصة بعدما عدل ترامب عن رغبته التي كررها مراراها في وقت مبكر من هذا العام، وقرر الإبقاء على نحو ألفي جندي أميركي منتشرين في سوريا لمحاربة “داعش”.

وبحسب “وول ستريت جورنال”، فإن القرار يأتي بعد مكالمة هاتفية بين ترامب ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، الذي هدد بشن هجوم على وحدات حماية الشعب الكردية، المكون الرئيس لقوات سوريا الديمقراطية، التي تدعمها الولايات المتحدة في حربها ضد تنظيم “داعش”.

لكن أنقرة تعد وحدات حماية الشعب الكردية جماعة إرهابية مرتبطة بحزب العمال الكردستاني المحظور، الذي يخوض تمردا في جنوب شرق تركيا منذ عقود.

وكان أردوغان قال الأسبوع الماضي، إن تركيا ستشن عملية جديدة خلال أيام ضد وحدات حماية الشعب، لكنه لم يحدد بعد موعدا لشنها.

وتأتي أنباء الانسحاب الأميركي من سوريا، بالتزامن مع وصف وزارة الخارجية الروسية الوجود الأميركي في سوريا بـ”غير الشرعي”، قائلة إنه تحول لعائق خطير في طريق تسوية الأزمة السورية.

وكانت تركيا تدخلت بالفعل ضد وحدات حماية الشعب في منطقة غربي الفرات في العامين الماضيين، لكنها لم تستهدف بعد أي منطقة شرقي النهر، وأحد أسباب ذلك هو رغبتها في تجنب المواجهة المباشرة مع القوات الأميركية.

د.علي حسن طقو رئيس لجنة الدفاع العربي السوري في لبنان يكرم سفير ايران في سوريا

الاعلامية د.مي خليل مراد
مكتب بيروت – لبنان

شكل رئيس لجنة الدفاع العربي السوري في لبنان الدكتور علي حسن طقو وفدا من اعضاء اللجنة عرف من سوريا امين سر اللجنة محمد الكردي ابو سامي والممثلة لشؤون المرأة في اللجنة سامو رايحة و ريم محمد الكردي و رنا محمد الكردي والمصور والإعلامي في اللجنة علي حنون وقائد التشكيل العسكري في اللجنة الرفيق ابو ماهر ومن لبنان السيد علي شهاب شكر مدير شركة الفرات الاعلامية في سورية و سفيرة السلام د.مي خليل مراد ممثلة عن رئيس لجنة الدفاع العربي السوري في لبنان د. علي حسن طقو الى سفارة الجمهورية الاسلامية الايرانية في سورية ظهر يوم الاثنين بتاريخ ١٤ مايو أيار الساعه الواحدة والنصف عام ٢٠١٨ لزيارتها إجلالا وتكريما للجهود العظيمة التي تبذلها الجمهورية من دعم لنهج المقاومة والشعب السوري وارض الشام المقدسة ولعظمة هذه الدولة التي هزّت أركان العدو الصهيوني وأحبطت مخططات أميركا بوقوفها مع سوريا الأسد ودعمها للشعب السوري الأبي.

وقد القت الدكتورة مي خليل مراد كلمة قالت فيها : أشكر رئيس لجنة الدفاع العربي السوري في لبنان د.علي حسن طقو على اختياره لي لكي أمثل اللجنة في تكريمكم . من أرض الفدا من أرض الرجولة والبطولة ومن رحم المقاومة من أرض جنوب لبنان الأبية ولدت لجنة الدفاع العربي السوري بقيادة الدكتور علي حسن طقو الذي نهل العِلم َمن مدرسة سماحة السيد المغيب السيد موسى الصدر ومن نهج القائد الخالد حافظ الأسد قدس الله روحه الطيبة وقد تعلّمَ كيف يكون عشق الوطن والولاء للأرض العربية المقدسة. فقام بتشكيل اللجنة من شباب وشابات سوريين ولبنانيين يعشقون سوريا الأسد ويبذلون الغالي والنفيس لأجلها. فكان من أهم أعمال اللجنة: – الجناح العسكري. وقوات مقاومة الرجس والإرهاب وكان لنا الشرف أن يكون مقاتلينا تحت لواء العلم السوري المقدس ومع مقاتلي الفيلق الخامس ومع المقاومة للدفاع عن سورية الحبيبة. – إغاثة ذوي الشهداء. فتم تكريمهم بدعمهم مادياً ومعنوياً –

وكان لنا شرف دعم الأسر في أغلب المحافظات السورية – كما قمنا بمبادرات كبيرة تعبيرآ عن وفائنا لسورية الحبيبة وعرفانآ لكل من قاتل من أجلها ومن هذه المبادرات : – تبرع بالدم للجيش العربي السوري البطل – وزرعنا شجرة الأرز التي تعبر عن لبنان المقاوم لتعانق ياسمين السلام في شامها. – إعانة أهالي محافظة إدلب الموجودين في حماة. – وسنستمر بالدعم المادي والمعنوي لكل إنسان شريف نذر نفسه فداء للوطن الغالي سورية.

– ونحن باسم لجنة الدفاع العربي السوري في لبنان نقف إجلالآ وإحترامآ للجمهورية الإسلامية الإيرانية الأبية لما قدمته من أعمال للدفاع عن سوريا العز حمت به أرض الشام المقدسة.

نتقدم بالشكر والإجلال لعظمة هذه الدولة التي هزّت أركان العدو الصهيوني وأميركا وأحبطت مخططات أميركا ولعظمتها ووقوفها مع سوريا الأسد ودعمها للشعب السوري الأبي. – تقبلوا منا جزيل الشكل والإمتنان وأدام الله عزكم – دمتم سيفاً مسلطاً على رقاب الخونة والمتخاذلين وعلى الصهيونية العالمية وعلى مخططات أميركا العدائية. – شكرآ لكم على هذا الاستقبال الرائع ودمتم بكل فخر وعز إن شاء الله النصر القريب بظهور الإمام الحجة عجل الله فرجه الشريف ولمقدمه الفداء – سأختم كلمتي بقصيدة من وحي المعاناة اللبنانية وما تعرض له لبنان من عدوان وغطرسة العدو الصهيوني على القرى الجنوبية وخاصة على قرية قانا الأبية.

اسمحوا لنا بداية أن نتشرف بتكريم حضراتكم الموقرة. السادة المكرمين: السيد سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية في سوريا سعادة الاستاذ جواد تركابادي. رئيس الجالية الايرانية المقيمة في سوريا السيد رضى الواحدي. المصور الاعلامي لدى الجالية الايرانية في سوريا السيد تمام عمراني. نائب رئيس الجالية الايرانية في سوريا الدكتور ملهم شانه ساز. القنصل لدى سفارة الجمهورية الاسلامية الايرانية في سوريا سعادة الاستاذ عباس زينعلي. مدير مكتب سعادة السفير لدى سفارة الجمهورية الاسلامية الايرانية في سوريا سيادة الاستاذ بارجير. الملحق العسكري لدى سفارة الجمهورية الاسلامية الايرانية في سوريا العميد علي نجاد. امين صندوق الجالية السيد حيدر قزويني. إدارة أعمال الجالية الايرانية في سوريا السيد ساريا فتوكر. سماحة العلامة آية الله السيد أحمد الواحدي. الملحق الثقافي لدى سفارة الجمهورية الاسلامية الايرانية في سوريا فضيلة الشيخ زماني. القائم بالأعمال لدى سفارة الجمهورية الاسلامية الايرانية في سوريا سعادة الاستاذ قاسميان.

 

الممثل الأممي الخاص يُدين الهجوم الإرهابي الجبان في هيت

الممثل الأممي الخاص يُدين الهجوم الإرهابي الجبان في هيت ويحثّ السلطات على ضمان أمن القوى السياسية والمرشحين والناخبين خلال الحملة الانتخابية بغداد، العراق، 8 نيسان/ أبريل 2018 – يُدين الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق السيد يان كوبيش بشدة التفجيرات الانتحارية الإرهابية الجبانة التي استهدفت مكاتب حزب الحلّ السياسي في مدينة هيت في محافظة الأنبار وتسببت في سقوط عددٍ من الضحايا، بما في ذلك إصابةٌ طفيفةٌ لمرشحةٍ لانتخابات مجلس النواب. ويُعرب الممثل الخاص عن تعازيه لأسر الضحايا الذين لقوا حتفهم، متمنياً الشفاء العاجل للجرحى. ويدعو السيد كوبيش السلطات العراقية إلى ضمان أمن القوى السياسية والممثلين والمرشحين والناخبين خلال فترة الاستعداد لانتخابات 12 أيار/ مايو، ويحثّ على توخي المزيد من اليقظة خلال الفترة المقبلة لإحباط محاولات الإرهابيين المستمرة لتقويض السلام والاستقرار.

تدعو المملكة المتحدة البرلمان العراقي إلى رفض التعديلاتالمقترحة على قانون الأحوال الشخصية

محمود المنديل

تدعو المملكة المتحدة البرلمانيين العراقيين إلى رفض التغييرات المقترحة على قانون الأحوال الشخصية التي من شأنها أن تؤدي إلى التقليل من سن الزواج القانوني في العراق إلى تسع سنوات.

ومن المقرر أن يناقش البرلمان مشروع التعديلات في الأسابيع المقبلة. وإذا تمت الموافقة على التعديلات، ستتمكن الجماعات الدينية في العراق من تحديد معاييرها القانونية الخاصة بالزواج والطلاق وقضايا الأسرة الأخرى. وبموجب القانون العراقي الحالي فإن السن القانونية للزواج تبلغ من العمر ثمانية عشر عاما أو خمسة عشر عاما بموافقة الوالدين أو الأوصياء.

وفي 14 تشرين الثاني / نوفمبر، عرض وفد من السفارة البريطانية مخاوف المملكة المتحدة في نقاش حول طاولة مستديرة بخصوص قانون الأحوال الشخصية استضافتها نقابة المحامين العراقيين. وحضر هذا الحدث برلمانيون من مجموعة واسعة من الأحزاب بما فيها دولة القانون وغوران والاتحاد الوطني الكردستاني، فضلا عن ممثلين عن الحكومة والمنظمات غير الحكومية ووسائط الإعلام والمجتمع الدولي.

وقال متحدث باسم السفارة البريطانية في بغداد:
“السماح لمجموعات مختلفة بالتشريع وفقا لتشريعاتهم الخاصة من شأنه أن يقلل من سن الزواج لبعض الفتيات في العراق إلى تسع سنوات. وستكون هذه خطوة رجعية وتتخالف مع حقوق النساء والفتيات. ومن شأن ذلك أن يضر بالازدهار الوطني – لأن التنمية الاجتماعية والتعليمية والاقتصادية للمرأة هي عامل مهمفي دفع عجلة التنمية الوطنية إلى الأمام – ويؤدي إلى تفاقم الانقسامات الطائفية. ولذلك تدعو المملكة المتحدة البرلمان إلى رفض هذه التعديلات “.

UK calls on Parliament to reject amendments to Personal Status Law

The UK is calling on Iraqi parliamentarians to reject proposed changes to the Personal Status law that would have the effect of reducing the legal marriage age in Iraq to nine years old.

The draft amendments are due to be discussed by Parliament in the coming weeks. If the amendments are approved, religious groups in Iraq would be able to determine their own legal parameters for marriage, divorce, and other family issues. Under current Iraqi law the legal age for marriage is eighteen years old, or fifteen years old with the consent of parents or guardians.

On 14 November a delegation from the British Embassy set out UK concerns at a roundtable discussion on the Personal Status Law hosted by the Iraqi Bar Association. The event was attended by parliamentarians from a cross-section of parties including State of Law, Goran and Patriotic Union of Kurdistan, as well as representatives from government, NGOs, media and the international community.
A spokesperson for the British Embassy in Baghdad said:
“Allowing different groups to legislate according to their own jurisprudence would effectively reduce the marriage age for some girls in Iraq to nine years old. This would be a backward step for the rights of women and girls. It would damage both national prosperity – because women’s social, educational and economic development is a proven factor in driving forward national development – and risk exacerbating sectarian divisions. The UK thereforecalls on Parliament to reject these amendments

السفير البريطاني العراق جون ويلكس هذا الأسبوع كنيسة القديس جورج في بغداد

محمود المنديل

كجزء من مشاركة المملكة المتحدة مع الأقليات في العراق، زار السفير البريطاني العراق جون ويلكس هذا الأسبوع كنيسة القديس جورج في بغداد. وقد رافقه الاب أندريه من المملكة المتحدة والتقى مع الأب فائز جرجيس من كنيسة القديس جورج، وكذلك جون بنفيلد والدكتور بيل شواترتز من الكنيسة الأسقفية في الشرق الأوسط. قام السيد السفير بجولة في الكنيسة، والتقى أيضا بالأطفال من روضة الأطفال التي تديرها كنيسة القديس جورج. As part of the UK’s engagement with minority communities in Iraq, British Ambassador Iraq Jon Wilks this week visited St. George’s Church in Baghdad. He was accompanied by Padre Andre from the UK and met with Father Faiz Jerjees from St. George’s, as well as John Benfield and Dr. Bill Schwatrtz from the Episcopal Church in the Middle East. Ambassador Wilks received a tour of the Church, and also met children from the kindergarten run by St. George’s Church.

أعلام السفاره البرطانية